الدماغ يعد الدماغ من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، كما يعتبر من أكثر أعضاء الجسم حساسية، حيث أن حدوث أي خلل في الدماغ ينعكس بشكل مباشر على وظائف جسم الإنسان، وترتبط كافة الأجهزة في جسم الإنسان بالدماغ من خلال إشارات كهربائية عن طريق ما يعرف بالأعصاب، وتنتقل السيالات العصبية من وإلى الدماغ من أجل القيام بالحركات الإرادية، واللاإرادية، فضلاً عن دور الدماغ ومكوناته في عمليات الحركة، والتوازن، والإحساس، ويعد مرض الصرع من أهم الأمراض التي تصيب الدماغ، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أعراض الصرع عند الكبار. مفهوم مرض الصرع فيما يلي ذكر لأهم المعلومات عن مرض الصرع: كان هذا المرض فيما مضى غير معروف الأسباب، وكان يوصف على أنه شيء من الجنون، أو المس والشعوذة. ورد ذكر مرض الصرع في النصوص الإغريقية القديمة، وكان تشارلز لوكوك أول من قام بتحديد بعض المسكنات الخاصة التي عمل من خلالها على ضبط نوبات الصرع التي تحدث للمصاب، ثم توالت الأبحاث حول هذا المرض لاكتشاف الحقيقة الكامنة خلفه. أثبت العلم الحديث أن الصرع مرض مزمن يصيب الدماغ، ويظهر على شكل تشنجات بسبب حدوث موجات كهروكيميائيّة غير طبيعية، تُحدِث الخلل في عمل الدماغ وتؤدي إلى ظهور أعراض خاصة تستمر لبضعة دقائق ثم تختفي، وتعاود الظهور بين فترة وأخرى. قد يصيب هذا المرض العصبي الكبار، أو الصغار، والرجال والنساء على حد سواء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، كما أنه ينجم عن الإصابة بهذا المرض العديد من الأعراض التي تدل عليه. يجب التمييز بين مرض الصرع وما يحدث في حالات التخلف أو العجز العقلي، لكن هناك حالات خاصة من مرض الصرع يمكن أن تكون مصاحبه لبعض الاضطرابات النفسية، أو اختلالات الشخصية. يجب التفريق بين حالات التشنج التي تتسبب بها بعض الأمراض الأخرى مثل انخفاض السكر في الدم وبين هذا المرض والأعراض الناجمة عنه وإن تشابهت بعض حالات التشنج مع المرض. أعراض الصرع عند الكبار ينجم عن الإصابة بهذا المرض حدوث العديد من الأعراض، وبشكل عام فإن أهم أعراض الصرع عند الكبار ما يلي: فقدان الوعي: وهو من أهم أعراض الصرع عند الكبار، وقد يحدث بشكل مؤقت ولفترة محدودة من الوقت، أو قد يمتد إلى فترة طويلة نسبيًا. حدوث الارتعاشات: وهو من أعراض الصرع عند الكبار التي يمكن من خلالها تمييز المرض بشكل أكبر، وفيه يحدث ارتعاشات حول منطقة الفم أو العين، ويضاف إليها إحساس المصاب بحالة من الشرود الذهني وقلة التركيز. الحركات التشنجية: حيث يعاني المصاب بهذا المرض من حدوث حركات لا إرادية في الأطراف، أو العضلات بسبب حدوث خلل في الدماغ. خروج الزبد من الفم: وهو من أعراض الصرع عند الكبار في حالة النوبات الكبيرة أو المزمنة، والذي عادة ما يلي سقوط المصاب على الأرض وإحساسه بالطنين، وفقدانه السيطرة على حركات جسمه، وحدوث الخدر في أطراف الجسم. المراجع: 1  

أعراض الصرع عند الكبار

أعراض الصرع عند الكبار

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

الدماغ

يعد الدماغ من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، كما يعتبر من أكثر أعضاء الجسم حساسية، حيث أن حدوث أي خلل في الدماغ ينعكس بشكل مباشر على وظائف جسم الإنسان، وترتبط كافة الأجهزة في جسم الإنسان بالدماغ من خلال إشارات كهربائية عن طريق ما يعرف بالأعصاب، وتنتقل السيالات العصبية من وإلى الدماغ من أجل القيام بالحركات الإرادية، واللاإرادية، فضلاً عن دور الدماغ ومكوناته في عمليات الحركة، والتوازن، والإحساس، ويعد مرض الصرع من أهم الأمراض التي تصيب الدماغ، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أعراض الصرع عند الكبار.

مفهوم مرض الصرع

فيما يلي ذكر لأهم المعلومات عن مرض الصرع:

  • كان هذا المرض فيما مضى غير معروف الأسباب، وكان يوصف على أنه شيء من الجنون، أو المس والشعوذة.
  • ورد ذكر مرض الصرع في النصوص الإغريقية القديمة، وكان تشارلز لوكوك أول من قام بتحديد بعض المسكنات الخاصة التي عمل من خلالها على ضبط نوبات الصرع التي تحدث للمصاب، ثم توالت الأبحاث حول هذا المرض لاكتشاف الحقيقة الكامنة خلفه.
  • أثبت العلم الحديث أن الصرع مرض مزمن يصيب الدماغ، ويظهر على شكل تشنجات بسبب حدوث موجات كهروكيميائيّة غير طبيعية، تُحدِث الخلل في عمل الدماغ وتؤدي إلى ظهور أعراض خاصة تستمر لبضعة دقائق ثم تختفي، وتعاود الظهور بين فترة وأخرى.
  • قد يصيب هذا المرض العصبي الكبار، أو الصغار، والرجال والنساء على حد سواء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، كما أنه ينجم عن الإصابة بهذا المرض العديد من الأعراض التي تدل عليه.
  • يجب التمييز بين مرض الصرع وما يحدث في حالات التخلف أو العجز العقلي، لكن هناك حالات خاصة من مرض الصرع يمكن أن تكون مصاحبه لبعض الاضطرابات النفسية، أو اختلالات الشخصية.
  • يجب التفريق بين حالات التشنج التي تتسبب بها بعض الأمراض الأخرى مثل انخفاض السكر في الدم وبين هذا المرض والأعراض الناجمة عنه وإن تشابهت بعض حالات التشنج مع المرض.

أعراض الصرع عند الكبار

ينجم عن الإصابة بهذا المرض حدوث العديد من الأعراض، وبشكل عام فإن أهم أعراض الصرع عند الكبار ما يلي:

  • فقدان الوعي: وهو من أهم أعراض الصرع عند الكبار، وقد يحدث بشكل مؤقت ولفترة محدودة من الوقت، أو قد يمتد إلى فترة طويلة نسبيًا.
  • حدوث الارتعاشات: وهو من أعراض الصرع عند الكبار التي يمكن من خلالها تمييز المرض بشكل أكبر، وفيه يحدث ارتعاشات حول منطقة الفم أو العين، ويضاف إليها إحساس المصاب بحالة من الشرود الذهني وقلة التركيز.
  • الحركات التشنجية: حيث يعاني المصاب بهذا المرض من حدوث حركات لا إرادية في الأطراف، أو العضلات بسبب حدوث خلل في الدماغ.
  • خروج الزبد من الفم: وهو من أعراض الصرع عند الكبار في حالة النوبات الكبيرة أو المزمنة، والذي عادة ما يلي سقوط المصاب على الأرض وإحساسه بالطنين، وفقدانه السيطرة على حركات جسمه، وحدوث الخدر في أطراف الجسم.

المراجع: 1