أسباب ارتفاع الفسفور في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
أسباب ارتفاع الفسفور في الدم

ارتفاع الفسفور في الدم

يُعدّ الفسفور من أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العظام وصحة أغشية الخلايا، وأيضًا يساعد الفسفور الجسم على إنتاج الطاقة، ولكن الإفراط في تناول الفسفور يؤدي إلى ارتفاع الفسفور في الدم، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى، وعند ارتفاع الفسفور في الدم قد تظهر العديد من المضاعفات الخطيرة كحدوث تلف في الأعضاء، ويمكن تقليل خطر ارتفاع مستوى الفسفور في الدم عن طريق تعديل النظام الغذائي أو عن طريق علاج سبب حدوث ارتفاع مستوى الفسفور في الدم.[١]

أعراض ارتفاع الفسفور في الدم

معظم الأشخاص الذين يحدث عندهم ارتفاع في مستوى الفسفور في الدم قد لا يعانون من أي أعراض، ولكن عند بعض الأشخاص وخاصةً الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة في الكلى قد تظهر عليهم العديد من الأعراض، وذلك لأن ارتفاع الفسفور في الدم يؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في الدم عندهم وبالتالي ظهور الأعراض الآتية:[٢]

أسباب ارتفاع الفسفور في الدم

الإصابة بأمراض الكلى هو أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث ارتفاع الفسفور في الدم، وأيضًا تناول مكملات الفسفور يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستواه في الدم، ولذلك يجب عدم تناول أكثر من 250 ملليغرام من الفسفور يوميًا، ويوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الفسفور في الدم، وسيتم توضيح هذه الأسباب، وهي كالآتي:[٣]

  • مرض السكري غير المتحكم به: مرض السكري غير المتحكم به يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي ارتفاع مستوى الفسفور في الدم، وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة كتلف الأعضاء.
  • الحماض الكيتوني السكري: يعتبر من مضاعفات مرض السكري والتي تحدث نتيجة نفاذ هرمون الأنسولين من الجسم مما يؤدي إلى تراكم الكيتونات الضارة وارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • قصور الغدة الدرقية: يؤدي هذا الاضطراب إلى عدم إنتاج كميات كافية من هرمونات الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات تساعد على التحكم في مستوى الفسفور في الدم وفي العظام.
  • انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم: يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم إلى ارتفاع مستوى الفسفور في الدم.

تشخيص ارتفاع الفسفور في الدم

يقوم الطبيب بتشخيص ارتفاع الفسفور في الدم عن طريق سؤال المريض عن الأعراض التي ظهرت عليه وعن طريق سؤاله عن التاريخ الطبي الخاص به، كما قد يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني للمريض، وأيضًا سيقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات الأخرى لتشخيص ارتفاع مستوى الفسفور في الدم، وهذه الاختبارات تشمل:[٣]

  • قياس مستوى الفسفور في بلازما الدم: يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إدخال إبرة إلى وريد المريض ومن ثم أخذ عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر لتحليلها وبالتالي معرفة مستوى الفسفور فيها.
  • جمع عينات من البول: سيقوم الطبيب بالطلب من المريض أن يقوم بجمع عينات من البول خلال فترة محددة، وعادةً ما يتم جمع هذه العينات خلال 24 ساعة، ومن ثم يتم تحليلها وتحديد مستوى الفسفور فيها.
  • التصوير باستخدام الأشعة السينية: يقوم الطبيب باستخدام اختبار التصوير بالأشعة السينية عند الأشخاص المصابين بأمراض في العظام، وذلك للبحث عن أي رواسب للكالسيوم في أعضاء الجسم أو في الأوردة، وأيضًا للبحث عن أي ضعف أو أي تغيرات في بنية العظام.

علاج ارتفاع الفسفور في الدم

يقوم الطبيب بعلاج ارتفاع الفسفور في الدم عن طريق تحديد السبب الرئيسي لحدوث هذا الارتفاع وعلاجه، ويوجد العديد من العلاجات التي تساعد في التحكم بمستوى الفسفور في الدم، وسيتم توضيح هذه العلاجات وهي كالآتي:[٣]

  • علاج مرض السكري غير المتحكم به: يجب علاج مرض السكري غير المتحكم به عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وأيضًا عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعن طريق تناول دواء الأنسولين.
  • علاج قصور الغدة الدرقية: يتم علاج الأشخاص المصابين بمرض قصور الغدة الدرقية عن طريق إعطائهم مكملات غذائية، وذلك لإعادة الكالسيوم والفسفور إلى المستوى الطبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وقليل الفسفور يساعد في الحفاظ على مستوى طبيعي من الفسفور في الدم.
  • علاج أمراض الكلى: عندما يكون سبب ارتفاع الفسفور في الدم هو الإصابة بأمراض الكلى فيجب علاج هذه الأمراض عن طريق تغيير النظام الغذائي أو عن طريق استخدام الأدوية.
  • استخدام أدوية الربط الفوسفاتية والتي تحتوي على الكالسيوم: تؤخذ هذه الأدوية عند تناول الطعام، وذلك لأنها تساعد في التحكم بكميات الفسفور التي يمتصها الجسم من الطعام.
  • غسيل الكلى: يتم إجراء غسيل الكلى عند الأشخاص المصابين بفشل كلوي، وذلك لإزالة الفضلات من الدم، ولإخراج السوائل الزائدة من الجسم، وأيضًا يساعد غسيل الكلى على إزالة الفسفور من الدم.

الوقاية من ارتفاع الفسفور في الدم

عادةُ ما يحدث ارتفاع الفسفور في الدم نتيجة الإصابة بأحد أمراض الكلى، ولذلك أفضل طريقة لتجنب حدوث ارتفاع في مستوى الفسفور في الدم هي حماية الكلى، ويمكن حماية الكلى عن طريق أحد الطرق الآتية:[٢]

  • علاج ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تزود الكلى بالدم، ولذلك يجب تناول الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم كمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين angiotensin-converting enzyme.
  • التخلص من السوائل الزائدة: السوائل الزائدة قد تؤدي إلى تلف الكلى، ولذلك يجب تناول الأدوية المدرة للبول للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

المراجع[+]

  1. "How to Lower Serum Phosphorus", www.livestrong.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Hyperphosphatemia", www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "?What is hyperphosphatemia", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.