أطعمة غنية بحمض البانتوثينيك (B5 أو ب5)

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة غنية بحمض البانتوثينيك (B5 أو ب5)

يعرف حمض البانتوثينيك بفيتامين ب5,  الضروري لتحويل الجلوكوز و الدهون, و البروتينات التي يحصل عليها الجسم  من الغذاء إلى طاقة, بالإضافة إلى دخوله في تركيب الناقلات العصبية, و الهرمونات, و الكولسترول الجيد, كما و يدخل في تركيب الحمض النووي أيضا, لذلك ينصح بتناول نظام غذائي خاص يتضمن كميات كافية من هذا الفيتامين, بنسبة تصل إلى 10 ميليغرام للشخص البالغ.

ما هي الأطعمة الغنية بحمض البانتوثينيك؟

الكافيار

لا يعتبر الكافيار كعنصر أساسي لقوائم التسوق بالنسبة للكثير من الأشخاص, و لكنه يعد من أكثر الأطعمة احتواء على حمض البانتوثينيك, بحيث يحتوي نصف كوب من بيض السمك على 48 بالمئة من نسبة هذا الحامض.

الكبد

تحتوي جميع اللحوم و الدواجن على نسب متفاوتة من حمض البانتوثينيك, و لكنها تكون غنية جدا في اللحوم الداكنة, و خاصة في الأكباد, فكل شريحة واحدة, أو 2.4 أونصة من كبد لحوم البقر, تحقق 50 بالمئة من هذا الحمض.

فطر الشيتاكي

تظهر أحماض البانتوثينيك بنسب كبيرة في جميع أنواع الفطر, بحيث يحتوي عادة 100 غرام من الفطر على حوالي 10 إلى 15 بالمئة, من حمض البانتوثينيك, أما فطر الشيتاكي فيوفر ما يقارب ال37% من نسبة هذا الحمض, لكل 100 غرام منه.

أسماك المياه الباردة

تعتبر أسماك المياه الباردة ذات قيمة عالية لأوميجا3, و هي مجموعة من الأحماض الدهنية, و البروتينات, و بعض المواد المغذية الأخرى, فكل 100 غرام من سمك السلمون الأطلسي, يوفر 20% من حمض البانتوثينيك.

الأفوكادو

تصنف من الخضراوات الدهنية, التي تحمل الكثير من المواد المغذية, و المعادن الأساسية, كما و تحتوي على نسب عالية من فيتامين ب5, بحوالي 20% في كل حبة متوسطة الحجم.

صفار البيض

أثبتت الدراسات بأن تناول بيضة واحدة يوميا على الأقل لا تسبب زيادة في نسب الكولسترول في الدم, كما هو معتقد, كما أظهرت بأن صفار البيض يحتوي على عناصر غذائية قيمة, كالكولين, و حمض البانتوثينيك, بنسبة 5 %.

خميرة الخبز

يوجد في كل معلقة كبيرة من الخميرة, تركيزات عالية من الفيتامينات, كالنياسين, و الثيامين, و حمض البانتوثينيك, المتوافر بنسبة 14 بالمئة فيها.

بذور عباد الشمس

جميع المكسرات و البذور كثيفة من الناحية التغذوية, و خاصة بذور عباد الشمس فهي غنية بحمض البانتوثينيك بنسبة تصل إلى 6 بالمئة لكل معلقة طعام كبيرة.