فيتامين أ فيتامين أ هو عبارة عن أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في دهون الجسم، كما أنه من أهم أنواع مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الجسم، والجدير بالذكر أن فيتامين (أ) يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على أن تكون البشرة صحية ونضرة وهو أفضل علاج لمشاكل الشيخوخة وظهور التجاعيد، إن هذا النوع من الفيتامينات تحديداً يتميز بقدرته على علاج كافة أنواع الالتهابات التي يتعرض لها الجسم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول على كل هذه الفائدة من خلال إدخال المأكولات التي تحتوي عليه في النظام الغذائي، حيث أن نقص هذا الفيتامين سيؤثر سلباً على صحة الجسم، لذلك سنقوم بتقديم أعراض نقص فيتامين أ بالتفصيل خلال هذا المقال. نقص فيتامين أ يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة نقص فيتامين أ ويعود السبب في ذلك إلى سوء التغذية والتقدم في العمر، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وينتشر هذا المرض تحديداً في المناطق النامية التي لا تحصل على الغذاء الكافي، والجدير بالذكر أن الأطفال هم أكثر أشخاص عرضة لمشكلة نقص هذا الفيتامين الذي بدوره يؤدي إلى إبطاء عمل العمليات الحيوية التي تقوم بها أجسامهم، ويمكن ملاحظة هذا الأمر على الأطفال من خلال امتناعهم عن تناول الطعام بالشهية المعتاد عليها. أعراض نقص فيتامين أ هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى أن الشخص مصاب بنقص فيتامين أ، ومنها ما يلي: إن الأعراض التي تظهر على الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة هي: فقدان الشهية عند الأطفال وعدم تناول وجبات الطعام بشكل منتظم خلال اليوم. عدم قدرة الجهاز المناعي عند الأطفال على مقاومة الأمراض، ويمكن معرفة ذلك من خلال تعرض الطفل إلى مجموعة من الأمراض بفترة زمنية قصيرة. الأعراض التي تظهر على الشخص البالغ والتي تشير إلى خطر الإصابة بهذا المرض هي: تساقط الشعر وجفافه، وفي كثير من الأحيان يصبح نموه بطيئاً. تغيير في ملمس الجلد في منطقة الأفخاذ والورك، فيصبح ملمسها أشبه بالسطح الصلب أو الجاف. تعرض الجسم إلى مجموعة من الالتهابات، وخصوصاً في الجهاز التناسلي والتنفسي. الإصابة بمرض العشى الليلي، فيصبح المريض غير قادر على الرؤية ليلاً. تعرض المريض بنقص فيتامين A إلى عدة مشاكل في العيون مثل جفاف العين والتهاب الشبكية وغيرها من المشاكل الأخرى. سيلاحظ الشخص المريض بعض الآلام في العظام والمفاصل. المراجع:  1  2

أعراض نقص فيتامين أ

أعراض نقص فيتامين أ

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

فيتامين أ

فيتامين أ هو عبارة عن أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في دهون الجسم، كما أنه من أهم أنواع مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الجسم، والجدير بالذكر أن فيتامين (أ) يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على أن تكون البشرة صحية ونضرة وهو أفضل علاج لمشاكل الشيخوخة وظهور التجاعيد، إن هذا النوع من الفيتامينات تحديداً يتميز بقدرته على علاج كافة أنواع الالتهابات التي يتعرض لها الجسم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول على كل هذه الفائدة من خلال إدخال المأكولات التي تحتوي عليه في النظام الغذائي، حيث أن نقص هذا الفيتامين سيؤثر سلباً على صحة الجسم، لذلك سنقوم بتقديم أعراض نقص فيتامين أ بالتفصيل خلال هذا المقال.

نقص فيتامين أ

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة نقص فيتامين أ ويعود السبب في ذلك إلى سوء التغذية والتقدم في العمر، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وينتشر هذا المرض تحديداً في المناطق النامية التي لا تحصل على الغذاء الكافي، والجدير بالذكر أن الأطفال هم أكثر أشخاص عرضة لمشكلة نقص هذا الفيتامين الذي بدوره يؤدي إلى إبطاء عمل العمليات الحيوية التي تقوم بها أجسامهم، ويمكن ملاحظة هذا الأمر على الأطفال من خلال امتناعهم عن تناول الطعام بالشهية المعتاد عليها.

أعراض نقص فيتامين أ

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى أن الشخص مصاب بنقص فيتامين أ، ومنها ما يلي:

  • إن الأعراض التي تظهر على الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة هي:
  1. فقدان الشهية عند الأطفال وعدم تناول وجبات الطعام بشكل منتظم خلال اليوم.
  2. عدم قدرة الجهاز المناعي عند الأطفال على مقاومة الأمراض، ويمكن معرفة ذلك من خلال تعرض الطفل إلى مجموعة من الأمراض بفترة زمنية قصيرة.
  • الأعراض التي تظهر على الشخص البالغ والتي تشير إلى خطر الإصابة بهذا المرض هي:
  1. تساقط الشعر وجفافه، وفي كثير من الأحيان يصبح نموه بطيئاً.
  2. تغيير في ملمس الجلد في منطقة الأفخاذ والورك، فيصبح ملمسها أشبه بالسطح الصلب أو الجاف.
  3. تعرض الجسم إلى مجموعة من الالتهابات، وخصوصاً في الجهاز التناسلي والتنفسي.
  4. الإصابة بمرض العشى الليلي، فيصبح المريض غير قادر على الرؤية ليلاً.
  5. تعرض المريض بنقص فيتامين A إلى عدة مشاكل في العيون مثل جفاف العين والتهاب الشبكية وغيرها من المشاكل الأخرى.
  6. سيلاحظ الشخص المريض بعض الآلام في العظام والمفاصل.

المراجع:  1  2