أعراض الالتهاب الرئوي المبكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
أعراض الالتهاب الرئوي المبكرة

تتكون الرئة من ممرات هوائية دافئة و نظيفة تعمل على نقل الهواء, و كما أن هناك الحويصلات الهوائية التي تقوم باستبدال الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون مع الدم, و كما أن هناك العديد من شبكات الخلايا و الأنسجة الخاصة بالرئتين, إن الالتهاب الرئوي عدوى تصيب الحويصلات الهوائية و الأنسجة البينية في الرئة, و يترتب عليها العديد من الأعراض, و في ما يلي أبرز الأعراض المبكرة.

أبرز أعراض الالتهاب الرئوي المبكرة

  • الحمى إن الحمى إحدى أعراض الالتهاب الرئوي المبكرة, حيث أنها تأتي على فترات متقطعة, في الغالب ترافق هذه الحمى القشعريرة و التعرق, و في بعض الأحيان يعاني المرء من الرجفة بسبب القشعريرة المفرطة, و الجدير بالذكر بأن الأطفال و كبار السن و الأشخاص الذين يمتلكون جهاز مناعة ضعيفة, يمكن أن لا يتعرضوا لهذه الحمى كعرض للالتهاب الرئوي.
  • زيادة معدل التنفس يمكن لمريض الالتهاب الرئوي في مراحل مبكرة أن يتنفس بمعدل أعلى من الطبيعي, و يطلق على هذا العرض تسارع النفس, و في الغالب يلاحظ المريض هذا التسارع عند القيام بنشاط بدني مجهد, أو عندما يستلقي على الأرض.
  • ضيق النفس عندما يتعرض المرء لالتهاب الرئوي, فأن جهاز المناعة ينتج سائل في الحويصلات الهوائية, و ذلك جراء مكافحة الجراثيم المسببة للمرض, إن الحويصلات الهوائية التي تتعرض لهذه السوائل تفقد قدرتها على تبادل الغازات مع الدماء, و بالتالي فأنه من المرجح أن يحدث ضيق في النفس و خصوصا عند القيام بمجهود بدني.
  • تقرح الحلق و بحة في الصوت إن وجود تقرحات في الحلق و بحة في الصوت من الأعراض المبكرة للالتهاب الرئوي, و لكن لا تحدث هذه الأعراض مع جميع أنواع البكتيريا التي تتسبب بالالتهاب الرئوي, حيث أن هذه الأعراض ترتبط في الكلاميديا ​​الرئوية أو الكلاميديا ​​المتدثرة أو المفطورة الرئوية.
  • فيديو عن الالتهاب الرئوي الفيروسي

    في هذا الفيديو يتحدث استشاري الأمراض الصدرية الدكتور زياد أبو خضرة عن الالتهاب الرئوي الفيروسي.[١]

المراجع[+]

  1. "الالتهاب الرئوي الفيروسي", youtube.com, Retrieved 27-5-2019.