أطعمة تحارب الحموضة وأخرى تزيدها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تحارب الحموضة وأخرى تزيدها

حموضة المعدة

المعدة من الأعضاء الحساسة في جسم الإنسان التي تتأثر بشكل كبير بالعوامل خلال النهار والليل، وإن لم يحسن الإنسان من طريقة التعامل مع معدته سوف يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل المزعجة جداً من أبرزها حموضة المعدة، ويعالج العديد من الناس حموضة المعدة من خلال استخدام الأدوية الموجودة في الصيدليات، والتي من الممكن أن تساهم في تخفيف المشكلة، ولكن على المدى القريب فقط، خاصةً إن كانت الأعراض والعلامات غير متكررة وخفيفة، ولكن إن كانت الأعراض شديدة الأدوية لا تكفي، ولا بد من الإشارة إلى وجود مجموعة من الأطعمة التي تحارب حموضة المعدة، ومجموعة أخرى تزيد منها.

أطعمة تحارب الحموضة

  • الأناناس: لأن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على معادلة الحمض داخل المعدة.
  • البطيخ والخيار: يعتبران من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مما يساهم في التخفيف من نسبة الحامض، فيساهم ذلك في علاج الحرقان.
  • ماء جوز الهند: يعتبر من أكثر الوصفات أهمية لحل مشكلة حرقة المعدة من خلال شربه بشكل يومي، حيث يهدئ المعدة ويمنع الانتفاخ.
  • زيت الزيتون: يتم شرب ملعقة واحدة منه قبل تناول الطعام يومياً، ومن الممكن استخدامه في عملية الطبخ والاستغناء عن زيت المازولا.
  • اللوز: يتم أخذ 10 حبات تقريباً من اللوز بشكل يومي، حيث يساهم اللوز في تكوين غشاء من أجل حماية المعدة، ويساهم في تسهيل عملية الهضم.
  • الخس: يتم تحضير عصير الخس والماء، وخلطه باستخدام الخلاط، ثم شربه لأنه يقوم بإزالة الحموضة.
  • من الأطعمة المضادة للحموضة: يوجد مجموعة من الأغذية التي تخفف من مشكلة حموضة المعدة قدر الإمكان، مثل: التفاح، والجزر، والكرفس، والحمص، والكرنب، والسبانخ.

الأطعمة التي تزيد من الحموضة

توجد مجموعة كبيرة من الأغذية التي تعمل على الزيادة من نسبة الحموضة مثل الحليب الدسم، والتوابل مثل الشطة، والمشروبات الغازية، والشاي، والقهوة، والنعناع، والبصل، والثوم، والدهون، حيث تعتبر هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة نسبة الحموضة، فلا بد من تجنب هذه الأطعمة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الحموضة، وعدم الإكثار من تناولها إن كنت من الأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة، وفي النهاية تبين لنا أن مشكلة حموضة المعدة تعتبر من الأمور المزعجة جداً بالنسبة للإنسان، لأنه يشعر بعدم الراحة، وقد بيّن هذا المقال لنا كيفية حل هذه المشكلة باستخدام الطرق الطبيعية.