أضرار النعناع للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أضرار النعناع للحامل

النعناع

يَحتوي النعناعُ على نسبة عاليةٍ من الموادّ الغذائية العالية المتكوّنة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، حيث اشتُهر قديمًا بأنه أحد أهمّ الأعشاب الطبيعيّة التي تُستخدم في علاج العديدِ من المشاكل، والجدير بالذكر أن للنعناع العديد من الأنواع أشهرها: النعناع الفلفلي والمدبب، وقد تم استخدامه في العديد من الصناعات مثل السكاكر ومعجون الأسنان، وهذا ما يفسر أسباب اعتباره عشبة طبيعية مفيدة على جميع الأصعدة، وسيتم في هذا المقال تقديم أهم المعلومات حول النعناع من فوائد صحية وجمالية، بالإضافة إلى شرح أضرار النعناع للحامل.

أضرار النعناع للحامل

اعتادت الكثير من النساء على شرب النعناع المغلي في حالة التعرض لاضطرابات هضمية أو عند المرور بوعكة صحية أثناء فترة الدورة الشهرية، إلا أن الأمر يختلف تمامًا أثناء فترة الحمل، لذا من الجيد التعرف على أبرز أضرار النعناع للحامل والتي تتمثل فيما يأتي:

  • يسبب شرب النعناع المغلي خلال فترة الحمل الأولى زيادة وتفاقم أعراض الحمل المتعارف عليها كالغثيان والدوخة والاستفراغ.
  • إن الإكثار من شرب النعناع أو استعمال زيته يؤدي إلى الإجهاض، والسبب في ذلك هو أن النعناع يعد أحد أكثر الأعشاب الطبيعية المدرة للطمث.
  • إن تناول النعناع خلال الفترة الأولى من الحمل قد يؤدي إلى موت الجنين؛ نظرًا لقوة تركيز المواد الطبيعية والزيوت الطيارة الموجودة في تركيبته.

فوائد النعناع

يمكنُ الحصول على الفائدة المرجوّة من تناول النعناع في الكمية المتناولة وكيفية تناولها، فكما ذكر سابقًا فهو يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من مواد طبيعية ومركبات تسهم في علاج المشاكل الصحية التي يتعرض لها خاصةً ما هو متعلق بالجهاز الهضمي، ومن أهم فوائد النعناع الصحية والجمالية ما يأتي:

  • يحتوي النعناع على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تلعب دورًا فعالًا في حماية جمال البشرة ونضارتها.
  • يحتوي النعناع على مواد مضادة للفيروسات وللبكتيريا تعمل على زيادة نشاط الجهاز المناعي في الجسم للتصدي للأمراض المعدية التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان.
  • يساعد النعناع الجسم في التخلص من التوتر الزائد والاضطرابات النفسية؛ لقدرته الفعالة على منح شعور الاسترخاء جراء تناول ما يعادل الكوب الواحد من النعناع المغلي.
  • يستخدم النعناع في علاج مشاكل الحساسية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها، لاحتوائه على مضادات للحساسية.
  • يعمل النعناع على التخفيف من الاضطرابات الهضمية مثل: مشكلة عسر الهضم والتخلص من المشاكل التي يتعرض لها القولون العصبي مثل الانتفاخ، كما يساعد في التخفيف من تقلصات المعدة ومشكلة الإمساك.
  • يستخدم النعناع في تعقيم وتنظيف رائحة الفم وحماية اللثة من التسوس.