أطعمة تزيد الذكاء والتركيز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تزيد الذكاء والتركيز

الدماغ

الدماغ هو العضو الرئيس في الجهاز العصبي لجسم الإنسان، حيث يقوم بجمع المعلومات وتحليلها والسيطرة عليها، ويتحكم بمعظم الخلايا العصبية المرتبطة بأعضاء الجسم الأخرى، كما لديه القدرة على إنتاج المعلومات الجديدة ويُحفظ الدماغ في الجمجمة، ويتكون دماغ الإنسان من كرة هلامية لونها رماديّ تميل إلى اللون الوردي، وسطحها مليء بالنتوءات والأخاديد، وأقصى ما يصل إليه وزن الدماغ البشري هو 1,4 كجم، وسيتم في هذا المقال توضيح أهم وأفضل أطعمة تزيد الذكاء والتركيز.

أطعمة تزيد الذكاء والتركيز

يعد اتباع برنامج غذائي متوازن هو أفضل الحلول التي يجب اللجوء إليها، إلا أنه هناك أطعمة تزيد الذكاء والتركيز بشكل فعال، ودون التعرض لمضاعفات صحية، وفيما يأتي قائمة بأفضل أطعمة تزيد الذكاء والتركيز بالتفصيل:[١]

  • التوت البري: نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول وأصباغ الفلافونويد التي تعمل على حماية الدماغ من الأمراض والحفاظ على صحته، كما أن فاكهة التوت تعزز من الإدراك لاحتوائها على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، وينصح بتناوله مرتين على الأقل خلال الأسبوع.
  • الأفوكادو: يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وتسهم في تدفق الدم بشكل أفضل إلى خلايا الدماغ، كما أنه يساعد في المحافظة على معدل ضغط الدم ويمنعه من الارتفاع، فارتفاعه يؤثر سلبًا على الإدراك المعرفي للمرء، وينصح بتناول ثلاث حبات على الأقل في اليوم، وخصوصًا في ساعات الصباح المبكر، لتعزيز التركيز الذهني خلال اليوم.
  • البيض: يحتوي على المكون الغذائي الرئيس للدماع وهي مادة الكولين التي تعمل على تحسين وظائف الدماغ والناقل العصبي المرتبط بالذاكرة، وهذا ما يساعد على تحسين من معدل الذكاء والرفع من من معدل القدرة المعرفية والإدراكية أيضًا، وينصح بتناول بيضة واحدة خلال اليوم للحصول على هذه النتائج المطلوبة.
  • اللوز: إن ما يجعله أحد أطعمة تزيد الذكاء والتركيز هو احتوائه على فيتامين E  الذي يعرف بأنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدم، وهذا ما يساعد زيادة معدل التيقظ الذهني والتركيز، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويُنصح بتناول أونصة واحدة من اللوز يوميًا للحصول على النتائج المطلوبة.
  • الحمص: يحتوي على فيتامين B6 الذي يسهم في زيادة معدل التركيز ورفع من معدل الإدراك، بالإضافة إلى أنه للحمص فوائد مهمة للدماغ، وينصح بأن تشتمل الوجبة اليومية على القليل من الحمص.
  • البنجر: ويحتوي على مادة النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تزيد وتحسين من تدفق الدم إلى خلايا الدماغ، وخصوصًا الفصوص الأمامية للدماغ التي تؤدي إلى زيادة معدل التركيز والذكاء والإدراك المعرفي، وينصح بتناوله خلال عدة وجبات طيلة أيام الأسبوع.
  • زيت الزيتون: يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من إنتاج الإنزيمات المطهرة لخلايا الدماغ، وينصح بإضافة زيت الزيتون على الأطباق اليومية.
  • السلمون: أحد أنواع أطعمة تزيد الذكاء والتركيز بشكل صحي، فهو يحتوي على الأوميغا 3 والتي تمنع التطور البطيء للناقلات العصبية وتحافظ على صحة الدماغ، كما أن هذا النوع من الأسماك تحديدًا يحتوي على مادة أستازانتين المضاد الذي يقلل من خطر الإصابة فقدان الذاكرة، وينصح بتناوله مرتين أسبوعيًا.
  • الخضار الورقية ذات اللون الداكن: أطعمة تزيد الذكاء والتركيز وتقوي الذاكرة، كما أنها تسهم في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وينصح بتناولها متى توفرت.
  • عصير الرمان: مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويمكن ملاحظة الفرق في غضون أربعة أسابيع، لأنه يساعد على تحسين الذاكرة الشفهية ويزيد من النشاط الوظيفي في الدماغ أثناء التركيز على الذاكرة البصرية واللفظية، ويمكن تناول عصير الرمان الطازج بشكل يومي.
  • شاي بريا: وهو شراب أعشاب يشبه كثيرًا الشاي، إلا أن أوراق هذا الشاي مصنوعة من أوراق شجرة اليربا، ونظرًا لاحتوائها على مادة البوليفينول التي تزيد من التركيز، لأنه يحتوي أيضًا على نسبة من مادة الكافيين، ويمكن تناوله متى سنح الوقت.

كيف يكون الطفل ذكيًا

ينتج الذكاء من تفاعل التركيب الجيني للشخص والبيئة التي يعيش فيها، إلا أن أول بيئة يعيش فيها المرء هي رحم الأم، وهذا أمر لا بد من الأب والأم الاهتمام به، ومن جهة أخرى فإن ما صرح به أخصائيو علم النفس الذين يدرسون السلوكيات وأسبابها، أن العامل الوراثي يلعب دورًا مهمًا في تحديد معدل الذكاء، ولكن هناك أيضًا بعض الأمور التي يجب التعرف عليها أكثر، وهي كما يأتي:[٢]

  • يجب على الأم الامتناع عن تعاطي المخدرات وشرب الكحول خلال فترة الحمل.
  • يجب الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين خلال الحمل.
  • يجب على الحامل الابتعاد عن تناول المأكولات البحرية التي قد تحتوي على بعض المركبات التي تؤثر سلبًا على صحة الجنين، مثل: الزئبق ومركب ثنائي الفينيل والرصاص.
  • يجب على الحامل الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجنين.

هل تناول الحامل للبيض يزيد من معدل ذكاء الجنين

البيض غني بمادة الكولين التي لها تأثير على الأطفال الرضع، حيث يوضح الطبيب سكوت سوارتزفيليدر -الأستاذ السريري للطب النفسي في جامعة ديوك في دورهام-، أن الخلايا العصبية تقوم بتحويل مادة الكولين إلى أستيل كولين والتي تلعب دورًا مهمًا في رفع معدل الذكاء، وقد أشار أيضًا أن الإصابة بمرض الزهايمر ينتج عندما تقل مستويات الأستيل كولين في الدماغ، وكانت النتيجة التي صرح بها الطبيب بناءً على تجربة أجراها على مجموعة من الفئران الحوامل، عندما ضاعف لقسم منهن جرعات هذا المركب، والقسم الآخر لم يقدم لهن مركب الكولين، فكانت النتيجة أن مواليد القسم الأول كان معدل ذكائهم مرتفع جدًا، عكس مواليد القسم الثاني. [٢]

أعراض عسر القراءة عند الأطفال في سن العامين

تظهر الأعراض الأولية التي تشير إلى أن الطفل يعاني من مشكلة عسر القراءة، تحديدًا في العمر الذي يتراوح من سن العام إلى العامين، وتتمثل فيما يأتي:[٣]

  • وجود مشكلة في تعلم وتذكر الحروف الأبجدية.
  • مواجهة صعوبة في تعلم كلمات أغاني الحضانة.
  • عدم القدرة على معرفة الحروف الأبجدية الخاصة باسمه.
  • سوء نطق الكلمات المألوفة أو استخدام لغة الطفل.
  • عدم القدرة على معرفة أنماط القافية للكلام.

المراجع[+]

  1. Brain Food 101: Best Foods for Concentration and Focus, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited
  2. ^ أ ب How to Have a Smarter Child, , “www.webmd.com”, Retrieved in 10-03-2019, Edited
  3. How to Recognize Dyslexia Symptoms by Age, , “www.healthline.com”, Retrieved in 10-03-2019, Edited