أعراض خلع الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض خلع الكتف

العظام والمفاصل

تعد العظام من أهم مكونات جسم الإنسان، والتي تمنحه القوام، وتجعله قادرًا على المشي والتحرك كيفما أراد، ولها أهمية في حماية جسم الإنسان من خلال تشكيل حاجز مادي وصلب من أجل تحمل الصدمات، وحماية الأعضاء الداخلية التي يحتوي عليها الجسم، وهناك عدد كبير من العظام في الجسم، والتي ترتبط فيما بينها بواسطة المفاصل التي تشكل نقطة التقاء عظمتين، وتختلف المفاصل في أحجامها ومواضعها، فهناك مفاصل كبيرة الحجم كمفاصل الركبتين والكتفين، وهناك مفاصل أصغر حجمًا مثل مفاصل الأصابع، وتتعرض العظام والمفاصل للعديد من المشاكل،  ويعد خلع الكتف من أهم المشكلات التي تحدث في مفصل الكتف، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أعراض خلع الكتف.

أعراض خلع الكتف

تمثل أعراض خلع الكتف مجموعة من المشكلات التي يعاني منها الأشخاص الذين تعرضوا لهذه الإصابة، ومن أهم أعراض خلع الكتف ما يلي:

  • الألم في منطقة الكتف: حيث يشعر المصاب بالخلع بألم شديد في الكتف التي تعرضت للخلع، وتزداد حدة الألم بتحريك المنطقة.
  • الحركية المحدودة: حيث يعاني المصاب من عدم القدرة على تحريك المفصل بطريقة طبيعية.
  • تغير شكل الكتف: حيث يصبح الكتف على شكل مربع بعد أن يكون مستديرًا بعد التعرض للخلع.
  • حدوث التورم: حيث تحدث بعض الانتفاخات في منطقة الكتف المصابة، ويكون هذا التورم تحت الجلد في أعلى عظم ذراع الجهة المصابة بالخلع.

مفهوم خلع الكتف

فيما يلي بعض المعلومات عن إصابة خلع الكتف التي يصاب بها العديد من الناس:

  • يعرف خلع الكتف على أنه إصابة تنجم عن تعرض منطقة الكتف إلى صدمة مباشرة حادة ينجم عنها انخلاع في العظم العلوي للذراع من الجزء الذي يشبه الكأس من لوح الكتف.
  • تسمى إصابة خلع الكتف علميًا بـ Dislocated shoulder، وتؤدي إلى خروج المفصل الكروي لذراع اليد من تجويف الكتف، ما ينتج عنه شد زائد في الأنسجة العضلية في منطقة الكتف، ويتسبب بتمزقات وخلع في الكتف.
  • تظهر أعراض خلع الكتف بعد الإصابة، ويخف أثرها مع مرور الوقت، حيث أن علاج حالة خلع الكتف تحتاج في وضعها الطبيعي إلى مدة تتراوح بين 12 - 16 أسبوعًا.
  • عادة ما يحدث الخلع في مفصل الكتف دون غيره من مفاصل جسم الإنسان بسبب شدة ضحالة التجويف الذي يتموضع فيه المفصل الكروي للكتف، ما يزيد من إمكانية انزياحه عن موضعه عند التعرض لإصابة قوية، فضلاً عن كثرة حركة مفصل الكتف بسبب حاجة الإنسان إلى تحريكه في عدة اتجاهات للقيام بالنشاطات اليومية.
  • غالبًا ما تكون إصابات خلع الكتف مرتبطة بالممارسين للنشاط الرياضي، خاصة تلك الرياضات التي تحتوي على احتكاكات جسدية مباشرة.
  • تزيد فرصة الإصابة بخلع الكتف لدى الأشخاص الذين يمتلكون مرونة جسدية عالية، أو الأشخاص الذي لديهم مفاصل رخوة أو مفرطة الحركة.

فيديو عن علاج خلع مفصل الكتف طبيعيًا

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية العلاج الطبيعي هبة بركات عن علاج خلع مفصل الكتف طبيعياً.