أضرار السكر على الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
أضرار السكر على الجسم

الأطعمة المحتوية على السكر

يتواجد السّكر في جميع الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، مثل الخضار والفواكه والحبوب ومشتقات الحليب، ولكن تحتوي الفواكه والخضار على كميات كبيرة من الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، كما تحتوي مشتقات الحليب والألبان على البروتين والكالسيوم، ولذلك حتى عند تناولها بكميات كبيرة يقوم الجسم بهضمها ببطىء وبالتالي يرتفع مستوى السّكر بالدّم بشكل بطيء وثابت، وقد أثبتت العديد من الدّراسات أن تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسّكري والسّرطان، أمّا عن أضرار السكر على الجسم فالمسبب الأساسي لها هو سكر المائدة أو السّكر المضاف.[١]

ما هو السكر المضاف

السّكر المضاف هو أي نوع من السّكر أو المحلول السّكري الذي يتم إضافته للأطعمة أثناء أو بعد تحضيرها، ومن الأسماء الشائعة للسكريات المضافة: السّكر البني ومحلى الذّرة والدّكستروز والفركتوز والجلوكوز ومُحلى الذّرة عالي الفركتوز والعسل واللاكتوز وشراب الشّعير والمالتوز ودبس السّكر والسّكروز،[٢] وفي المجمل يجب أن لا تزيد كمية السّكر اليومية عن 10% من مجموع السّعرات الحرارية، مما يعادل تقريبًا 12 ملعقة صغيرة أو 48 غرام من السّكر، وللتوضيح تحتوي علبة واحدة من الصودا بحجم 350 مل على 10 ملاعق صغيرة من السّكر.[٣]

أضرار السكر على الجسم

تظهر أضرار السّكر على الجسم إذا تم استهلاكه بنسب أكبر من المسموحة، حيث تعتبر النّسبة المسموحة للفرد أقل من 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية، وفيما يأتي أضرار السّكر على الجسم:[٤]

  • يسبب السّمنة وزيادة الوزن: أظهرت الدّراسات أن من أكثر مسببات السّمنة شيوعًا المشروبات المحلاة بالسّكر مثل الصودا والشاي المحلى، حيث يتم تحليتها عادةً بالفركتوز وهو أحد أنواع السّكر الأحادي الذي يزيد من الإحساس بالجوع عن طريق تقليل استجابة الجسم لهرمون الليبتن المسؤول عن الإحساس بالشّبع، كما يزيد السّكر من الدّهون التي تتجمع في منطقة البطن والتي ترتبط بأمراض القلب والسّكري.
  • يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدّراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ما مجموعه 17-21% من مجموع السّعرات الحرارية على شكل سكر معرضون أكثر بنسبة 38% لأمراض القلب، وذلك لأن السّكر يزيد من السّمنة، والالتهابات، والدّهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدّم.
  • يزيد من ظهور حب الشّباب: حيث يؤدي الارتفاع الحاد للسّكر بالدم إلى ارتفاع إفراز الإنسولين ويزيد هرمون التيستوستيرون بالدّم وتزيد الزيوت والالتهابات بالبشرة وكلها عوامل تزيد من حب الشّباب.
  • يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السّكري من النوع الثاني: حيث يؤدي ارتفاع مستوى السّكر بالدم باستمرار إلى السّمنة وزيادة مقاومة الجسم للإنسولين وكلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسّكري من النّوع الثّاني.
  • يزيد من احتمالية الإصابة بالسّرطان: من أضرار السّكر على الجسم أنه يؤدي إلى السمنة وزيادة مقاومة الجسم للإنسولين والالتهابات مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسّرطان.
  • يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب: حيث اثبتت الدّراسات أن تناول أكثر من 67 غرام من السّكر يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 23% بالمقارنة مع من يتناول أقل من 40 غرام من السكر يوميًا.
  • يُسرع شيخوخة البشرة: حيث وجد أن السّكر يتفاعل مع البروتين في الجسم وينتج عن هذا التّفاعل مركبات تسمى Advanced glycation end products، وهي مركبات تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة عن طريق تخريب الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات مهمة للحفاظ على شباب البشرة.
  • يُسرع شيخوخة الخلايا: هناك جزيء يسمى التيلومر ويتواجد على أطراف الكروموسومات لحمايتها والحفاظ على محتواها الجيني، مع التقدم بالعمر يقل طول التيلومر بشكل طبيعي، ولكن استهلاك كميات كبيرة من السّكر يُسرع من تقصير طولها وبالتّالي يزيد عمر الخلايا بشكل أسرع.
  • يقلل من طاقة الجسم: إن تناول السّكر يرفع من مستوى الطّاقة بشكل لحظي، ويتبع هذا الإرتفاع انخفاض سريع وحاد بمستوى السّكر بالدّم وبالتالي مستوى الطاقة، لذلك يجب تناول السّكر دائمًا مع ألياف أو بروتينات للحفاظ على مستوى السكر بالدّم بثبات أكبر وبالتالي على الطاقة لفترة أطول.
  • يزيد من احتمالية تكون دهون على الكبد: من أضرار السّكر على الجسم تكوين دهون على الكبد، فالكبد يخزن سكر الفركتوز على شكل غلايكوجن، ولكن عندما تكون كمية السّكر كبيرة يتم تحويل الفائض إلى دهون تتراكم في الكبد.
  • وهناك دراسات أثبتت أن استهلاك كميات كبيرة من السّكر تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى والنقرس والزهايمر وتضر بصحة الأسنان.

المراجع[+]

  1. "The sweet danger of sugar", www.health.harvard.edu, Retrieved 24-08-2019. Edited.
  2. "Know Your Limit for Added Sugars", www.cdc.gov, Retrieved 24-08-2019. Edited.
  3. "Added sugars: Don't get sabotaged by sweeteners", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-08-2019. Edited.
  4. "11 Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for You", www.healthline.com, Retrieved 24-08-2019. Edited.