أطعمة تؤثر سلبا على دماغك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تؤثر سلبا على دماغك

الدماغ هو الجزء الأكثر تعقيدا في اجسامنا  ,ومع أنه يزن 3-4 باوند فقط ولكنه يتكون من الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركات , الأحاسيس والأفكار لدينا, و هذا يجعلنا مهتمين بصورة كبيرة في حمايته و المحافظة على صحته, و الدماغ كباقي أعضاء الجسم يتأثر سلبا و إيجابا بنوعية الطعام الذي نتناوله, وفي ما يلي الأطعمة التي تؤثر على صحة دماغنا بصورة مضرّة وعلينا تجنبها.

  • الأطعمة المصنعة هذه الأطعمة تحتوي على كمية كبيرة من المواد المثيرة للحساسية مما يؤثر سلبا على صحة الدماغ , فهي ليست آمنة خصوصا إذا كنت تأكل الكثير و بصورة يومية, ويمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة كذلك.
  • السكر الزائد المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية تحتوي نسبة سكر كبيرة, مما يؤثر سلبا على قدرة الأنسولين على مساعدة خلايا الدماغ ,  كما يمكن للسكر الزائد أن يسبب أمراض القلب والشرايين .
  • حلوى الأطفال حسب الباحثين , فإن تناول الكثير من حلوى الأطفال تعرقل استخدام خلايا الدماغ  وتخزين الطاقة اللازمة لمعالجة الأفكار والتعلم , كما تضعف القدرة على التذكر والتعلم و تبطئ وظائف المخ.
  • المكونات الصناعية في الطعام المكونات الصناعية في الأغذية تتألف من المواد الحافظة والمواد الملونة والنكهات الاصطناعية  ,التي تسبب السرطانات وتؤثر على صحة الدماغ بشكل كبير.
  • الكافيين الكافيين موجود بشكل كبير في القهوة , فهو يساعد على اليقظة , ويمكن أن يجعلك أكثر نشاطا , كما انه ينشط العقل بشكل كبير ,  ولكن من الناحية السلبية له تاثير على صحة الدماغ بسبب ايقافه لمادة تسمى الدوبامين الموجودة في المخ والتي تؤثر سلبا بتوقيف العديد من المواد الكيميائية عن القيام بوظيفتها بشكل صحيح.
  • الملح الملح جزء من وجباتنا اليومية الذي لا غنى عنه , ومع ذلك فإنه يمكن أيضا أن يسبب تأثير سلبي على صحة الجسم والدماغ , ويسبب الجفاف , مشاكل في القلب  وارتفاع ضغط الدم.
  • الوجبات السريعة الوجبات السريعة موجودة بكثرة في كل مكان خاصة في أماكن الإقامة والعمل , وهذا هو السبب في أن معظم الناس يفضلون أكل الوجبات السريعة , ومع ذلك فإن تناولها بكثرة يؤثر بشكل كبير على الصحة بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكر والزيوت و الصوديوم.