أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٦ يوليو ٢٠١٩
أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تصنف البشرة تبعًا لخصائص عديدة إلى بشرة جافة، بشرة دهنية وبشرة عادية وبشرة حساسة أو بشرة مختلطة، وقد تتغير مع مرور الوقت والتقدم بالسن، يعتمد نوع البشرة على عدة عوامل منها: كمية الماء الموجودة بالبشرة والتي تؤثر على راحة ومرونة البشرة، مدى دهنيتها، الزيوت التي تحتويها والتي تؤثر على ليونة ونعومة البشرة، ومدى حساسيتها.[١] البشرة الدهنية؛ تنتُج البشرة الدهنية نتيجة زيادة في إفراز المادة الدهنية النتح الدهني أو الزهم sebum من الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح البشرة وهذه المادة هي مادة زيتية دهنية تصنَّع من الدهون، من فوائدها عندما تفرز بالحدود الطبيعية ترطيب البشرة، إعطاء الشعر منظر لامع وصحي، بالإضافة لطرق العناية هناك أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية فما هي؟[٢]

خصائص البشرة الدهنية

مدى دهنية البشرة وشدتها قد تختلف تبعًا للوقت من السنة أو حالة الطقس أو لأسباب أخرى، مثل سن البلوغ أو التغيرات الهرمونية والتوتر والحرارة والرطوبة والنظام الغذائي، أو في حال عدم تناول أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية، وجميع هذه الأسباب قد تسبب زيادة في دهنية وإفراز الزيوت في البشرة، هناك عدة خصائص قد تكون بالبشرة الدهنية وتمّيزها عن غيرها:[١]

أسباب البشرة الدهنية

جميع الأشخاص لديهم زيوت في البشرة، تحت جميع المسامات يوجد غدد دهنية تفرز زيت أو مادة دهنية طبيعية النتح الدهني أو الزهم sebum، التي تبقي البشرة رطبة وصحيّة، بعض الأشخاص تفرز الغدد الدهنية لديهم كميات كبيرة من هذه المادة، وبذلك تصبح البشرة دهنية، وعدم تناول أغذية مفيدة للبشرة الدهنية يزيد من إفراز الزيوت أيضًا، الأسباب قد تكون جينية، بيئية، أو متعلقة بنمط الحياة من الأسباب التي تؤدي للبشرة الدهنية:[٣]

  • الجينات: يمكن أن يكون بعض الأبوين لديه بشرة دهنية.
  • العمر: تختلف طبيعة البشرة مع العمر مع التقدم بالعمر وشيخوخة الجلد يقل إنتاج البشرة للنتح الدهني sebum فتقل دهنية البشرة.
  • مكان العيش والمناخ: الأشخاص الذين يعيشون في مناخ رطب وحار عادةً ما تكون بشرتهم دهنية.
  • المسامات الكبيرة: المسامات الكبيرة قد تفرز كميات أكبر من الدهون، فتصبح البشرة دهنية.
  • الاستخدام الخاطيء لمنتجات العناية: فهناك منتجات عناية بالبشرة خاصة لكل نوع من أنواع البشرة، واستخدامها بالطريقة الصحيحة.
  • عدم استخدام مرطب: في حال استخدام علاج للحبوب مثل حمض الساليسيليك salicylic aid أو البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide قد يؤدي لحدوث جفاف في البشرة، فيتطلب العثور على المرطب الأفضل للبشرة الدهنية.

أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

للحصول على بشرة صحية خالية من العيوب ونظيفة، فذلك يتطلب الكثير من العناية والاهتمام، والاهتمام بالتغذية السليمة التي تساعد على الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة خالية من العيوب، فالحفاظ على نظام غذائي صحي يلعب دورًا كبيرًا في الابتعاد وتقليل دهنية البشرة وإفراز الزيوت فيها، وهناك أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية تساعد على ذلك وتساعد على الحصول على بشرة صحية:[٤]

  • الخيار: يحتوي كمية كبيرة من المياه التي تساعد على إبقاء البشرة رطبة، بالإضافة إلى إعطاء شعور بالبرودة مع وجود مضادات أكسدة.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يساعد على حل المشاكل المرتبطة بالبشرة الدهنية.
  • البرتقال: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على إزالة السموم التي قد تسبب خروج زيت زائد من الجلد.
  • الخضروات الخضراء: تصنف ضمن أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية لأنها لا تحتوي على زيوت أو دهون بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تساعد على تنظيف الزيوت والبشرة.
  • الأفوكادو: يعد مفيد عند تناوله وأيضًا عند وضعه بشكل مباشر على البشرة فإنه يقلل من إفراز الزيوت، ويعمل كمرطب فعّال للبشرة.
  • العدس والبقوليات: تصنف من أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية لأن العدس يعمل على ضبط إفراز الزيوت من البشرة ويحافظ عليها نظيفة، وتحافظ البقوليات على توازن الزيوت، وتعطي العناصر الغذائية والبروتين الذي يعطي الأحماض الأمينية التي تكسر السكر الذي قد يزيد من إفراز الزيوت.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي كمية عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم والمحافظة على بشرة خالية من الزيوت والبثور.
  • السمك: يصنف من أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية لأنه يحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يساعد على تقليل الالتهاب ودهنية البشرة، ويمنع حب الشباب.
  • البروكلي: يحتوي كمية عالية من فيتامين ج الذي يعمل على ضبط كمية الزيوت في البشرة ويقلل من خطر ظهور البثور.
  • الخضار والفواكه: لاحتوائهما على كمية عالية من الألياف فيساعدان في تقليل مشاكل الهضم التي قد تسبب في زيادة نسبة الزيوت في البشرة وكذلك ظهور البثور.
  • الشوكولاتة الداكنة: صنّفت من ضمن أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية، لأنها تعمل على منع التهاب حبوب البشرة عن طريق ضبط إفراز الزيوت لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • ماء جوز الهند: يساعد في إعادة الرطوبة للبشرة ويساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة، ويقلل من إفراز الزيوت.
  • الليمون: يحافظ على نظافة البشرة وامتصاص الزيوت ويعطي مظهر مشرق ولامع للبشرة.
  • الموز: يحتوي الموز على الفوسفات والبوتاسيوم وفيتامين E، فيساعدان على إشراق وتوهج البشرة، ولأن الموز عامل مزيل للسموم يساعد في تنظيم المسام بالتالي منع دخول الأوساخ التي قد تسبب تراكم الزيوت.

أطعمة مضرّة بالبشرة الدهنية

إذا كنت تمتلك بشرة دهنية لأسباب جينية أو بيئية أو غيرها مثل التوتر وعدم انتظام الهرمونات فالغذاء الصحي وتناول أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية يحافظ على بشرة صحية ويقلل من الأعراض أو المشاكل التي قد تصاحبها من الأغذية التي قد تزيد من إفراز الزيوت في البشرة وزيادة دهنيتها:[٥]

الحبوب المصنّعة أو المصفّية

لأن هذه الحبوب عند تصنيعها تفقد الألياف وبعض العناصر الغذائية وتكون تملك مؤشر الجلايسيمي glycemic index عالي، وذلك يقلل من دورها في تقليل الزيوت في البشرة وتقليل ظهور الحبوب.

الحلويات

تحتوي الحلويات على السكريات المصنعة والبسيطة التي قد تزيد من مشاكل البشرة، بالإضافة على عدم احتوائها على الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة، وبالتالي تزيد الحلويات من مشاكل البشرة كظهور البثور نتيجة زيادة إفراز الزيوت.

الدهون غير الصحية

البثور التي تنتج من زيادة إفراز الدهون عادًة ما تكون نادرة في الأشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالأوميغا-3، أما عند تناول الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة والزيوت المهدرجة والأغذية المصنّعة مثل البيتزا والمعجنات والوجبات السريعة تزيد من إفراز الزيوت في البشرة، مما يؤدي لحدوث التهاب وظهور البثور.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What’s Your Skin Type?"، www.webmd.com، Retrieved 9-06-2019. Edited.
  2. "10 Home Remedies for Oily Skin"، www.healthline.com، Retrieved 9-06-2019. Edited.
  3. "7 Causes of Oily Skin"، www.healthline.com، Retrieved 9-06-2019. Edited.
  4. "15 Foods You Must Eat to Avoid Oily Skin"، /food.ndtv.com، Retrieved 9-06-2019. Edited.
  5. "What Foods Should I Avoid to Prevent Oily Skin?"، www.livestrong.com، Retrieved 9-6-2019. Edited.