أشهر الأطعمة الهندية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أشهر الأطعمة الهندية

معلومات عامة عن الأطعمة الهندية

تتميز الأطعمة الهندية بطعهمها الحار، و بأنها من الأطعمة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من التوابل و البهارات الحارة، كالزنجبيل، إضافة المكونات الطازجة  ذات النكهات اللذيذة الفاتحة للشهية، كالثوم و البصل،  أما بالنسبة للتوابل الحارة التي تعتبر المكون الأساسي في جميع أطباق المطبخ الهندي، فهي تتكون من الكركم و الهيل و  الفلفل الأحمر الطازج و المجفف، و القرفة و الزنجبيل.

أشهر الأطعمة الهندية

يتميز المطبخ الهندي عن غيره من المطابخ العالمية  الأخرى، بتنوع أطباقه و كثرة التوابل التي تدخل في تحضيرها، و هذا ما يفسر تمتع الأطباق الهندية بروائح مميزة عن غيرها من الأطعمة الأخرى، لذلك من الجيد التعرف على أشهر و أكثر الأطعمة الهندية تفضيلا لدى الشعب الهندي، و من أهم هذه الأطباق ما يلي  ... 

طبق ماسالا دوسا

تحتوي أكلة ماسالا دوسا على مجموعة من المكونات اللذيذة الشهية و المفيدة، و التي تشتمل على الكريب المخمر، أو فطيرة يتم تحضيرها من الأرز و العدس، تملأ بحشو البطاطا، فالجدير بالذكر أن طبق الماسالا دوسا يعتبر الطبق الأساسي في العديد من مناطق جنوب الهند، و يقدم في العادة مع مختلف أنواع  من الصلصات الهندية الحارة الشعبية.

طبق فابا لليش

يعرف أن طبق فابا لليش يتكون  من مجموعة متنوعة من الأسماك الشهيرة، و التي تتواجد بكثرة و بأسعار في متناول الجميع في الهند، و الجدير بالذكر أن طبق فايا لليش  يطبخ على البخار، بحيث يتم وضع السمك داخل عجينة من الخردل و الفلفل الأخضر ، و يترك على البخار إلى أن ينضج تماما.

طبق تندوري الدجاج

إن طبق تندوري الدجاج عبارة عن دجاج مشوي متبل مع اللبن و البهارات الهندية المختلفة، فالجدير بالذكر أن هذا الطبق قد حصل على اسم التندوري نسبة للطريقة التي يتم اعداد الطبق فيها، حيث يتم وضع المكونات التي تدخل في الطبق داخل فرن التندور (فرن الطين) .

طبق حيدر أباد برياني

 إن طبق حيدر أباد برياني، هو من الأطباق الهندية التي يتم تحضيرها باستخدام نوع معين من الأرز، الذي يعرف بإسم أرز بسمتي، و التوابل، و لحم الضأن ،و بالإمكان وضع الدجاج بدلا من لحم الضأن .

أشهر الحلويات الهندية

يعتبر طبق الغجر كا الحلوى أحد أكثر أطباق الحلويات الهندية شهرة في الهند، و الجدير بالذكر، أن طريقة عمل هذا النوع من الحلوى الهندية، تتم عن طريق خلط كل من الجزر المبشور، و الحليب، و السكر معا، فطبق الغجر كا الحلوى يتميز بشعبيته الكبيرة في مناطق شمالي الهند، حيث يضاف كمية من الفواكه المجففة إليه، بالإضافة إلى إمكانية أكل هذا النوع من الطبق، إما حلوى باردة أو حلوى ساخنة، كما أن حلوى جاليبي هي أحد أنواع الحلوى المشهورة في الهند، و يمكن تحضيرها من مجموعة من اللفائف البيضاء المحضرة من خليط الدقيق الذي يتم تغميسه في شراب السكر ، بحيث يصبح متموج الشكل.

الأكلات الهندية الحارة

هناك العديد من الأكلات الهندية التي تتميز بالمذاق الحار جدا، و هذا ما سنقوم بتقديم طبق هندي حار يتميز بسهولة التحضير، فكل ما يتوجب عليك القيام به، هو اتباع طرق التحضير و المكونات التي يحتوي عليها  الطبق.

طبق تخي بشير

تتكون مكونات طبق تخي بشير من مجموعة من البهارات الحارة و الفلفل الحار و الحمص المعلب، إضافة إلى معجون الطماطم و ضمة من البقلة التي تفرم ناعم، و عصير الليمون و الملح و فلفل الأسود، و يتم تحضير  طبق تخي بشير عن طريق خلط جميع المكونات معا، ثم نضعها على نار هادئة حتى تغلي، و تمتزج النكهات معا و ينضج الطعام، و يقدم إلى المائدة ساخنا.

الأكلات الهندية الشعبية

يعتبر طبق سارسون كاساج  هو أكثر الأكلات الشعبية الهندية، و التي يقبل عليها الجميع، كما أن هذا الطبق هو عبارة عن طبق محضر من  الخضار  الذي يمكن  أن يتشريه جميع الطبقات الاجتماعية في الهند من السوق الهندي، حيث يعتبر بأنه الطبق الذي يتميز بكونه ذو شعبية كبيرة في منطقه شمال الهند، و الجدير بالذكر أن طبق سارسون كاساج يتكون من مجموعة من أوراق الخردل و التوابل، و عادة ما يقدم مع خبز الذرة، أو مكي دي روتي، و يأكل الهنود هذا الطبق مع كثير من السمن أو ألزبدة، و الفلفل الأخضر،  و البصل الخام .

الأكلات الهندية النباتية

تعتبر طبق البارانثا المحشوة هو أحد أشهر الأكلات الهندية النباتية، و الذي يعرف في الهند على أنه عبارة عن كعكة محشوة بعدد من المكونات و أهمها الخضروات التي تشتمل على القرنبيط، و البطاطا، و الجزر، و الديكون، و البصل، و البيض، حيث من أسس تقديمها، يكون مع اللبن الرائب و الزبدة، و السمن و المخلل، و تعد هذه الوجبة  هي الوجبة المفضلة لدى الهنود الذين يعيشون في منطقة الشمال.