أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

يلعب الطعام دوراً أساسيّاً فيما يتعلق بصحَّة الجسم، فيعدُّ الاختيار السليم لأنواع الطعام المختلفة سبباً أساسياً في تجنُّب الكثير من المشاكل الصحيّة، و التي يعد بعضها على درجةٍ عاليةٍ من الخطورة, و منها السكتات الدماغية, التي يمكن أن يكون لبعض أنواع الطعام الشائعة أن تكون دوراً مهماً في درء خطر الإصابة بها، ومن هذه الأنواع:

أطعمة تقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

  • البطيخ والبندورة: و جدت بعض الدراسات الحديثة أن وجود نسبة عالية من مادة الليكوبين في الجسم سبب رئيسي في إبعاد شبح احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية, و توجد مادة الليكوبين في أنواع متعددة من الفواكة والخضار منها البطيخ والبندورة التي تعد أغنى الأنواع بها, فكوب واحد من عصير البندورة يحتوي على حوالي 23 ملغ من الليكوبين, مما يجعل البندورة أحد أقوى أنواع الطعام القادرة على درء خطر السكتات الدماغية.
  • الشوكولا: أظهرت دراسة سويدية نشرة في دورية علم الأعصاب أن تناول الشوكولاته مرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الرجال, و قد شملت الدراسة 37103 من الرجال و استمرت حوالي 10 سنوات, لتجد أن الرجال الذين يتناولون الشوكولاته بشكل يومي كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17%.
  • الجبوب الكاملة: أثبتت دراسات حديثة أن النساء اللواتي يتناولن الحبوب الكاملة يوميا كن أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية من النساء اللاتي لا يتناولنها, أو يتناولنها بقلة بما نسبته 30%-40%.
  • ثمار الحمضيات: في دراسة ضخمة أجريت على عدد كبير من النساء, توصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي تناولن مركبات الفلافونويد و المتواجدة بكثرة في الحمضيات, كن أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 19% من اللاتي لا يناولن الحمضيات بكثرة.
  • الألبان قليلة الدسم: أن تناول الألبان قليلة الدسم بصورة يومية, يساعد في درء خطر الإصابة بالسكتات الدماغية, و يعود ذلك إلى عدة عوامل من أهمها احتواء الألبان على فيتامين D.
  • الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: أن تناول حصة كافية من المغنيسيوم بصورة يومية يساعد في خفض نسبة احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية, و يوجد المغنيسوم بنسب عالية في المكسرات و الحبوب الكاملة.
  • السمك: أفادت دراسات نشرت في دورية ستروك الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من وجبة واحدة من الأسماك أسبوعيا, هم أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية, ممن لا يتناولون الأسماك, أو يتناولونها بكميات قليلة, ويعد وجود الأوميجا3 في الأسماك بكثرة, هو من أضاف لها هذه الخاصية الصحية.