أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٩
أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

اختراع السيارة

في أواخر القرن الثامن عشر قام جوزيف نيكولاس كونيو بصنع أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك وذلك سنة 1769م، وقد ساهم هذا الاختراع في تطور البشرية ولا زال في تطور مستمر حتى الآن، لكن اختراع القرن هذا لم يخل من المشاكل والأخطاء، فلا زالت السيارة المثالية هدفًا يمضي إليه صُنَّاع المستقبل، وسيتم مناقشة أحد هذه المشاكل في هذا المقال حيث سيذكر أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

عند زيادة السرعة فإن المحرك يحتاج لبذل جهد أكبر مما يعني حرق وقود أكثر بالتالي إنتاج حرارة أعلى، لهذا السبب يوجد نظام تبريد يعمل على إبقاء حرارة المحرك تحت السيطرة، إلا أنه حين يفشل هذا النظام في التخلص من الحرارة الزائدة، وترتفع حرارة المحرك التي قد تؤدي في مرحلة ما إلى تلفه[١]، وهنالك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم قدرة نظام التبريد على المواكبة مع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، إلا أن هناك سببين هما الأكثر شيوعًا وهما: انخفاض مستوى سائل التبريد، وعدم وجود تدفق كاف للهواء عبر المُبرّد[٢]، ومن أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة ما يأتي:

  • سائل التبريد: نظام تبريد المحرك يعتمد على سريان الماء حول المحرك لامتصاص حرارته والمحافظة على برودته، بالتالي إن لم يكن هناك ما يكفي من المياه للقيام بهذه المهمة سترتفع حرارة المحرك تلقائيًا، لذا عندما ترتفع حرارة السيارة من أوائل ما يجب فعله هوالتأكد من مستوى المياه[٣]، والتأكد من عدم وجود انسداد في مجرى المياه[١].
  • المبرّد: قد يكون المبرّد - الراديتر- موصولًا بشكل جزئي وليس بشكل تام فلا يقوم بعمله، أو أن يكون مسدودًا، وقد تكون المشكلة في أن حجم المبرد غير مناسب أو أنه مكسور لكن هذا فقط في حال قام الشخص تبديل القطعة. [١]
  • مضخة المياه: فشل مضخة المياه إحدى الأسباب الواردة في ارتفاع حرارة المحرك، فمضخة المياه عنصر فعال في نظام التبريد؛ فهو المسؤول عن دورة سائل التبريد حول المحرك، وبمرور الوقت قد تنكسر أو تتعرض للخلل، وعند حدوث هذا سترتفع حرارة محرك السيارة تلقائيًّا مع عدم وجود ما يمنع حدوث ذلك.[٤]

كيف يمكن تفادي ارتفاع حرارة محرك السيارة

بعد معرفة أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة، يمكن ذكر بعض الخطوات التي تعين على تفادي هذه المشكلة من البداية، فهناك العديد من الطرق الوقائية لتفادي ارتفاع حرارة المحرك منها ما يأتي:[٤]

  • تنظيف نظام التبريد كل فترة وفترة بناء على الفاصل الزمني الي توصي به الشركة المصنعة أو عندما يكون متسخًا.
  • الذهاب إلى فني تصليح مباشرة حال ظهور أي علامة لتسرب سائل التبريد.
  • تغيير زيت المحرك بشكل دوري.
  • مراقبة مقياس درجة الحرارة عند زيادة السرعة فإن أشار المؤشر إلى المنطقة الحمراء أو إذا أضاء تحذير بأن المحرك ساخن، فالأفضل التوقف وإطفاء المحرك لتفادي أي ضرر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "What causes overheating in a car, especially when speed exceeds 120km/hour or when the a/c is on?", www.quora.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  2. "What are some reasons your car engine would be overheating?", www.quora.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  3. "Reasons Why Your Car Is Overheating", www.liveabout.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What Causes a Car to Overheat?", www.yourmechanic.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.