أضرار بعض الأطعمة الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أضرار بعض الأطعمة الصحية

هل قمت بتناول أطعمة كنت تظن بأنها صحية؟ و هل شعرت بعد تناولها بعدم مناسبتها لك على الإطلاق؟ يعتبر الإعلان من الوسائل المضللة, الذي  يسوق بعض المنتوجات, على أنها صحية, و حقيقية, و تعمل على المساعدة في الحفاظ على الصحة, و منح الجسم الطاقة اللازمة, التي يحتاجها لإنجاز أعماله, و قد كشف بعض الأخصائين الغذائيين عن  خطورة هذه الأغذية, و اعتبروها بأنها أطعمة لا تمت للصحة بصلة, بحيث يسعى المنتجون إلى تسويق منتجاتهم تحت المسميات الصحية, ليزيد  الإقبال عليها, ظنا بفائدتها, و من هذه الأطعمة التي تندرج تحت المسمى الصحي و التي ينصح بعدم تناولها ما يلي:

حلوى على شكل قطع بروتين

انتشرت هذه الحلوى مؤخرا, و بشكل واسع في الأسواق, و الصيدليات, على شكل أشرطة, أو قطع مربعة, على أساس أنها تتكون من الفيتامينات, و البروتينات, و لكنها  بالفعل تحتوي على أكثر من ضعف كمية الدهون و الكربوهيدرات, الموجودة في كعكة الشوكلاتة.

الفواكه المجففة

تحتوي هذه الفواكه على 100 سعرة حرارية, لكل ربع كأس, بحيث يضيف تناولها سعرات حرارية  أكثر من تناولها مجمدة, أو طازجة.

الزبادي

تشكل مصدرا جيدا للكالسيوم, و فيتامين د, و لكنها تحتوي على نسب عالية من الدهون, و السكريات, و خاصة تلك المصنعة, بنكهات مختلفة, حيث يمكن استبدالها بزبادي قليلة الدسم, و مخفضة الدهون, و إضافة بعض الفواكة الطازجة إليها, للإستفادة من المعادن الموجودة فيها.

السمن

على الرغم من  تشابه نسب السعرات الحرارية في الزبدة, و السمن, إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة, و التي تزيد من نسب الكلسترول السيئ في الجسم, و تقلل من نسبته الجيدة,  كما  و تعتبر كثافتها أعلى من كثافة الزبدة, مما يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

زبدة الفول السوداني قليل الدسم

عندما يقوم المصنعين باستخراج الدهون من زبدة الفول السوداني, فإنه يتم استبداله بالسكريات, و بذلك تكون نسبة السعرات الحرارية في هذه الزبدة, مساوية لنسبتها في الزبدة الدسمة, كما و تحتوي أيضا, على ضعف كمية الكربوهيدرات الموجودة فيها.

صلصة السلطات الخالية من الدهون

يعمل تناول هذه الصلصات على زيادة ضغط الدم, و خاصة لدى الأشخاص المصابين به, بحيث يؤدي تناول معلقتين من الصلصة الإيطالية, خالية الدهون, إلى زيادة نسبة الصوديوم,  و ارتفاع  ضغط الدم بنسبة 500 ميلي غرام, في الجسم,  لذلك ينصح بصنع الصلصات الخاصة في المنزل, بإضافة خل البلسميك, و  عصير الليمون, و بعض التوابل الأخرى, كالكركم, و الفلفل الأسود, و بذور الخردل.

السوشي

يعتمد صنع السوشي على الخداع البصري, بحيث يعتقد الأشخاص بأنها خالية من السعرات الحرارية, لصغر حجمها, و لكنها بالفعل تحتوي على 500 سعرة حرارية للحزمة الواحدة.