أسلوب التعجب في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسلوب التعجب في اللغة العربية

أسلوب التعجب

تعدّ اللغة العربية من أبلغ لغات العالم؛ لِما تحتويه من الأساليب اللغوية والبلاغيّة التي تحملُ العديد من المعاني والدلالات، وتُحْدِثُ آثارًا مختلفة لدى قارئ الجمل اللغويّة أو سامعها، وإن للتعجب جانبين: الأول نفسيّ يشير إلى ذلك التأثير الحاصل في نفس المتلقي عندما يتم اطلاعه على أمر خرجَ عن المألوف، واصطلاحي يشير إلى التأثير الحاصل في نفس المتلقي بإحدى صيغه، حيث يثير في نفسه هذا الأسلوب إحساسًا بالانفعال والدهشة تجاه المعنى الذي تحمله الجمل اللغوية التي يستخدم فيها هذا الأسلوب، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسلوب التعجب. [١]

صيغة التعجب

عند الحديث عن صيغة التعجب في اللغة العربية، فإنّ هذا يقودنا إلى تلك الأوجه التي يمكن أن يأتي عليها هذا الأسلوب، حيث يمكن لصيغته أن تأتي على شكلين لكل منهما صفاتٌ محددة، وفيما يأتي بيان صيغتيه في اللغة العربية:

التعجب السماعي

يمكنُ تعريف التعجب السماعي على أنّه ذلك النوع الذي ليس له قاعدة محددة أو وزن صرفيّ محدد، وهناك العديد من صيغِهِ السماعية في اللغة العربية والتي لا يتعرّض لها نحاةُ العربية في باب التعجب، كما يُضاف إلى هذا النوع ما خرج عن معنى الاستفهام ودخل في معنى التعجبية، ومن أهم الأمثلة عليه ما يأتي: [٢]

  • لله درك يا رجل!
  • يا لكَ من رجل.
  • تبارك الله.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • كيف تفعل هذا!
  • تبارك الرحمن.
  • لا إله إلا الله.

التعجب القياسي

سُمّي هذا النوع بهذا الاسم لوجود أوزان خاصة تأتي عليها صيغه، ويمكن اشتقاق هذا النوع من خلال وضع الكلمات في اللغة العربية على صيغتين قياسيتين خاصّتين باشتقاقه، أما هاتان الصيغتان فهما: [٣]

  • ما أفَعلَهُ: حيث تحمل هذه في مضمونها التعبير عن الدهشة من الصفة التي توضع على هذه الصيغة، كأن نقول ما أجمله ليدل ذلك على الدهشة من صفة الجمال، وما أبخله ليدل ذلك على الدهشة من صفة البخل، ويُقاسُ ذلك على العديد من الصفات الأخرى التي يُشتق لها التعجب قياسيًا من هذه الصيغة.
  • أفعِل به: وهي الصيغة الثانية للتعجب القياسيّ، ومن الأمثلة على هذه الصيغة أن نقول: أسمِع بهِ وأبْصِر، وأنْعِم به وأكْرِم.

ومن الأمثلة الإعرابية على هذا النوع جملة: ما أحسنَ عليًا، حيث يكون إعرابها على النحو الآتي:

  • ما: مبتدأ وهي نكرة تامّة لا محلّ لها من الإعراب.
  • أحسن: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وفاعله: ضمير مستتر يعود على "ما".
  • عليًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره، والجملة خبر عن "ما"، أما تقديرها فهو: شيء أحسن عليًا. [٢]

ويجدر بالذكر أن علامة التعجب مهمّةٌ للتعبير عن أسلوب هذا الأسلوب، فقد تأتي العديد المعاني التعجبية وغير التعجبية في جملة لغوية واحدة، وتكون عندها علامة الترقيم هي ما يحدد المعنى الذي أفادته الجملة اللغوية سواء كان هذا المعنى استفهامًا أو تعجبًا أو نفيًا أو غير ذلك مما قد تحمله الجملة اللغوية من معانٍ مختلفة.

شروط فعل التعجب

إن الصيغ القياسية لهذا الأسلوب في اللغة العربية لا يمكن تطبيقها على جميع أفعال اللغة العربية؛ لأن هناك شروطًا خاصّة لفعل التعجب تجعله قابلاً للقياس على صيغتَيْ: "مَا أَفْعَلَهُ" و "أَفْعِل بِهِ" ومن أهم هذه الشروط ما يأتي: [٢]

  • فعل ثلاثيّ عكسه فعل غير ثلاثي مثل: استشفى.
  • فعل تام عكسه فعل ناقص: مثل أصبح.
  • فعل متصرِّف عكسه: فعل جامد مثل: لَيْسَ.
  • فعل قابل للتفاوت عكسه: فعل غير قابل للتفاوت مثل فَنِي وماتَ.
  • فعل مبني للمعلوم عكسه: فعل مبني للمجهول مثل: كُتِبَ.
  • فعل مثبت عكسه فعل منفي مثل: لَمْ يُنَافِق.
  • أن لا تكون صفة الفعل على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل: أبكم، بكماء.

المراجع[+]

  1. بحث حول صيغتي التعجب, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-10-2018، بتصرّف
  2. ^ أ ب ت أسلوب التعجب, ، "www.marefa.org"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-10-2018، بتصرّف
  3. علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها, ، "www.diwanalarab.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 22-10-2018، بتصرّف