أعراض الحمل بولد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١ يوليو ٢٠١٩
أعراض الحمل بولد

الحمل

تنجم عملية الحمل جراء تلقيح البويضة الأنثوية بالحيوان المنوي في قناة فالوب لتبدأ بعدها رحلة البويضة عبر القناة إلى الرحم، وتحدث في هذه المرحلة العديد من الانقسامات داخل البويضة، وفي حلول اليوم السادس بعد التلقيح تصل البويضة إلى الرحم لتتم عملية زراعتها وتكوين المشيمة، وبعدها تمر المرأة بمراحل مختلفة تقسم إلى ثلاث مراحل تمتد على مدار تسعة أشهر تتميز كل مرحلة فيها بأعراضها المختلفة التي تصيب الأم، ويستعرض المقال أهم المعلومات المرتبطة بالحمل إلى جانب أعراض الحمل بولد وغيرها من المواضيع المهمة للأم في هذه المرحلة.

أعراض الحمل بولد

يعتمد تحديد جنس الجنين بشكل كبير على الفحوصات التي يقوم الطبيب بالقيام بها، ولكن قد تكون هناك بعض النظريات التي لا ترتبط بشكل أو آخر بالطرق العلمية ولا يدل وجودها أثناء الحمل على أنها أعراض الحمل بولد بدلًا من أنثى بشكل قاطع، ومن أبرز هذه النظريات ما يأتي:[١]

  • غثيان الصباح: تعتمد هذه النظرية على شدة الغثيان التي تمر به الأم أثناء الحمل حيث يعتقد أن الغثيان يزداد عندما يكون الجنين أنثى نتيجة زيادة الهرمونات بعكس الجنين الذكر، كما أن الغثيان الصباحي يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى حمل آخر، وكشفت دراسة نشرت في The Lancet أن النساء اللواتي عانين من غثيان الصباح الحاد أثناء الحمل كن أكثر عرضة لإنجاب الفتيات.
  • حالة الجلد: يعتقد بأن الحمل بأنثى يؤدي إلى نقصان جمال الأم وأن نسبة الإصابة بحب الشباب تقل عند الحمل بولد، كما يعتقد بأن الحمل بولد يؤدي إلى ظهور الشعر بشكل أطول وأكثر لمعانًا بعكس الحمل بأنثى، ولكن تعتبر هذه النظريات غير صحيحة والحقيقة أن مستوى الهرمونات هو ما يؤثر بشكل كبير على حالة البشرة مع العلم أن مستوى هذه الهرمونات يتفاوت من حمل إلى آخر.
  • الرغبة أو الوحام: يعتقد بأن الأم تميل إلى تناول الأطعمة المالحة والمخللات عند الحمل بولد، في حين تتوق نفسها للحلوى عندما يكون الجنين أنثى، ولكن لا توجد أي دراسات تثبت العلاقة بين ما ترغبه الأم من طعام ونوع الجنين.
  • معدل ضربات القلب: يعتبر اللجوء إلى معدل نبض القلب في تحديد الجنين من أكثر النظريات التي تدور حول الحمل والتي لا تمتلك قاعدة علمية يستند عليها، ويعتقد أن من أعراض الحمل بولد قلة عدد نبضات القلب عن مئة وأربعين في الدقيقة بعس الحمل بالأنثى.
  • طريقة الحمل: يعتقد بأن من أعراض الحمل بولد أن يكون مستوى حمل المرأة أقل بالمقارنة مع الجنين الأنثى، ولكن من نظرة علمية فإن مستوى الحمل يعتمد بشكل كبير على شكل الرحم ونوع جسم الأم وعضلات البطن لديها.

علامات الحمل

تتشابه أعراض الحمل بين النساء سواءً أعراض الحمل بولد أو أنثى، ولكنها تختلف في حدتها اعتمادًا على نسب الهرمونات التي تتفاوت بين حمل وآخر بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، وفيما يأتي أبرز الأعراض التي تواجه معظم النساء:[٢]

حقائق عن الحمل

ترتبط الكثير من الحقائق بالفترة التي تمر بها المرأة أثناء الحمل، وتعتمد هذه الحقائق على الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها على النساء في هذه المرحلة والتي تواجهها أغلب النساء، ومن أبرز هذه الحقائق ما يأتي:[٣]

  • تزداد احتياجات المرأة الحامل من السعرات الحرارية أثناء الحمل، وترتفع الحاجة من هذه السعرات إلى بضع مئات في اليوم بالنسبة لمعظم النساء في هذه المرحلة.
  • يزداد وزن الأم أثناء الحمل بنسب معينة تعتمد على وزنها قبل الحمل بالإضافة إلى عوامل أخرى، كما ينصح النساء الذين يعانين من نقصان الوزن بزيادة كمية السعرات التي يتم تناولها لتفادي بعض المشاكل التي قد تحدث في هذه المرحلة، وعلى العكس ينصح النساء بخسارة الوزن الزائد إذا ما كن يعانين من السمنة أثناء الحمل.
  • نظرًا لزيادة حجم الدم أثناء فترة الحمل فإن الأطباء يوصون بتناول مكملات الحديد وهو العنصر الذي يحتاجه الجسم للمساعدة في تخليق كريات دم حمراء سليمة لها القدرة على توصيل الأوكسجين بشكل فعال إلى خلايا الجسم.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

تعتبر بعض الأطعمة غير مرغوبة أثناء الحمل لما لها من أثر سلبي على الحمل، وتكمن خطورة بعض هذه الأطعمة بطريقة تناولها وليس بخطورة تناولها بحد ذاته، ومن أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل ما يأتي:[٣]

  • بعض أنواع من السمك: يجب تجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أو تقليل معدل تناولها كسمك أبو سيف والمارلن وغيرها.
  • اللحم غير المطبوخ أو المطبوخ جزئيًا: يؤدي تناول اللحم غير المطبوخ أو المطبوخ جزئيًا إلى جانب المحار النيئ إلى زيادة فرص الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • البيض النيئ: وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ أو المطبوخ جزئيًا والذي من الممكن أن يسبب عدوى السالمونيلا.
  • الوجبات جاهزة غير مطهية جيدًا: تزداد نسب الإصابة بداء الليستريات عند تناول الأطعمة الجاهزة التي قد يتم تسخينها بعد طبخها.
  • الجبن المتعفن: يعتبر من أنواع الأجبان المشهورة والمسمى بالجبن الأزرق، ويؤدي تناوله إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى.
  • الأطعمة ذات القيم الغذائية المنخفضة: إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر كالكعك والبسكويت والحلوى يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل إلى جانب عدم إعطائها القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء الحمل.

المراجع[+]

  1. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", www.healthline.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. "Getting pregnant", www.mayoclinic.org, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Pregnancy diet: What to eat and what to avoid", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.