أسباب مسمار القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب مسمار القدم

جلد الإنسان وأهميته

يعد الجلد من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان من الناحيتين المناعية والمظهرية، حيث يعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم من خلال ما يوفره من حماية مادية  عن طريق طبقات الجلد التي تشكل حاجزًا يحمي المكونات الداخلية للجسم، بالإضافة إلى دوره من الناحية المظهرية حيث يحتوي على مواد صبغية تحدد لون البشرة ودرجتها، وقد يصاب الجلد ببعض المشكلات في مناطق مختلفة من الجسم، ومن أشهر هذه الإصابة مسمار القدم الذي يحدث في الجلد الموجود في المناطق السفلية من جسم الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسباب مسمار القدم.

مسمار القدم

يعرف مسمار القدم على أنه أحد المشاكل الجلدية التي تحدث في الجلد الموجود في منطقة القدم، ويحدث فيه ازدياد لسماكة الجلد بشكل غير طبيعي ما يسبب الألم والإزعاج، وتتخذ هذه الزيادة في الجلد العديد من الأشكال، فقد تكون دائرية أو مخروطية الشكل، وقد تكون هذه الزوائد الجلدية جافة المظهر أو شمعية أو شفافة، وهذا يعتمد على مكان وسبب ظهورها، وتنشأ هذه الزيادة في سماكة الجلد كرد فعل مناعي يتعلق بمحاولة الجلد حماية نفسه من الاحتكاك والضغط الذي يقع عليه.

أسباب مسمار القدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نشوء الجلد الزائد في منطقة القدم والتي من أهمها ما يلي:

  • الضغط والاحتكاك: حيث من خلال تعرض القدم للضغط والاحتكاك يعمل الجلد على زيادة سماكة الجلد وينشأ مسمار القدم، وتحدث هذه الحالة في حالة الوقوف لفترات طويلة، أو العمل في رفع الأوزان، أو ممارسة رياضة بناء الأجسام، أو رفع الأثقال.
  • وجود تشوهات قدمية: مثل بروز العظم في مناطق معينة من القدم لأن هذا يزيد من احتكاك الجزء البارز من القدم مع الحذاء.
  • عدم لبس الجوارب: تعمل الجوارب على تقليل الاحتكاك المباشر بين الحذاء والجلد، ويسبب لبس الأحذية من غير جوارب زيادة هذا الاحتكاك خاصة في عند ارتداء أنواع معينة من الأحذية غير المريحة.
  • الحذاء الضيق: وهو من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بزيادة سماكة الجلد حيث يزيد الضغط على الجلد في منطقة القدم ويولد الزوائد الجلدية السميكة.
  • ارتداء أحذية الكعب العالي: تسبب هذه الأحذية الإصابة بزيادة سماكة جلد القدم بسبب زيادة الضغط على الجلد في منطقة القدم، وإحداث خلل في المشية الطبيعية التي يرتاح لها الجسم، والتي لها دور في توليد الجلد الزائد في القدم وتكوين مسمار القدم.

مناطق نشوء مسمار القدم

قد تظهر هذه الزوائد الجلدية في مناطق متخلفة من القدم ومن أهمها ما يلي:

  • المنطقة المقوسة من مشط القدم: وتكون في المنطقة السفلية من القدم.
  • بين أصابع القدمين: وتكثر الإصابة بهذه الحالة بين الإصبعين الرابع والخامس، وفيها يكون المسمار طريًا ومائلاً إلى اللون الأبيض.
  • منطقة الإصبع الصغير: وهذه المنطقة من أكثر المناطق التي تحدث فيها هذه الحالة بسبب كثرة التعرض للاحتكاك مع الأحذية.