التهاب الأوعية الدموية وهو عبارة عن متلازمة التهاب المناعة الذاتية لجدار وأنابيب الأوعية الدموية، والتي ينتقل الدم بها ليتم من خلالها إيصال الأوكسجين والغذاء لجميع أعضاء الجسم، وتتألف هذه الأوعية من الشرايين التي ينتقل الدم المُحمّل بالأوكسجين بداخلها إلى القلب والأنسجة، ومن الأوردة التي تحمل من الأنسجة فضلات الدم وثاني أوكسيد الكربون إلى الرئة والقلب ليتم التخلص منها، وكذلك الشعيرات الدموية والغالب ارتباطها بتدني سريان الدم لأعضاء الجسم، مما يترتب عليه أعراض متعددة، وسنتعرف على أعراض التهاب الأوعية الدموية خلال هذا المقال. أعراض التهاب الأوعية الدموية يطلق اسم مرض التهاب الأوعية الدموية على مجموعة عديدة من الأمراض الغير شائعة والقليلة الظهور، والناتجة عن وجود التهاب في جدار هذه الأوعية، وتنقسم أعراضه بين العامة وأخرى حسب نوعه، والتي يتم التمييز بينها حسب تأثر الأنسجة والأعضاء المصابة بالالتهاب وشدته. أعراض عامة مثل:  ألم شديد وصداع. الأعياء والغثيان. مشكلة الطفح الجلدي. خسارة الوزن وبشكل مفاجئ وسريع. خدران وضعف واضطراب بالأعصاب. الحمى والتعرق الليلي. الأعراض المرتبطة بنوع التهاب الأوعية الدموية ما يلي مرض برجر: ويصيب هذا المرض أوعية اليدين والقدمين بالالتهاب والتجلط، وتظهر تقرحات ويصاحبه ألم، وفي بعض الحالات يصيب أوعية البطن والقلب والدماغ بالالتهاب. مرض بهجت: والذي تشمل أعراضه تقرحات بالفم والتهاب العين وعضلات الأعضاء التناسلية وأمراض جلدية مثل حب الشباب والبثور، مما يتسبب بالتهاب الأوردة والشرايين. الورم الحبيبي ويجنر: والذي ينتج عنه التهاب واحتقان أو نزيف بالأنف ومشكلة الجيوب الأنفية والكلى والرئتين والحلق. مرض كاواساكي أو متلازمة العقدة الليمفاوية المخاطي الجلدي:وتظهر أعراضه بشكل كبير على الأطفال تحت سن الخامسة، والتي تشمل ظهور الطفح الجلدي والحمى واحمرار العين. متلازمة شيرغ ستروس: والتي تؤثر على الجلد والرئتين والقلب وعلى أعصاب الأطراف والكلى وبشكل رئيسي، وتظهر أعراضه بتغييرات بلون الجلد والربو وحساسية بالأنف وألم بالأعصاب. التهاب الأوعية الدموية المجهرية: ويظهر تأثيره على أوعية الدم الصغيرة بالجسم، ويصيب الكلى والأعصاب والكلى والرئتين، وتشمل أعراضه ألم بالبطن والعضلات وحمى وطفح جلدي وفقدان الوزن المفاجئ، وفي بعض الحالات تتأثر الرئتين بمشكلة سعال الدم. التهاب الشرايين العقدي: والذي يؤثر على الجهاز الهضمي والأعصاب والكلى والجلد، وأعراضه الرئيسية فقدان الوزن والطفح الجلدي وارتفاع ضغط الدم والآلام بالمفاصل والعضلات والبطن وخصوصاً بعد الأكل. التهاب التحسسي بالأوعية الدموية: وأعراضه ظهور بقع حمراء وطفح على الجلد وحمى واحمرار مع حكة. الأسباب المؤدية لالتهاب الأوعية الدموية بالرغم من التطور العلمي والتقدم الطبي الواسع، إلا أن الأطباء لم يصلوا إلى التأكد من السبب الرئيسي له، ولكنهم رجحّوا بعض الأسباب للإصابة بهذا المرض مثل: الإدمان وتعاطي الأدوية والمواد المخدرة. التعرص للإصابة بأحد الأمراض الفيروسية كالأيدز والتهاب الكبد الوبائي ورماتيزم القلب والذئبة. التدخين. وجود خلل بجهاز المناعة، والذي يحارب تلك الأوعية ويتسبب بحدوث إلتهاب بها. المراجع:  1

أعراض التهاب الأوعية الدموية

أعراض التهاب الأوعية الدموية

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

التهاب الأوعية الدموية

وهو عبارة عن متلازمة التهاب المناعة الذاتية لجدار وأنابيب الأوعية الدموية، والتي ينتقل الدم بها ليتم من خلالها إيصال الأوكسجين والغذاء لجميع أعضاء الجسم، وتتألف هذه الأوعية من الشرايين التي ينتقل الدم المُحمّل بالأوكسجين بداخلها إلى القلب والأنسجة، ومن الأوردة التي تحمل من الأنسجة فضلات الدم وثاني أوكسيد الكربون إلى الرئة والقلب ليتم التخلص منها، وكذلك الشعيرات الدموية والغالب ارتباطها بتدني سريان الدم لأعضاء الجسم، مما يترتب عليه أعراض متعددة، وسنتعرف على أعراض التهاب الأوعية الدموية خلال هذا المقال.

أعراض التهاب الأوعية الدموية

يطلق اسم مرض التهاب الأوعية الدموية على مجموعة عديدة من الأمراض الغير شائعة والقليلة الظهور، والناتجة عن وجود التهاب في جدار هذه الأوعية، وتنقسم أعراضه بين العامة وأخرى حسب نوعه، والتي يتم التمييز بينها حسب تأثر الأنسجة والأعضاء المصابة بالالتهاب وشدته.

  • أعراض عامة مثل: 
  1. ألم شديد وصداع.
  2. الأعياء والغثيان.
  3. مشكلة الطفح الجلدي.
  4. خسارة الوزن وبشكل مفاجئ وسريع.
  5. خدران وضعف واضطراب بالأعصاب.
  6. الحمى والتعرق الليلي.
  • الأعراض المرتبطة بنوع التهاب الأوعية الدموية ما يلي
  1. مرض برجر: ويصيب هذا المرض أوعية اليدين والقدمين بالالتهاب والتجلط، وتظهر تقرحات ويصاحبه ألم، وفي بعض الحالات يصيب أوعية البطن والقلب والدماغ بالالتهاب.
  2. مرض بهجت: والذي تشمل أعراضه تقرحات بالفم والتهاب العين وعضلات الأعضاء التناسلية وأمراض جلدية مثل حب الشباب والبثور، مما يتسبب بالتهاب الأوردة والشرايين.
  3. الورم الحبيبي ويجنر: والذي ينتج عنه التهاب واحتقان أو نزيف بالأنف ومشكلة الجيوب الأنفية والكلى والرئتين والحلق.
  4. مرض كاواساكي أو متلازمة العقدة الليمفاوية المخاطي الجلدي:وتظهر أعراضه بشكل كبير على الأطفال تحت سن الخامسة، والتي تشمل ظهور الطفح الجلدي والحمى واحمرار العين.
  5. متلازمة شيرغ ستروس: والتي تؤثر على الجلد والرئتين والقلب وعلى أعصاب الأطراف والكلى وبشكل رئيسي، وتظهر أعراضه بتغييرات بلون الجلد والربو وحساسية بالأنف وألم بالأعصاب.
  6. التهاب الأوعية الدموية المجهرية: ويظهر تأثيره على أوعية الدم الصغيرة بالجسم، ويصيب الكلى والأعصاب والكلى والرئتين، وتشمل أعراضه ألم بالبطن والعضلات وحمى وطفح جلدي وفقدان الوزن المفاجئ، وفي بعض الحالات تتأثر الرئتين بمشكلة سعال الدم.
  7. التهاب الشرايين العقدي: والذي يؤثر على الجهاز الهضمي والأعصاب والكلى والجلد، وأعراضه الرئيسية فقدان الوزن والطفح الجلدي وارتفاع ضغط الدم والآلام بالمفاصل والعضلات والبطن وخصوصاً بعد الأكل.
  8. التهاب التحسسي بالأوعية الدموية: وأعراضه ظهور بقع حمراء وطفح على الجلد وحمى واحمرار مع حكة.

الأسباب المؤدية لالتهاب الأوعية الدموية

بالرغم من التطور العلمي والتقدم الطبي الواسع، إلا أن الأطباء لم يصلوا إلى التأكد من السبب الرئيسي له، ولكنهم رجحّوا بعض الأسباب للإصابة بهذا المرض مثل:

  • الإدمان وتعاطي الأدوية والمواد المخدرة.
  • التعرص للإصابة بأحد الأمراض الفيروسية كالأيدز والتهاب الكبد الوبائي ورماتيزم القلب والذئبة.
  • التدخين.
  • وجود خلل بجهاز المناعة، والذي يحارب تلك الأوعية ويتسبب بحدوث إلتهاب بها.

المراجع:  1