أسباب نقص الصفائح الدموية عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب نقص الصفائح الدموية عند الرجال

نقص الصفائح الدموية

إن نقص الصفائح الدموية هو واحد من الاضطرابات الدموية التي يمكن أن تحدث بسبب العديد من الأسباب، ولا يعد نقص الصفائح الدموية عند الرجال مشكلة كبيرة دومًا، ولكن، يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على قابلية الدم للتخثّر، كما يمكن أن تنزف الجروح بشكل كبير بسبب هذا الاضطراب، ويمكن أن تقود هذه المشاكل لاختلاطات صحية كبيرة، ويقدّر عدد الصفيحات الدموية الطبيعي بحوالي 140 إلى 450 ألف صفيحة في الميكرولتر من الدم، بينما تحدث خطورة النزوف البسيطة عند انخفاض هذه القيمة تحت 100 ألف صفيحة في الميكرولتر، بينما تصبح احتمالية النزوف الداخلية شبه أكيدة في القيم التي دون 20 ألف صفيحة في الميكرولتر من الدم. [١]

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الرجال

تعيش الصفيحة الدموية الواحدة حوالي 10 أيام، ولذلك دائمًا ما يقوم الجسم بإنتاج الصفيحات الدموية لتعويض النقص الذي يمكن أن يحصل، ولكن عند كون هذا النقص شديدًا، أو عند كون الإنتاج خفيفًا، يمكن أن يحدث نقص الصفائح الدموية عند الرجال أو النساء أو الأطفال، ويمكن أن تحدث هذه الحالة نتيجة لاضطرابات وراثية أو بعض الأدوية أو بعض الحالات المرضية، ولكن بأية حال، ينحصر نقص الصفيحات الدموية عند الرجال ضمن الآليات الآتية: [٢]

  • الصفائح الدموية المحصورة ضمن الطحال: فعندما يتضخم الطحال لأسباب مرضية معينة، يمكن أن يقوم بتحطيم المزيد من الصفائح الدموية، فالطحال هو المكان الي تموت فيه الصفائح الدموية عند انتهاء عملها.
  • نقص إنتاج الصفائح الدموية: يتم إنتاج الصفائح الدموية من نقي العظم، وعندما ينخفض هذا الإنتاج، يمكن أن يحدث نقص تعداد الصفائح في الدم، ويمكن أن تشمل العوامل التي تسهم في إحداث نقص الإنتاج ما يأتي:
  1. اللوكيميا.
  2. بعض أنواع فقر الدم.
  3. الإنتانات الفيروسية، مثل التهاب الكبد الوبائي C وفيروس الإيدز HIV.
  4. الأدوية الكيماوية التي تُستخدم في علاج السرطانات.
  5. استهلاك الكحول بشكل كبير.
  • زيادة تحطّم الصفائح الدموية: يمكن لبعض الحالات الطبية أن تتسبب بزيادة تكسّر الصفائح الدموية، وقد يفوق هذا التحطم قدرة الجسم على إنتاج الصفائح، ومن الحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية عند الرجال بهذه الآلية ما يأتي:
  1. نقص الصفائح الدموية المناعي الذاتي، ويحصل هذا الاضطراب عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم الصفائح الدموية بالخطأ مما يؤدي إلى تحطّمها.
  2. الإنتان الدموي، أو تجرثم الدم.
  3. فرفرية نقص الصفيحات الدموية الخثارية، وهي حالة نادرة يحدث فيها تحطم الصفائح الدموية بسبب كثرة استهلاكها نتيجة للتخثر المستمر في كثير من مناطق الجسم.
  4. المتلازمة الانحلالية اليوريميائية.
  5. بعض الأدوية، كالهيبارين والكينين والمركبات الحاوية على السلفا ومضادات التخثر.

أعراض نقص الصفائح الدموية

تعتمد أعراض نقص الصفائح الدموية عند الرجال على شدّة هذا النقص، فالحالات الخفيفة غالبًا ما تكون لا عرضية، بينما تتطلب الحالات الشديدة العلاج وأحيانًا الاستشفاء، ومن أعراض نقص الصفائح الدموية ما يأتي: [٣]

  • الفرفريات، وهي مناطق نزفية صغيرة حمراء أو بنية أو بنفسجية تظهر على الجلد.
  • نمشات.
  • رعاف.
  • نزف اللثة.
  • النزف المستمر من الجروح والذي لا يتوقف من تلقاء نفسه.
  • النزف الشرجي أو خروج الدم مع البراز أو البول.

وفي الحالات الشديدة يمكن أن تترافق الأعراض مع النزيف الداخلي، والذي يمكن أن تتضمن أعراضه ما يأتي:

ويجب التواصل مع الطبيب فور تظاهر أعراض النزيف الداخلي السابقة، وبشكل نادر، يمكن لهذه الحالة أن تؤدي إلى النزيف الدماغي، وهي حالة خطيرة تترافق مع الصداع الشديد جدًا والأعراض العصبية.

المراجع[+]

  1. What are the causes of a low platelet count?, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 26-02-2019, Edited
  2. Thrombocytopenia (low platelet count), , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 26-02-2019, Edited
  3. Low Platelet Count (Thrombocytopenia), , "www.healthline.com", Retrieved in 26-02-2019, Edited