أسس إدارة المؤسسات الربحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
أسس إدارة المؤسسات الربحية

الهيكل التنظيمي

يُعرف الهيكل التنظيمي على أنه نظام يحدد كيفية توجيه أنشطة معينة من أجل تحقيق أهداف المنظمة، ويمكن أن تشمل هذه الأنشطة القواعد والأدوار والمسؤوليات، ويُحدد الهيكل التنظيمي أيضًا كيفية تدفق المعلومات بين المستويات المُختلفة داخل الشركة، ففي الهيكل المركزي؛ تتدفق القرارات من الأعلى إلى الأسفل، بينما في الهيكل اللامركزي؛ يتم توزيع سلطة صنع القرار على مختلف مستويات المنظمة، إن وجود هيكل تنظيمي في مكان يسمح للشركات أن تظل فعالة ومركزة، بحيث يُحدد الهيكل التنظيمي الناجح وظيفة كل موظف وكيف يتلاءم مع النظام ككل من أجل العمل على تحقيق أهداف الشركة لذلك لا بد من معرفة أسس إدارة المؤسسات الربحية، حيث أن عدم وجود هيكل رسمي قد يثبت صعوبة بعض المنظمات.[١]

تعريف المؤسسات الربحية

يوضح قسم التنظيم وقسم الإدارة في خطة العمل المعلومات المتعلقة بالهيكل التنظيمي فضلًا عن تعليمهم أو مؤهلاتهم، في حين تختلف عند القيام بوضع خطة للعمل والتي غالبًا ما تأتي بعد تحليل السوق، فمن المهم معرفة كيفية تنظيم العمل وإدارته والالتزام يأسس إدارة المنظمات الربحية اللازمة لتحقيق الأهداف والوصول إلى أعلى مستوى من الربحية حيث أن المؤسسات الربحية هي مؤسسات تتطلع إلى الحصول على الربح، حيث يتم إنشاء المؤسسة الربحية بشكل أساسي لتوليد الربح أي الحصول على أموال أكثر مما يتم إنفاقه، ويمكن للمالكين اتخاذ قرار بالإبقاء على كل الأرباح بأنفسهم، أو يمكنهم إنفاق جزء منها أو كلها على النشاط التجاري نفسه، أو ربما يقررون مشاركة بعضها مع الموظفين من خلال استخدام أنواع مختلفة من خطط التعويض، مثل مشاركة أرباح الموظفين.[٢]

أسس إدارة المؤسسات الربحية

في الأساس يغطي قسم التنظيم والإدارة في خطة العمل مجالين رئيسيين، هما: المنظمة وفريق الإدارة، حيث تبدو كتابة خطة العمل بمثابة نشاط ساحق، خاصةً إذا كان النشاط التجاري صغيرًا لشخص واحد، حيث أن كتابة خطة عمل يمكن أن تكون بسيطة ومباشرة، الهدف منه أن يكون واضحًا لجميع الجهات لذلك لا بد من اتباع أسس إدارة المؤسسات الربحية بطريقة مناسبة لضمان نجاح العمل التجاري،[٣] ومن أسس إدارة المنظمات الربحية ما يأتي:[٤]

الاتساق

تُعد من أهم أسس إدارة المنظمات الربحية لأنها تنطبق على معظم الأعمال، قبل أن يتم العمل بنهج الإدارة، يجب أن يكون متسقًا، من خلال الموازنة بين السلوكيات في كل مرة تظهر فيها، وأن يتم اثباط نفس السلوكيات عندما تظهر والتعامل مع كل عضو من أعضاء الفريق برؤية متساوية واظهار أهمية أخلاقيات العمل.

التواصل

عند نقل التعليمات، أو إعادة تعيين الاجتماعات، أو مجرد استكمال تحديثات الشركة، لا بد من التأكد من وضوح ودقة وشمولية الاتصالات، وهذا ينطبق على أي وسيلة أخرى، سواء كان ذلك يعني التواصل الشخصي أو البريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية، الوضوح والدقة والشمولية هي أفضل طريقة لتجنب سوء الفهم والحفاظ على الفريق نحو تحقيق نفس الأهداف.

المكافأة

عندما يقوم أحد أعضاء الفريق بشيء استثنائي، لا بد من مُكافئته على ذلك سواء بمكافأة أو كأس صغير أو حتى مجرد تقدير صوتي، وفعل هذا أمام المجموعة، مما سيجعل المتلقي المقصود يشعر بحالة جيدة ويظهر لبقية الفريق أن العمل الشاق يكافأ.

الشفافية

تُظهر الشفافية نزاهة القائد وتبني الثقة مع الأعضاء الفرديين في الفريق، فإذا تم حجب المعلومات، فهذا قد يُعرض علاقات القائد واحترامه للخطر.

تشجيع جميع الآراء والأفكار

كلما زاد عدد الأشخاص المُشاركين بنشاط في المناقشات ومحاولة إجراء تحسينات على المنظمة، كان ذلك أفضل حتى لو كان لا يتوافق مع الرؤية الأصلية أو لم يتم التفكير فيه جيدًا، فإن قطع شخص ما للتعبير عن الرأي يبني الاستياء، ويثني الناس عن تبادل أفكارهم الجديدة.

المراجع[+]

  1. "Organizational Structure", www.investopedia.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  2. "Two Basic Types of Organizations: For-Profit (Business) and Nonprofit", www.managementhelp.org, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  3. "How to Write the Organization and Management Section of Your Biz Plan", www.thebalancesmb.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  4. "The 10 Golden Rules of Effective Management", www.entrepreneur.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.