أشهر الكتاب العالميين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أشهر الكتاب العالميين

الأدب العالمي

يمكنُ تعريفُ مصطلح الأدب العالميّ بأنَّه مجموعُ مختلفِ الآداب القوميَّة والوطنيَّة لجميع بلدان العالم، والمقصود بهذا المصطلح أيضًا بالتحديد أنَّه وصول آداب هذه البلدان المختلفة للانتشار العالمي وذلك بسبب ما وصلت إليه الحضارة من تطور في جميع المجالات خاصّة وسائل الطباعة والنشر والنقل والإعلام وغيرها، فأسهم ذلك بإخراج الأدب من الحدود الوطنية الضيقة إلى فضاء العالم الفسيح، ومن مزايا الأدب العالمي أنَّه تجاوزَ حدود الدول وتُرجم إلى معظم لغات العالم وانتشرَ بشكل كبير جدًّا وحقَّق شهرة كبيرة، ويعدُّ الأديب الألماني يوهان غوته أول من صاغَ هذا المفهوم، وهذا المقال سيتحدث عن أشهر الكتاب العالميين وأشهر الكتب العالمية وبعض أقوال الكتاب العالميين.

أشهر الكتاب العالميين

حفلَ العالم بالكثير من الكتّاب المبدعين الذين أصبحوا من أشهر الكتاب العالميين فيما بعد، ولم تخلُ أمة من الأمم بكتاب تألقوا وكتبوا الكثير من الكتب والروايات والشعر، والذين أصبحت أعمالهم آدابًا عالمية تُرجمت إلى العديد من لغات العالم وانتشرت انتشارًا كبيرًا، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أشهر الكتاب العالميين عبر التاريخ: [١]

  • هوميروس: هو شاعرٌ إغريقيّ ملحمي، اشتُهر هوميروس بكتابة ملحمتي الأوديسة والإلياذة التي تعدُّ أقدم النصوص الأدبيّة المكتوبة في الأدب الغربي، يعتبرُ هوميروس أصل وذروة الشعر الإغريقي، وكان الإغريق القدماء يعتقدون أنه شخصية تاريخيّة، وما تزالُ شخصيّته وحياته موضعَ جدل بين كثير من المؤرخين والكثير منهم لا يعتقد ذلك، بل يعتقدون أنَّه شخصية خياليّة.
  •  ميغيل دي ثيربانتس: الكاتب والروائي الإسباني الشهير في الأدب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس صاحب الرواية الشهيرة "دون كيتشوت" والتي تعدُّ من أهمّ الأعمال الروائية في العالم، وهو أول من كتب روايات الفروسية، وابتدع الروايات المتعددة الألحان، أيْ تداخل مختلف وجهات النظر لتصل إلى نقطة بعيدة في التعقيد لتندمجَ مع الحقيقةِ نفسها، وقد كان لميغيل تأثيرًا كبيرًا على اللغة الإسبانية.
  •  فيكتور هوغو: من أشهر وأعظم الأدباء الفرنسيين، ومن أشهر الكتاب العالميين على الإطلاق، بدأ مبكرًا في كتابة المسرحيات فقد كتب أول مسرحيّة وعمره 14 عامًا، أسهمَ هوغو في تجديد المسرح والشعر وكان قد أسّس في الحقبة الرومانسيّة "جمعية الأدباء والفنانين العالمية"، تُرجمَت أعماله التي تجاوزت الخمسين رواية ومسرحية إلى معظم لغات العالم. ومن أشهر رواياته: البؤساء، آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام، أحدب نوتردام، عمال البحر. [٢]
  •  يوهان غوته: الكاتب والروائي والشاعر الألمانيّ الشهير غوته، من أشهر الكتاب العالميين، من أشهر أعماله التي ترجمت إلى معظم لغات العالم: آلام فرتر، مسرحية فاوست والتي تعتبر من أشهر المسرحيات في الأدب العالمي، ولم يقتصر اهتمامه على الأدب فقد درس الطبّ والحقوق والنبات والهندسة والسياسة، وأطلق اسمه على أشهر معاهد نشر الثقافة واللغة الألمانية وهو معهد غوته الشهير.
  • دانتي أليغيري: الشاعر الإيطاليّ الشهير دانتي من أشهر الكتاب العالميين وصاحب واحدة من أهم وأعظم الملاحم الشعرية في التاريخ وهي "الكوميديا الإلهية" التي تتكون من 100 قصيدة ومقسَّمة إلى أجزاء ثلاثة: الجحيم، المطهر، الجنة. كان له تأثير كبير لبناء الهوية الإيطالية ويعتبره البعض أبًا للغة الإيطالية، وقد قام الكثير من الفنانين بتصميم أعمال إبداعية تعبِّر عن رؤية دانتي ومنهم: سلفادور دالي، ومايكل أنجلو.
  • وليم شكسبير: من أشهرِ الكتّاب العالميين، الكاتب والشاعر الإنجليزي الشهير والذي يعدُّ أعظم كاتب باللغة الإنجليزية، ويلقبُ بشاعر إنجلترا القومي. كتب وليم شكسبير خلال مسيرة حياته 38 مسرحية و154 سوناتة شعرية وقصيدتان سرديتان وعدد من القصائد الأخرى، ومن أشهر أعماله: هاملت، الملك لير، ماكبث. وترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم.
  • ألكسندر بوشكين: كاتب وروائي ومسرحي روسي، من أشهر الكتاب العالميين، لم يعش كثيرًا ورغم ذلك فقد كتب الكثير من المؤلفات من أشهرها: بوريس غدونوف، يفغيني أونيغين، ملكة البستوني. ألهمت أعماله الكثير من الملحنين الروس وقُتل في 37 من عمره في مبارزة له مع أحد النبلاء الفرنسيين.
  • فرانز كافكا: من أشهر الكتاب العالميين، كاتب شهير من أصل تشيكي، ورغم أنَّه لم ينل شهرة كبيرة خلال حياته لأنَّ أعماله لم تنشر إلا بعد وفاته، من أشهر رواياته: القصر، الانمساخ، المحاكمة التي أثارت جدلًا كبيرًا حولها.
  • فيودور دوستويفسكي: الكاتب والروائي الروسي الشهير من أشهر الكتاب العالميين وأعظمهم، كان صحفيًّا وكتب الروايات والقصص القصيرة، كان أسلوبه مميزًا باختراق النفوس البشرية وبلوغ أعماقها والتأثير عليها، ترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم، ومن أشهر أعماله الروائية: الأبله، الإخوة كارامازوف، الجريمة والعقاب، الشياطين، المساكين.
  •  إرنست هيمنغواي: كاتب وروائي من الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ الكتابة في السابعة عشرة من عمره، يعتبر من أشهر الكتاب العالميين، تميَّز أسلوبه بالمباشرة والصراحة واختصار الحوارات، ومن أشهر أعماله التي ترجمت إلى معظم لغات العالم: الشيخ والبحر، وليمة متنقلة، الشمس تشرق أيضًا، رجال بلا نساء.
  • تشارلز ديكنز: من أشهر الكتاب في بريطانيا، ومن أشهر الكتاب العالميين أيضًا، كتب الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة، ويجمع أسلوبه بين الأدب الواقعي والأدب الخيالي، وخلال حياته بلغت شهرته العالم كله تقريبًا، كتب الكثير عن أوضاع الفقراء ووصف الطبقات الاجتماعية في عصره خلال القرن التاسع عشر، ومن أشهر أعماله التي ترجمت إلى معظم لغات العالم: أوليفر تويست، الآمال الكبرى، قصة مدينتين، أوقات عصيبة.
  • ليو تولستوي: الكاتب والروائي الروسي والذي يعتبر من أشهر الكتاب العالميين، ترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم، وهو أحد أهم وأعظم الكتاب الروس ويعده بعض النقاد من أعظم الروائيين على الإطلاق، من أشهر أعماله: رواية الحرب والسلم، رواية آنا كارنينا. [٣]

أشهر الكتب العالمية

لا تخلو أمّةٌ من الأمم من الكتّاب المبدعين الذين كتبوا وألفوا الكثير من الكتب في مختلف المجالات حتى أصبحوا من الكتاب العالميين ومن أشهر الكتاب العالميين، وكما سبق فقد وردَ ذكرُ بعض أشهر الكتاب العالميين في عالم الأدب من مختلف دول العالم أجمع، وفيما يأتي سيتمُّ ذكرُ بعض أهم الكتب العالمية على مرَِّ العصور: [٤]

  • كتاب أصل الأنواع: كتاب من أكثر الكتب التي أثارت ضجيجًا وجدلًا عالميًّا، من أهم الكتب في علم تطوُّر الأحياء وهو الركيزة الأساسية الذي يبحث في نظرية التطور للكاتب تشارلز داروين. وتعتبر نظرية التطور ثورة في العلوم الحديثة.
  • كتاب النظرية النسبية: بحث نشره العالم الألماني العبقري ألبرت أينشتاين عن النظرية النسبية العامة، والتي كان لها دور كبير في التأثير على كثير من العلوم والأبحاث في العصر الحديث.
  • رواية شيفرة دافنشي: وهي رواية خيالية بوليسية للكاتب الأمريكي دان براون.
  • رواية الخيميائي: رواية للكاتب البرازيلي باولو كويلو، واحدة من أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ، وترجمت إلى أكثر من 67 لغة.
  • رواية سيد الخواتم: للكاتب البريطاني ج. ر. ر. تولكين وهي رواية وملحمة خيالية.
  • رواية هاري بوتر: وهي مجموعة روايات أو سلسلة كتب تتألف من سبعة أجزاء، للكاتبة البريطانية جي كي رولينغ، وهي رواية خيالية تحكي عن السحر والشعوذة.
  • كتاب رأس المال: أحدثَ هذا الكتاب ثورة اجتماعية واقتصادية وعقلية عارمة، أدت فيما بعد لحروب باردة استمرت قرابة 50 عامًا، للكاتب الألماني الشهير كارل ماركس، تحدث فيه عن العلاقات بين النزاعات الاجتماعية والإنتاج الرأسمالي، وتناول رؤيته في معاني التطور الصناعي في مختلف البلدان، وتناول الكثير من المفاهيم الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية.
  • مقدمة ابن خلدون: ما زال كتاب مقدمة ابن خلدون رمزًا لعبقرية هذا الفيلسوف الذي أصَّل في كتابه لعلوم الاجتماع والسوسولوجيا، وجاء فيه على ما لم يستطع أحد أن يتناوله من قبل، ويعتبر ابن خلدون في هذا الكتاب مؤسسًا لعلم الاجتماع.
  • رواية مدام بوفاري: رواية للكاتب الفرنسي غوستاف فولبير، هاجمها البعض في بداية نشرها ورغم ذلك فقد احتلت بعد ذلك المركز الأول في المبيعات عالميًا، وتدور أحداث الرواية عن العلاقات الغير أخلاقيَّة للمرأة الجميلة الرومانسيَّة مدام بوفاري.
  • الكوميديا الإلهية: عبارة عن كتاب في الشعر الملحمي للكاتب الإيطالي الشهير دانتي أليغيري.
  • الحرب والسلم: رواية شهيرة للكاتب الروسي ليو تولستوي.
  • مسرحية هاملت: من أعظم المسرحيات العالمية التي كتبها وليم شكسبير والذي يعد من أشهر الكتاب العالميين.

اقتباسات من كتب وروايات

ترك الكثير من أشهر الكتاب العالميين كثيرًا من المؤلفات الشهيرة والتي حملت في طياتها روائع الآداب العالمية الشهيرة، وتركت ما لا يعدُّ ولا يحصى من الأقوال التي بقيت محفوظة في ذاكرة الشعوب يرددها الناس في حياتهم ويذكرونها شعارات خالدة بخلود أرواح كتابها، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج بعض اقتباسات من كتب وروايات عالمية تخصُّ أشهر الكتاب العالميين:

  • من رواية الأبله للكاتب الروسي فيودور دوسويفسكي: "يُخيَّلُ إليَّ أنَّ الإنسان حينَ يداهمهُ هلاكٌ لا سبيلَ إلى تحاشيه، كانهيارِ منزلٍ فوقه مثلاً، إنما يشعرُ عندئذٍ برغبةٍ لا تقاومُ في أن يقعدَ مغمضًا عينيه، وليحدث ما يحدث".
  • "ومتى تعلق إنسان بإنسان آخر فهو لا يرى فيه إلا حسناته وخيره"، من رواية آنا كارنينا للكاتب الروسي ليو تولستوي.
  • من مسرحية هاملت للكاتب وليم شكسبير: "إنَّ الفتاة الشديدة الظن بحسنها لو كشفت عن جمالها للقمر لكان ذلك منها غايةً الإسراف لأنَّ الفضيلة نفسها لا تسلم من ألسنة السوء".
  • من رواية مدام بوفاري للكاتب الفرنسي غوستاف فلوبير: "تلك الأرواح التي لا تمل والتي تكرِّس لياليها لتحسين جنسها، أو التخفيف من آلامه، فلنحييها ولنحييها أكثر من مرة؟، أولسنا في موقف يصحُّ أن نصيح معه أنَّ العميان سيبصرون والصم سيسمعون والعرجى سيمشون، وما كان التعصُّب الديني يعدُ به المؤمنين قد أصبح العلم الآن يقدمه لجميع البشر".
  • من الكوميديا الإلهية لدانتي: "إنَّ الذي يقهرك لهو قوةٌ لا يصمد أمامها أي شيء، هنا تكمن الحكمة والقدرة التي شقَّت بين السماء والأرض، المسلك الذي طالما كان يهفو إليه العالم".
  1. عشــرة من أعظـم الكُتّـاب التاريخيـيـن القدمــاء الذيـن أثـّروا في العالم, ، "www.arageek.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-12-2018، بتصرف
  2. فيكتور هوغو, ، "www.wikiwand.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-12-2018، بتصرف
  3. ليو تولستوي, ، "www.marefa.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-12-2018، بتصرف
  4. الكتب العشرة الأكثر تأثيرًا في تاريخ البشرية, ، "www.arageek.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-12-2018، بتصرف