أعراض التهاب الفقار اللاصق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق

يعرف التهاب الفقار اللاصق Ankylosing spondylitis بأنه شكل من أشكال التهاب المفاصل المزمن، والذي يصيب بالدرجة الأولى العمود الفقري، كما أنه من الممكن أن يؤثر على المفاصل الأخرى، مثل مفصل الكتف والورك، وعادةً ما تبدأ الأعراض الأولى بالظهور في سن المراهقة، وتتطور خلال السنوات وتزداد حدة الأعراض بالتدريج، وتبلغ نسبة إصابة الذكور إلى الإناث 1:3، وفي هذا المقال سنتحدث عن أعراض التهاب الفقار اللاصق وأسبابه وعلاجه، وعن أهم المعلومات عنه.

أعراض التهاب الفقار اللاصق

هناك أسبابٌ عديدة تظهر عند الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق، ومن هذه الأعراض:

  • آلام شديدة ومزمنة في الظهر، وتظهر هذه الأعراض بعد بذل مجهود، وفي فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، ومن الممكن الاستيقاظ في الليل من ألم الظهر الشديد، ومع مرور الوقت سيصبح ألم الظهر غير محتمل، ويلاحظ التحسن بتناول مضادات الالتهاب.
  • الشعور بالآلام والصلابة في مفاصل الجسم الأخرى، مثل مفصل الوركين والركبتين، ومن الممكن أن تكون بمفاصل القدم الصغيرة أيضًا.
  • قد يحصل التهاب في النسيج الضام للسطح السفلي من القدم أيضاً.
  • التهاب جدار غضاريف الصدر، لتسبب بذلك ألمًا شديدًا في منطقة الصدر وصعوبة في التنفس وضيقٍ في الصدر بعد بذل مجهود.

أسباب الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق

إنَّ السبب وراء هذا المرض غير مكتشف تمامًا، ولكن يعتقد أنَّ الوراثة لها دورٌ في ذلك، فهناك جين عند تورثه من الآباء يزيد من نسبة تطور المرض في المستقبل، كما أنَّ هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى استجابة مناعية تتسبب بهذا المرض.

تشخيص مرض التهاب الفقار اللاصق

لا يوجد فحص طبي واحد للكشف عن المرض، ويكون التشخيص بدءًا من أخذ التاريخ المرضي والأعراض للشخص، ثم القيام ببعض الفحوصات، ومنها:

  • التشخيص بالصور والأشعة، فيقوم الطبيب بعمل صور أشعة للمفاصل والعظام؛ فهي تبين أي تغير في المفاصل، حتى لو كان في بداية تطور المرض، واستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل من الأشعة السينية؛ فهو يوفر صورة أوضح وأكثر تفصيلًا للعظام والمفاصل، ولكنها أكثر تكلفة.
  • التحاليل المخبرية، وهنا يتم عمل فحص لقوة الدم وفحوصات الالتهاب، ومن الممكن عمل اختبار الجين المسؤول عن تطور المرض، ولكن تعتبر فحوصات الأشعة أكثر دقة.

علاج التهاب الفقار اللاصق

يجب البدء بالعلاج بأسرع وقت؛ لتجنب حدوث مضاعفاتٍ خطيرة، ومن هذه العلاجات:

  • العلاج الطبيعي للمفاصل والعضلات، فهذا يحسن ويقوي ويمرن العضلات.
  • العلاج بمضادات الالتهاب، وهي من أكثر العلاجات المتوفرة للالتهابات، ولها قدرة عالية على تسكين الألم.
  • العلاج بالجراحة، وهذا العلاج فقط في حال كان هناك ضرر وتلف شديد بالفاصل.

المراجع: 1