أسباب وأعراض إعتام عدسة العين(الماء الأبيض)

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب وأعراض إعتام عدسة العين(الماء الأبيض)

الماء الأبيض: هو مرض يصيب عدسة العين الواقعه خلف الحدقه فيعتمها و يفقدها شفافيتها مما يسبب ضعف البصر بالعين المصابه. لا يسبب المرض أي أوجاع، لكن يعاني المريض من تحسسه للإناره القويه وضعف النظر ليلا، وقد يصيب هذا المرض عينا واحده أو كلا العينين.

ما الذي يسبب إعتام عدسة العين؟

نعتمد في رؤية الأجسام (الأشياء) على قدرة المخ في تفسير المعلومات التي تصل إليه من العين (الشبكية) بعد أن يعبر الضوء الصادر من الأجسام ويصل إلى الشبكية.

وصول الضوء إلى الشبكية يعتمد على قدرته على المرور من خلال القرنية وهي بشكل قبة شفافة وتقع أمام القزحية (الجزء الملون في العين والذي يحتوى على البؤبؤ).

ومن ثم يمر الضوء من خلال البؤبؤ فالعدسة (وهي قرص شفاف يقع خلف القزحية) وتقوم القزحية بتركيز أشعة الضوء على الشبكية الموجودة في قاع العين.

يحدث المرض بسبب تراكم البروتينات في عدسة العين مما يمنع الضوء من المرور بوضوح من خلال العدسه الأمر الذي يسبب فقدان بعض الرؤيه أو ضبابيه في الرؤيه.

يحدث المرض بسبب عدة عوامل نذكر منها:

  1. عوامل مرتبطه بتقدم العمرلأن البروتينات الموجوده داخل عدسة العين تتحلل و تفسد مع مرور الوقت.
  2. أسباب مرتبطة بالعوامل الخلقية لأنه في بعض الحالات يصاب الطفل بالمرض عند ولادته و تتطور الإصابة في مرحلة الطفولة المبكرة.
  3. أسباب متعلقة بعوامل مرضية: تحدث الإصابة بسبب بعض الأمراض الاخرى مثل مرض السكري، أو التعرض للمواد السامة أو أخذ جرعات كبيرة من مادة الكورتيزون.
  4. إصابات العين المباشره أو التعرض للأشعه الفوق بنفسجية.

ما هي أعراض الإصابه بالمرض؟

يسبب المرض بعض الأعراض التي تؤثر على البصر وتشمل هذه الأعراض:

  • ضبابية في الرؤية وعدم وضوحها.
  • قصر النظر التدريجي و الذي يحدث مع تقدم العمر.
  • مشاكل في الرؤية الليلية خصوصا أثناء القياده.
  • حساسية العين تجاه الأضواء العالية.
  • الرؤية المزدوجة خلال النهار.

كيف يعالج المرض؟

لا يمكن استخدام الأدويه أو النظارات الطبيه أو القطرات في علاج إعتام عدسة العين، وتعد الموجات الفوق صوتيه لتفتيت العدسة من خلال الجراحه شق جراحي بلغ طوله 1.2-1.8 مللميتر ثم شفط الماء الابيض خارج العين و بعد ذلك تتم تزرع عدسة أخرى, وتتم العملية عن طريق تخدير سطحي للعين بحيث لا يشعر المريض بالألم خلالها.