أطعمة يجب على المراهقين تجنبها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة يجب على المراهقين تجنبها

يمر المراهقين بمرحلة حرجة من النمو و تكوين أجسامهم و توازنها, مما يجعلهم أكثر تأثرا بالعوامل المختلفة مثل البيئة و النظام الغذائي, و حين نتحدث عن الطعام فلا بد من وجود بعض الأطعمة الجيدة لأجسامهم و التي تساعدهم على النمو بصورة طبيعية, و بعضها الأخر المضر بسير عملية النمو ومنها ما يلي:-

الصودا أو المشروبات الغازية

أن تناول الصودا أو المشروبات الغازية أمر غير مستحب للجميع, وخصوصا للمراهقين, فهي تحتوي على كم هائل من السكر, و بتالي عدد كبير من السعرات الحرارية, و تعرض أجسامهم للإصابة ببعض الأمراض المزمنة, و لا ننسى أن المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين أيضا, الذي يدخل المراهق في حالة من التوتر, و تجعله يمارس السلوك العدواني في بعض الحالات.

الوجبات السريعة الجاهزة

هذه الوجبات تحتوي على نسب عالية من الدهون والصوديوم, و هي تعتمد على الأطعمة المقلية في معظم الأحيان, مما يجعلها مضرة بالصحة, وغنية بالسعرات الحرارية, حتى أن وجبة واحدة تحتوي على كامل حاجة المراهق من السعرات الحرارية لليوم بأكملة.

الشبس

و مع أن المراهقين مغرمين بتناول الشبس, إلا أننا يجب أن نحاول منعهم عن تناوله أو تقليلة إلى أبعد الحدود الممكنه, فهو أيضا غني بالسعرات الحرارية, كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون فهو عادة ما يحضر بالقليه بالزيت, و لا ننسى كمية الصوديوم العالية فيه, بالإضافة إلى احتوائه على مواد حافظة, تضاف لحفظه و تخزينه, و هي مواد كميائية مضرة بالصحة إذا ما تم تناولها بإفراط.

المعلبات

الطعام المعلب عادة ما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم, كما يفقد جزءا كبيرا من خصائصة المفيدة بسس كثرت العمليات التي تجرى عليه من أجل تعليبة و حفظه, وكذلك لا يخلو الطعام المعلب من المواد الحافظة المضرة.

الخبز الأبيض

الخبر الأبيض ليش مضرا بحد ذاته, و لكن حين نتناول الخبز الأبيض, فإننا نلغي تناول الخبز الأسمر, مما يقلل فرصتنا في تناول الحبوب الكاملة والغنية بالألياف المفيدة لصحة المراهق.

كوكتيل الفاكهة

من المهم للمراهق تناول الفاكهة, و لكن الكوكتيل غني بالمواد السكرية, فهو يحتوي على سعرات حرارية قد تفوق تلك الموجودة في المشروبات الغازية, كما أنه لا يخلو في معظم الأحيان من السكر المضاف, الذي يفاقم الأمر سوءا, لذلك فإن تناول العصير أكثر فائدة من كوكتيل , و تناول الفاكهة المتكاملة هو الأفضل لأن العصير قد يحرمنا من بعض مكوناتها المفيدة مثل الألياف, و بعض المواد الغذائية الموجودة فيها و التي لا تنتقل إلى العصير.