أعراض فرط كالسيوم الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم

الكالسيوم هو أحد العناصر الأساسية والتي تلعب دورًا رئيسًا في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، إذ يعتبر الكالسيوم مكونًا وظيفيًا وهيكليًا للعديد من أعضاء الجسم مثل: العظام والعضلات والأعصاب، وله دور مهم في عمليات حيوية معقدة مثل تجلّط الدم وبناء العظام وانقباض العضلات، ولضمان سلامة هذه الأعضاء والوظائف يجب أن يبقى الكالسيوم في الدم محصورًا ضمن معدلات محددة، وفي حالات معينة ترتفع مستويات الكالسيوم في الدم فيما يعرف بحالة فرط كالسيوم الدم والتي ترجع إلى أسباب مختلفة ومتفاوتة الخطورة، ويناقش هذا المقال أهم أعراض فرط كالسيوم الدم وأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه والوقاية منه.

أسباب فرط كالسيوم الدم

إلى جانب دوره في بناء العظام والأسنان، يساعد الكالسيوم في انقباض العضلات وتوصيل الإشارات العصبية، وعادةً، إذا انخفضت مستويات الكالسيوم في الدم، تفرز الغدد الجار درقية هرمونًا يعمل على رفع مستوى الكالسيوم بآليات مختلفة مثل زيادة امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية ومن العظام، بالإضافة إلى تحفيز الكلى لتنشيط المزيد من فيتامين D وتقليل إفراز الكالسيوم في القنوات البولية، ويحدث فرط كالسيوم الدم أو نقصه عندما يحدث خلل في هذا النظام المعقد الذي يهدف إلى الحفاظ على مستويات الكالسيوم، وتشمل الأسباب المؤدية إلى ذلك ما يأتي:[١]

  • فرط نشاط الغدد الجار درقية: إنّ السبب الأكثر شيوعًا بين حالات فرط كالسيوم الدم هو فرط نشاط الغدد الجار درقية، ويمكن أن يكون فرط نشاطها بسبب ورم إفرازي في أحد الغدد الأربعة أو بسبب تضخّم الغدد الجار درقية تضخمًا وظيفيًا حميد.
  • السرطان: تزيد بعض السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي من فرصة حدوث خلل في توازن الكالسيوم مما قد يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، كما يؤدي انتشار السرطان إلى العظام إلى تلف الأنسجة العظمية مما يعمي إطلاق الكالسيوم في الدم.
  • أمراض أخرى: يمكن أن ترفع بعض الأمراض -مثل السل والساركويد- مستويات فيتامين D في الدم، مما يحفز الجهاز الهضمي للمريض لامتصاص المزيد من الكالسيوم.
  • عوامل وراثية: يسبب اضطراب وراثي نادر يعرف باسم فرط كالسيوم الدم الناقص كلس البول العائلي زيادةً في كالسيوم الدم بسبب تحفيزه مستقبلات للكالسيوم بشكل خاطئ في الجسم، ولكن هذه الحالة حميدة ولا تسبب ظهور أي أعراض أو مضاعفات بسبب الكالسيوم.
  • الشلل: يؤدي الشلل أو البقاء على وضعية معينة لوقت طويل إلى إفراز العظام للكالسيوم في الدم، الأمر الذي يرفع من مستوى الكالسيوم في الدم بشكل ملحوظ.
  • الجفاف: الجفاف هو سبب شائع لفرط كالسيوم الدم لدى المرضى كبار السن، وذلك لأن الجفاف يقلل من السوائل في الدم مما يزيد من تركيز الأيونات والأملاح ومن ضمنها الكالسيوم.
  • الأدوية: قد تزيد بعض الأدوية مثل الليثيوم من إفراز هرمون الغدة الجار درقية مما يعني زيادة مستويات الكالسيوم في الدم.
  • المكملات الغذائية: إن تناول كميات كبيرة من مكملات الكالسيوم أو الفيتامين D مع مرور الوقت يمكن أن يرفع مستويات الكالسيوم في الدم فوق المعدل الطبيعي.

أعراض فرط كالسيوم الدم

لا تظهر أعراض فرط كالسيوم الدم إذا كان الارتفاع خفيفًا نسبيًا وغير مؤثر، كما يمكن أن تظهر أعراض فرط الكالسيوم بالإضافة إلى أعراض أخرى يتسبب بظهورها المرض الأساسي مثل السرطانات أو الجفاف، وتشمل الأعراض:[٢]

  • العطش المفرط والتبول المتكرر: يزيد فرط الكالسيوم من الضغط على الكلى، إذ تعمل الكلى على إخراج الكالسيوم الزائد في الدم عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة التبوّل والعطش المستمر بسبب الجفاف.
  • آلام المعدة والجهاز الهضمي: يسبب فرط الكالسيوم اضطراب المعدة وألم البطن والغثيان والتقيؤ والإمساك.
  • آلام العظام وضعف العضلات: يمكن أن يكون سبب فرط الكالسيوم في الدم هو تحلّل الأنسجة العظمية، مما يؤدي إلى آلام العظام والعضلات التي سيعاني منها المريض.
  • الارتباك والخمول والتعب: يمكن أن يؤثر فرط الكالسيوم في الدم سلبًا على الدماغ والأعصاب مما يسبب ظهور أعراض مثل الارتباك والتعب والقلق والاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب: يمكن للمستويات المرتفعة من الكالسيوم أن تزيد من ضغط الدم وتؤدي إلى خلل في كهربائية القلب مما قد يتسبب بظهور نوع من أنواع عدم انتظام ضربات القلب.

تشخيص فرط كالسيوم الدم

يمكن للطبيب استخدام اختبارات الدم لفحص مستوى الكالسيوم في الدم، كما يجب عمل اختبارات البول التي تقيس مستوى الكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر في البول، وفي حال اكتشاف مستويات مرتفعة من الكالسيوم سيبدأ الطبيب بعمل الفحوصات التي تبحث عن سبب الزيادة، وتشمل هذه الاختبارات كل مما يأتي:[٣]

  • فحص مستوى هرمون الغدة الجاردرقية في الدم والبول.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية والتي يمكن أن تكشف عن سرطان الرئة.
  • تصوير الثدي بالأشعة والذي يساعد في تشخيص سرطان الثدي.
  • التصوير بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والتي تعطي صورة أكثر تفاصيلًا عن الجسم.
  • اختبارات DEXA لفحص كثافة المعادن في العظام.

علاج فرط كالسيوم الدم

قد لا يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فرط كالسيوم الدم الخفيف إلى العلاج، وقد تعود المستويات إلى طبيعتها بمرور الوقت، ولكن بالطبع سيقوم الطبيب بمراقبة مستويات الكالسيوم ووظائف الكلى في هذه الفترة، وإذا استمرت مستويات الكالسيوم في الارتفاع أو لم تتحسن من تلقاء نفسها، فمن الضروري أن يبدأ بعملية التشخيص لتحديد العلاج المناسب، وتشمل العلاجات المحتملة السوائل والأدوية الوريدية التي تخفض من الكالسيوم مثل الكالسيتونين أو البايفوسفونيت، كما يتوجب علاج الحالة الرئيسة الكامنة لارتفاع الكالسيوم في الدم.[٢]

الوقاية من فرط كالسيوم الدم

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تساعد في الحفاظ على توازن مستويات الكالسيوم في الدم وصحة العظام والعضلات، وتشمل هذه التغييرات ما يأتي:[٢]

  • شرب الكثير من الماء: قد يؤدي شرب الماء وزيادة السوائل إلى خفض مستويات الكالسيوم في الدم، مما يساعد في منع تكوّن حصوات الكلى.
  • الاقلاع عن التدخين: يمكن أن يزيد التدخين من تحلّل العظام، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين للحد من هذه الخطر ومن مخاطر أخرى مثل السرطان وأمراض القلب وغيرها.
  • اتباع المبادئ التوجيهية للأدوية والمكملات الغذائية: يجب أخذ المكملات الغذائية والفيتامينات بحذر وذلك لتفادي زيادة هذه العناصر عن حدودها الطبيعية.

المراجع[+]

  1. Hypercalcemia, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 28-01-2019, Edited
  2. ^ أ ب ت What happens when calcium levels are high?, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 28-01-2019, Edited
  3. Hypercalcemia: What Happens If You Have Too Much Calcium?, , "www.healthline.com", Retrieved in 28-01-2019, Edited