أشهر شعراء الجاهلية في الغزل كان الغزل وما زال يحتلُّ جانبًا كبيرًا من الشعر ولكنّه في العصر الجاهلي كان قد انتشر انتشارًا واسعًا فقلَّما تجدُ قصيدة لا تحتوي على أبيات الغزل مهما كان الغرض من نظمها، وخير مثالٍ على ذلك الشاعر كعب بن زهير أشهر شعراء الجاهلية في لاميته المشهورة التي نظمها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلَّم وبدأها بالتغزُّل في محبوبته سعاد، فنرى وكأنَّ القصائد في الجاهلية كانت كالقطعة الذهبية ذات الوجهين؛ وجهٌ نُقشت عليه العواطف وكلمات الحبّ والغزل ووجهٌ نُقش عليه الغرض الآخر من القصيدة سواء كان مدحًا أو ذمًا أو هجاء، ومع ذلك كان هناك شعراءٌ من شعراء الجاهلية اشتُهروا بالغزل الخالص سنتعرَّف عليهم في هذا المقال. أنواع الغزل في العصر الجاهلي الغزل الفاحش وهو الغزل الذي يصف مفاتن المرأة ومغامرات الشاعر الليلية مع النساء وكان زعيمه الأبرز امرؤ القيس. الغزل العذري أو العفيف والذي يتكلَّم فيه الشاعر عن حرارة عواطفه ومكابد العشق وجمال المحبوبة دون وصف محاسنها الجسدية. أشهر شعراء الغزل في الجاهلية عنترة بن شدّاد وهو من أشهر شعراء الجاهلية ما قبل الإسلام وكان يلقَّب بالفلحاء بسبب شقٍّ في شفته السفلى وكان يلقب أيضًا بأبي الفوارس لفروسيته وشجاعته. كان عنترة قد أحبَّ عبلة ابنة عمه أعظم الحبّ كيف لا وهي أجمل نساء قومها وأشهرهنَّ اكتمالًا في العقل والصبا وقد قوبلَ بالرَّفض عندما تقدَّم لها بسبب سواد لونه وعندما عجز والدها أمام هذا الحبّ وضع في وجه عنترة الكثير من العراقيل وفي النهاية عرض ابنته على فرسان القرية شرط أن يكون مهرها رأس عنترة وقد ظلَّت نهاية هذا الحبّ غير معروفة للآن فبعض الروايات تقول بأنَّ عنترة قد ظفر بعبلة وتزوجها والبعض ينكر ذلك. امرؤ القيس ولدَ امرؤ القيس في نجد ونشأ ميالًا إلى الترف واللهو، كان شاعرًا لا يستطيع أحدٌ مجاراته حتى قيل عنه بأنّه أشعر العرب فنظمَ القصائد الكثيرة في وصف محاسن النّساء والتغزّل بهن وسرد قصصه الغرامية معهنَّ على الملأ. كان امرؤ القيس قد عشق عنيزة ابنة عمه وقد لقبها فاطمة في أشعاره التي نظمها من أجلها ولم يتزوجها بسبب وصفه لها في غزله وهذا من المحرَّمات عند العرب. المنخل اليشكري هو شاعرٌ من تُهامة، كان أجمل الفتيان وأرقّهم شعرًا وأشهر قصائده "فتاة القصر" التي قالها في هند بنت عمرو فلما عرف والدها بذلك أمر بقتله فقضى وهو لم يتجاوز الثالثة والعشرين بعد.

أشهر شعراء الجاهلية في الغزل

أشهر شعراء الجاهلية في الغزل

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

أشهر شعراء الجاهلية في الغزل

كان الغزل وما زال يحتلُّ جانبًا كبيرًا من الشعر ولكنّه في العصر الجاهلي كان قد انتشر انتشارًا واسعًا فقلَّما تجدُ قصيدة لا تحتوي على أبيات الغزل مهما كان الغرض من نظمها، وخير مثالٍ على ذلك الشاعر كعب بن زهير أشهر شعراء الجاهلية في لاميته المشهورة التي نظمها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلَّم وبدأها بالتغزُّل في محبوبته سعاد، فنرى وكأنَّ القصائد في الجاهلية كانت كالقطعة الذهبية ذات الوجهين؛ وجهٌ نُقشت عليه العواطف وكلمات الحبّ والغزل ووجهٌ نُقش عليه الغرض الآخر من القصيدة سواء كان مدحًا أو ذمًا أو هجاء، ومع ذلك كان هناك شعراءٌ من شعراء الجاهلية اشتُهروا بالغزل الخالص سنتعرَّف عليهم في هذا المقال.

أنواع الغزل في العصر الجاهلي

  • الغزل الفاحش وهو الغزل الذي يصف مفاتن المرأة ومغامرات الشاعر الليلية مع النساء وكان زعيمه الأبرز امرؤ القيس.
  • الغزل العذري أو العفيف والذي يتكلَّم فيه الشاعر عن حرارة عواطفه ومكابد العشق وجمال المحبوبة دون وصف محاسنها الجسدية.

أشهر شعراء الغزل في الجاهلية

  1. وهو من أشهر شعراء الجاهلية ما قبل الإسلام وكان يلقَّب بالفلحاء بسبب شقٍّ في شفته السفلى وكان يلقب أيضًا بأبي الفوارس لفروسيته وشجاعته.
  2. كان عنترة قد أحبَّ عبلة ابنة عمه أعظم الحبّ كيف لا وهي أجمل نساء قومها وأشهرهنَّ اكتمالًا في العقل والصبا وقد قوبلَ بالرَّفض عندما تقدَّم لها بسبب سواد لونه وعندما عجز والدها أمام هذا الحبّ وضع في وجه عنترة الكثير من العراقيل وفي النهاية عرض ابنته على فرسان القرية شرط أن يكون مهرها رأس عنترة وقد ظلَّت نهاية هذا الحبّ غير معروفة للآن فبعض الروايات تقول بأنَّ عنترة قد ظفر بعبلة وتزوجها والبعض ينكر ذلك.
  1. ولدَ امرؤ القيس في نجد ونشأ ميالًا إلى الترف واللهو، كان شاعرًا لا يستطيع أحدٌ مجاراته حتى قيل عنه بأنّه أشعر العرب فنظمَ القصائد الكثيرة في وصف محاسن النّساء والتغزّل بهن وسرد قصصه الغرامية معهنَّ على الملأ.
  2. كان امرؤ القيس قد عشق عنيزة ابنة عمه وقد لقبها فاطمة في أشعاره التي نظمها من أجلها ولم يتزوجها بسبب وصفه لها في غزله وهذا من المحرَّمات عند العرب.
  • المنخل اليشكري
  1. هو شاعرٌ من تُهامة، كان أجمل الفتيان وأرقّهم شعرًا وأشهر قصائده “فتاة القصر” التي قالها في هند بنت عمرو فلما عرف والدها بذلك أمر بقتله فقضى وهو لم يتجاوز الثالثة والعشرين بعد.