أطعمة تخفض الكوليسترول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تخفض الكوليسترول

الكوليسترول

يعد الكوليسترول مادة شمعية دهنية موجودة في الدم، وللكوليسترول نوعان أحدهما المفيد وهو بروتين مرتفع الكثافة ويعرف أيضًا بـHDL، والآخر الضار وهو بروتين دهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بـLDL ويجب ألّا ترتفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم أكثر من 100 ملي جرام/ ديسيلتر، ويدخل الكوليسترول في تركيب أنسجة خلايا الكائنات الحية جميعها ويعد اللبنة الأساسية في تكوين الهرمونات الستيرويدية وفيتامين D، ويصنع الجسم أغلب كميات الكوليسترول التي يحتاجها بالإضافة إلى ما يحصل عليه عن طريق الغذاء، لذلك تزداد احتمالية ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين واحتشاء القلب والسكتة الدماغية فينبغي الالتزام بنظام غذائي صحي وتناول أطعمة تخفض الكوليسترول لتجنب الإصابة بالأمراض.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

على الرغم من أن الجسم يحتاج الكوليسترول لبناء خلايا سليمة إلا أن ارتفاع نسبته في الدم عن الحد الطبيعي يعد خطيرًا، لأن ارتفاعه يؤدي إلى ترسبات دهنية في الأوعية الدموية مما يعيق تدفق الدم عبر الشرايين ويؤثر على مقدار الأكسجين الواصل إلى القلب مما يزيد من خطر التعرض لأزمة قلبية وبالتالي سكتة دماغية، وقد يكون سبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وراثيًا أو يعود لنمط الحياة غير الصحي، لذلك من المهم اتباع نظام صحي مثل: تناول أطعمة تخفض الكوليسترول في الدم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوقاية من ارتفاع الكوليسترول أو أية أمراض ناتجة عن ارتفاعه.[١]

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

إن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل: تصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض، هناك العديد من الأسباب التي تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم وتشمل على ما يأتي:[٢]

  • النظام الغذائي غير الصحي: تحتوي بعض الأغذية على مستويات عالية من الدهون المشبعة مثل: البيض والكبد والكليتان.
  • قلة النشاط الحركي: انخفاض المستوى الحركي يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • السمنة: معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تكون لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ومستويات قليلة من الكوليسترول المفيد.
  • شرب الكحول المفرط: شرب كميات كبيرة من الكحول وبشكل مستمر يزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • التدخين: يوجد في السجائر مادة كيميائية تسمى الأكرولين acrolein التي تعيق عمل الكوليسترول المفيد في نقل الرواسب الدهنية إلى الكبد، مما يؤدي إلى تضيق الشرايين وبالتالي إلى تصلب الشرايين.
  • وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب والسكتة الدماغية: توجد حالات وراثية تدعى بفرط كوليسترول الدم العائلي التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حتى عند الأشخاص الذين يأكلون بشكل صحي.
  • العمر: يعد التقدم في العمر أحد الأسباب التي قد تزيد من الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين.
  • العرق: يعتبر الناس من الأصول الهندية والباكستانية والبنغلادشية والسريلانكية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • أمراض أخرى: بعض الحالات الصحية قد ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم مثل: أمراض الكلى وأمراض الكبد وقصور نشاط الغدة الدرقية.

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

عندما يشخص مختصو الرعاية الصحية ارتفاع الكوليسترول في الدم ينصح المريض بداية بتغيير النظام الغذائي وتناول أطعمة تخفض الكوليسترول وصحية وزيادة مستوى النشاط البدني، لكن إذا لم تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيتم اللجوء إلى الأدوية، ومن أهم طرق علاج ارتفاع كوليسترول الدم ما يأتي:[٢]

  • الحمية الغذائية: من الممكن أن يقلل النظام الغذائي من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وذلك بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل: الزبدة والسمنة والشحوم واللحوم الدسمة والجبن والكعك والبسكويت والشكولاتة وزيت جوز الهند وزيت النخيل.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: تعد أحماض أوميغا 3 مفيدة فهي تقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وتتواجد أحماض الأوميغا 3 في الأفوكادو و الأسماك الزيتية وأسماك السلمون والتونة.
  • الستاتين: وهي إحدى الأدوية المخفضة للكوليسترول في الدم حيث تقوم بتثبيط الإنزيم المسؤول عن تصنيع الكوليسترول في الكبد، وتشمل هذه الأدوية على: أتورفاستاتين atorvastatin وسيمفاستاتين simvastatin وروسوفاستاتين rosuvastatin، ومن الممكن أن تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية لهذه الأدوية مثل: الصداع وآلام العضلات وعسر الهضم والإسهال أو الإمساك.
  • الأسبرين: يتم وصف الأسبرين في بعض الحالات بجرعة يومية منخفضة وذلك لمنع تشكل جلطات الدم، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالنوبة القلبية أو الأشخاص العرضة للإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.
  • إزتيميب: وهو دواء يمنع امتصاص الكوليسترول من الامعاء للدم، عادة يؤخذ هذا الدواء مع أدوية الستاتين وكما أن له أعراض جانبية تتشابه مع الستاتين مثل: آلام العضلات ومشاكل في المعدة.
  • الحموض الصفراوية أو الفايبريت: في حال كانت أدوية الستاتين والإزتيميب غير فعالة في خفض الكوليسترول يتم اللجوء إلى أدوية الحموض الصفراوية والفايبريت، وتعطى أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كبير جدًافي مستوى الكوليسترول، تعمل هذه الأدوية على وقف امتصاص الكوليسترول وإبطاء أو وقف تراكم الكوليسترول في الدم وبالتالي التقليل من مشاكل القلب.

أطعمة تخفض الكوليسترول

هناك أطعمة تخفض الكوليسترول في الدم بطرق مختلفة حيث يحتوي بعضها على ألياف قابلة للذوبان والتي ترتبط بالكوليسترول في الجهاز الهضمي وتمنع امتصاصه وتسحبه إلى خارج الجسم أو يخفض بعضها من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع مستوى الكوليسترول المفيد أو يحتوي بعضها على الستيرول والستانولات التي تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يأتي:[٣]

  • الشوفان: يوفر الشوفان نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يسهم في تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم، حيث يوصى بالحصول على 20 إلى 35 غرام من الألياف يوميًا.
  • الشعير: يساعد الشعير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.
  • الفاصوليا: تعد الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان كما أنها تستغرق وقتًا حتى تهضم مما يعطي شعورًا بالشبع.
  • الباذنجان والبامية: تعد هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف القابلة للذوبان.
  • المكسرات: إن تناول اللوز والجوز والفول السوداني يمكن أن يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يحمي القلب.
  • الزيوت النباتية: استخدام الزيوت النباتية عند الطهي بدلًا من الزبدة والدهن يقلل من مستوى الكوليسترول الضار، ومن أمثلة هذه الزيوت: زيت القرطم وزيت عباد الشمس وزيت الكانولا.
  • التفاح والعنب والفراولة والحمضيات: جميع أنواع هذه الفواكه غنية بالبكتين pectin وهو أحد الألياف القابلة للذوبان وبالتالي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الأطعمة المدعمة بالستيرول sterol والستانول stanol: تستخرج مركبات الستيرول والستانول من النباتات وتضاف إلى العديد من الأطعمة مثل: الشكولاتة وعصير البرتقال أو توجد كمكملات منفردة، تخفض هذه المركبات من مستويات الكوليسترول بنسبة 10%.
  • الصويا: يعتبر فول الصويا والأطعمة المصنعة منه خافض لمستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 5% إلى 6%.
  • الأسماك: تناول السمك مرتين في الأسبوع يقلل من مستوى الكوليسترول بطريقتين: استبدال اللحوم المشبعة بالدهون واحتوائها على أحماض الأوميغا 3 منخفضة الدهون وتقلل من الدهون الثلاثية في الدم.
  • المكملات الغذائية المحتوية على الألياف: توفر العديد من المكملات الألياف القابلة للذوبان مما يسهم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

المراجع[+]

  1. High cholesterol, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 10-2-2019, Edited
  2. ^ أ ب High cholesterol, , "www.nhs.uk", Retrieved in 10-2-2019, Edited
  3. foods that lower cholesterol, , "www.health.harvard.edu", Retrieved in 10-2-2019, Edited