أسباب وطرق علاج البراز الأخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب وطرق علاج البراز الأخضر

البراز الأخضر

يحمل البرازُ العادي اللونَ الأصفر أو البني في معظم الحالات، حيث يشير ذلك إلى أنّ الجهاز البوليّ سليمٌ ولا يعاني من أيَّة مشاكل، إلا أنه قد يكون البراز الأخضر الداكن في بعض الحالات إشارة إلى وجود خلل أو مشكلة في الجسم، وإذا ما استمر التغير في اللون مدة طويلة فإنه يجب مراجعة طبيب مختص، حيث أنه يحدث عادة نتيجة لظروف وعوامل مختلفة، كما ويدل لون البراز بشكل عام على أداء وتفاعل الجهاز الهضمي للإنسان، وقد يدل على التغييرات الغذائية، أو الإجهاد أو الإصابة بمرض معين.

أسباب ظهور البراز الأخضر

إذا كان البراز يمر عبر الأمعاء بسرعة كبيرة، قد لا يكون هناك ما يكفي من الوقت حتى يتم هضم العصارة الصفراء وتكسيرها لتوفير لون البراز البني المعتاد، عادة يتم تغيير العصارة الصفراء كيميائيًا بواسطة البكتيريا في الأمعاء إلى اللون البني المخضر، يستغرق الأمر وقتًا حتى تتغير الصفراء تمامًا في الأمعاء وتصبح بنيًة مرة أخرى، ولكن إذا كان وقت العبور قصيرًا، على سبيل المثال عندما يكون الشخص مصابًا بالإسهال، حينها يبقى البراز باللون الأخضر، وقد يكون البراز الأخضر متغيرًا عاديًا، إذ يمكن أن يكون سببها اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات الخضراء، خاصة السبانخ، وقد تكون مكملات الحديد سببًا أيضًا، على الرغم من أن الحديد يتحول عادة إلى البراز الأسود، ومن الأسباب الشائعة التي تسبب لون براز أخضر ما يأتي:

الأسباب التي تظهر عند الرضع 

البراز الأخضر عند الرضع يكون داكن اللون ويدعى العقي؛ وهو أول براز يخرج من الرضع، فإذا كانت الأم تتناول وجبات خفيفة من الخضار أو الأطعمة الخضراء مع تلوين الطعام الأخضر مثل: المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية، فإن هذا يمكن أن يغير لون حليب الثدي لديها وبالتالي لون براز الرضيع، ومن أسباب تغير لون البراز إلى الأخضر عند الرضع:[١]

  1. إذا كان الرضيع مريضًا؛ أي مصابًا بخلل في المعدة أو فيروس، فيمكن أن يكون لذلك تأثيرًا على لون البراز، خاصة إذا كان يصاحبه إسهال.
  2. يمكن أن يصبح براز الرضيع أخضر اللون أو يحتوي على مخاط بسبب الحساسية تجاه شيء ما في النظام الغذائي، على الرغم من أن هذا غير شائعٍ، وقد يكون الرُّضَع أيضًا حساسين للعقار الذي يتم تناوله، وفي هذه الحالات عادة ما يكون البراز الأخضر مع المخاط مصحوبًا بأعراض أخرى مثل: مشاكل في البطن أو الجلد أو مشاكل في التنفس، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا للأطفال الأكبر سنًا حيث يتم تقديم أطعمة جديدة.
  3.  قد يحصل الرضيع على نسبة أكبر من حليب الأم، فمن المتوقع حينها أن اللاكتوز قد لا يكون متوازنًا بشكل صحيح مع الدهون، بالتالي لا يمكن للرضيع أن يهضمها بسرعة كبيرة، مما قد يؤدي إلى وجود براز أخضر لدى الرضيع، ويشعر بعض الناس أن فرط إفراز اللاكتوز قد يتسبب أيضًا في الشعور بالضيق وعدم الراحة للرضيع، وقد يكون هذا هو الحال إذا قامت الأم بتحويل الرضيع إلى الثدي الآخر قبل استنزاف الثدي الأول بالكامل أيضًا، وهذا النوع من البراز الأخضر لا يمثل مشكلة عادة إذا كان الرضيع سعيدًا وصحيًّا ويكتسب وزنًا بشكل طبيعي.
  4. عندما يكبر الطفل قليلًا ويبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، مثل: الفول المهروس والبازلاء والسبانخ، يمكن أن يتحول لون البراز إلى الأخضر.

الأسباب التي تظهر عند الأطفال والبالغين

بخلاف الحال لدى الرّضع، والتي ترتبط بشكل كبير مع حال الأم وبصورة مباشرة، ومع ما تتناوله ويستهلكه جسدها، فإنّ للأطفال والبالغين أسبابً أخرى لظهور البراز باللون الأخضر، يُذكر من هذه الأسباب ما يأتي: [٢]

  1. الإسهال.
  2. حمية عالية من الخضروات الخضراء مثل السبانخ.
  3. أصباغ الطعام.
  4. تناول الإندوميتاسين؛ وهو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية.
  5. استعمال مكملات الحديد.
  6. استعمال ميدروكسي بروجستيرون؛ وهو دواء منع الحمل.

أسباب ظهور مخاط مع البراز

قد يكون المخاط في البراز طبيعيًا، وقد يغطي أجزاء من البراز المُتشكل، ومع ذلك، قد يكون حدوث زيادة ملحوظة في المخاط في البراز هو دليل عبى وجود مشكلة صحية، الجفاف والإمساك قد يُنتجان أيضًا مخاطًا زائدًا، أو على الأقل يعطيان مظهر مخاط زائد، وهذه التغييرات قد تحدث فجأة من تلقاء نفسها أو مع الدواء، وقد تكون التغيرات في مستويات المخاط أيضًا نتيجة لحالة التهابيّة معويّة تتطلب علاجًا طبيًا، ومن الأسباب المحتملة ما يأتي: [٣]

  • مرض كرون: وهو مرض التهاب الأمعاء الذي يؤثر على الجهاز الهضمي، وقد تشمل الأعراض المبكرة كلّ من: الإسهال أو التعب.
  • مرض التليف الكيسي: وهو اضطراب وراثي ينتج عنه مخاط سميك ولزج، وغالبًا ما يتراكم هذا المخاط في الرئة أو البنكرياس أو الكبد أو الأمعاء.
  • التهاب القولون التقرحي: مثل داء كرون، وهي حالة مزمنة أو طويلة الأجل تسبب التهابًا في الأمعاء الغليظة أو المستقيم.
  • متلازمة القولون العصبي: قد ينتج عن متلازمة الأمعاء المتهيجة أعراضٌ مثل: آلام البطن والتشنج والإسهال، ولكنها لا تسبب التهابًا.
  • العدوى من البكتيريا: مثل السالمونيلا و الشيغيلا، والتي يمكن أن تحدث بسبب تناول الأطعمة الملوثة.
  • العدوى الطفيلية: وتكون لديها مجموعة متنوعة من الأسباب والأعراض، إذ يمكن أن تنتج عن الملاريا التي يسببها البعوض المصاب، وداء المشعرات وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • مشكلات سوء الامتصاص: تحدث عندما لا تتمكن الأمعاء من امتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل صحيح؛ أو من مرض الالتهابات الهضمية.
  • الشقوق الشرجية: وهي تمزّقات صغيرة في بطانة الشرج، قد تكون مرتبطة بمرض التهاب الأمعاء مثل: داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • الناسور الشرجي: عندما يتم شفاء خراج أو تجويف الشرج بشكل غير صحيح أو يترك دون علاج، قد تتطور الحالة إلى ناسور شرجي.
  • سرطان القولون والمستقيم: حيث يبدأ في القولون أو المستقيم، وقد يسبب أعراضًا مثل الدم في البراز، ونزيف المستقيم، وفقدان الوزن غير المبرر.

علاج البراز الأخضر والتخلص منه

يعتمد علاج البراز الأخضر على الحالة والمسبب، فقد يكون السبب هو الطعام الذي يتم تناوله لذلك يجب حينها تغيير عادات الطعام المتبعة، أما إذا كان المسبب مكملات الحديد فيجب التحدث مع الطبيب إذ من الممكن أن تكون الجرعة زائدة عن حدها، أما الأسباب المتعلقة بالمشاكل الصحية فعلاجها يكمن في مراجعة الطبيب لملاحظة الأعراض الموجودة وتحديد السبب الفعلي لوجود البراز الأخضر، وذلك بالتشخيص عن طريق الفحوصات الشاملة ومن ثم تحديد العلاج المناسب، ويوجد عدة نصائح يتم اتباعها في العادة لتخفيف حالة البراز غير الطبيعي ليعود الى لونه المعتاد، ومن هذه النصائح: [٤]
  • زيادة كمية الألياف التي يتم تناولها.
  • شرب كمية كافية من الماء.
  • استهلاك البروبيوتيك؛ لتساعد على خلق بيئة صحية في الأمعاء، وهذا يعني أن كمية البكتيريا الجيدة في الأمعاء قادرة على موازنة كمية البكتيريا السيئة، مما يساعد الشخص على البقاء خالي من المشاكل الهضمية، بما في ذلك الإمساك أو الإسهال.
  • استخدام مكملات المغنيسيوم.
  • ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم لدعم الكبد.
  • التقليل من الإجهاد والضغوطات النفسية.

المراجع[+]

  1. Why is my kid"s poop green, , "www.healthline.com", Retrieved in 06-08-2018, Edited.
  2. Green stool, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 06-08-2018, Edited.
  3. Why is there mucus in my stool, , "www.healthline.com", Retrieved in 06-08-2018, Edited.
  4. poop, , "www.draxe.com", Retrieved in 06-08-2018, Edited.