أسباب نزيف الشبكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب نزيف الشبكية

نزيف العين

من الممكن لأيّ جزء من أجزاء العين أن يحدث فيه نزيف من الطبقة السطحيّة الخارجيّة مرورًا بالملتحمة وصولًا إلى الجزء الخلفي من العين المكوّن من الشبكية، اعتمادًا على موقع حصول النزيف من الممكن أن لا يصاحبه أي أعراض بالمقابل من الممكن أن يؤدّي النزيف إلى ألم شديد وفي بعض الحالات قد يسبّب فقدان البصر، يوجد العديد من الإصابات والأمراض التي من مضاعفاتها المرافقة لها حدوث نزيف في العين، نزيف الشبكية هو أحد أنواع نزيف العين الخَطِر لأنه لا تظهر أعراضه على العين من الخارج، في هذا المقال سيتم التعرّف على شبكية العين وأمراض الشبكية وأسباب نزيف الشبكية وأعراض وتشخيص نزيف الشبكية.

شبكية العين

الجزء الخلفي الداخلي من العين يتكوّن من طبقة رقيقة من الأنسجة تسمّى الشبكية، تقع قريبًا من العصب البصري، وظيفة الشبكية تكمن في أخذ الضوء الذي قامت العدسة بتركيزه وتحويله إلى إشارات عصبيّة ومن ثمّ إرسالها إلى الدماغ كي يتعرّف على الصورة، حيث تتمّ معالجة الضوء من خلال خلايا الشبكية التي تكون حساسة للضوء وتقوم بجمع المعلومات مثل كثافة الضوء واللون، ومن ثمّ تُرسَل المعلومات من خلال العصب البصري إلى الدماغ، هذا يعكس دور الشبكية الحيوي والمهم لسلامة الرؤية، أي أن حدوث تلف أو ضرر بها قد يؤدي إلى فقدان البصر.[١]

أمراض الشبكية

من الممكن أن تتأثّر الشبكية بأمراض عدّة وغالبًا ما تتشارك هذه الأمراض بالأعراض المصاحبة لها من حدوث ضعف تدريجيّ أو مفاجئ في الرؤية، فيما يأتي سيتم ذكر أبرز أمراض الشبكية:[٢]

  • انفصال الشبكية: يحدث عند تمزّق الشبكية ممّا يسمح بمرور وتواجد السائل أسفل الشبكية حيث يؤدّي إلى انفصال الشبكية عن الطبقات السفليّة للأنسجة.
  • اعتلال الشبكة السكري: قد يتسبّب مرض السكري في إلحاق الضرر بالشعيرات الدموية التي توجد في الجزء الخلفي في العين ممّا يؤدّي إلى وصول السوائل إلى الشبكية، حيث ينتج ذلك تشوّه في الرؤية نتيجة تضخم الشبكية، أو قد يعمل السكري على حدوث تضرّر في الشعيرات الدموية فتكون عرضة للتكسّر ومن ثم حدوث النزيف يؤثّر على وضوح الرؤية.
  • الغشاء فوق الشبكي: وهو غشاء رقيق يغطي المنطقة أعلى الشبكية حيث يسبّب في حدوث ضعف أو تشوه في الرؤية.
  • التنكّس البقعي: يوجد نوعان منه الجاف والرطب، حيث يظهر أولًا النوع الجاف الذي يتطوّر لاحقًا إلى الرطب، ومن الممكن أن يصيب كلتا العينين أو إحداهما، يؤثر هذا المرض سلبيًّا على وضوح الرؤية المركزية.

أسباب نزيف الشبكية

الشبكية هي الطبقة الرقيقة التي تبطّن الجزء الخلفي من العين، يحدث نزيف الشبكية retinal hemorrhage نتيجة تأثر الأوعية الدموية التي تحتويها بعوامل عدّة تؤدّي إلى النزيف، تشمل أسباب نزيف الشبكية ما يأتي:[٣]

  • الأمراض والحالات الطبية: حيث من الممكن أن ترافق بعض الأمراض حدوث مضاعفات تؤدي إلى نزيف الشبكية مثل: سرطان الدم وفقر الدم وارتفاع معلومات عن ضغط الدم ومرض السكري.
  • المشاكل المرتبطة بالعين: مثل أن يعاني الشخص من انتفاخ في الأوعية الدمويّة التي توجد في الشبكية أو في حالة الضمور البقعي.
  • صدمات الرأس: تعرّض الرأس إلى صدمة او ارتطام شديد بشيءٍ ما قد يؤدي إلى نزيف الشبكية، مثل: الإصابات أثناء حوادث السيارات أو الضرب الشديد.
  • التغيّر السريع في ضغط الهواء: حيث من الممكن أن يرتبط نزيف الشبكية بالتغير المفاجئ للضغط الهواء، مثل في حالات الغوص أو تسلّق الجبال.

أعراض وتشخيص نزيف الشبكية

قد لا يصاحب نزيف الشبكية حدوث أعراض وقد يؤدي إلى ضعف الرؤية تدريجيًّا ومن الممكن أن يحدث فقدان مفاجئ للبصر وقد تتشكّل بقع عمياء، تشخيص نزيف الشبكية أمر ضروري لمنع حدوث المضاعفات المتعلّقة به، تشمل طرق تشخيص نزيف الشبكية ما يأتي:[٣]

  • تحاليل الدم: غالبًا تعطي معلومات عن الصحة بشكلٍ عام وقد توضّح وجود مرض أو حالة طبيّة تعمل على حدوث نزيف في الشبكية.
  • فحص الرؤية: للتأكّد من مستوى الرؤية إذ إن النزيف يؤثر على النظر.
  • تصوير الأوعية الدموية: باستخدام مادّة الفلوريسين وهي صبغة يتمّ حقنها في الوريد في الذراع أو اليد وتنتشر لتصبغ الأوعية الدموية التي توجد في الشبكية، ومن خلال التقاط صورة لداخل العين من الممكن معرفة وجود نزيف.
  • الموجات فوق الصوتية: بواسطة الموجات فوق الصوتية من الممكن تشخيص نزيف الشبكية.

المراجع[+]

  1. Retina, , "www.healthline.com", Retrieved in 20-3-2019, Edited
  2. Retinal diseases, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 20-3-2019, Edited
  3. ^ أ ب Retinal Hemorrhage, , "www.drugs.com", Retrieved in 20-3-2019, Edited