أسباب مرض القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
أسباب مرض القلب

مرض القلب

مرض القلب عبارة عن مصطلح يطلق على الاضطرابات التي تصيب القلب والشرايين، وهناك العديد من الاضطرابات التي تحدث كالذبحة الصدرية أو عدم انتظام دقات القلب أو أمراض الشريان التاجي أو مرض تضخّم عضلة القلب أو النوبات القلبية أو مرض فشل القلب أو مرض تدلي الصمام التاجي، وخلال هذه المقالة سيتم توضيح أسباب مرض القلب، وأيضًا سيتم توضيح كيف يمكن تشخيص وعلاج مرض القلب.[١]

أعراض مرض القلب

اختلاف أسباب مرض القلب يؤدي إلى اختلاف أنواع الأمراض التي تصيب القلب وتختلف الأعراض التي تظهر على المصاب باختلاف نوع هذا المرض، وسيتم توضيح الأعراض التي تظهر عند الإصابة بكل مرض من الأمراض الآتية:[٢]

عدم انتظام دقات القلب

عند حدوث تباطؤ أو تسارع في دقات القلب ستظهر على المصاب العديد من الأعراض كالدوار أو الشعور برفة في القلب أو الشعور بألم في الصدر أو حدوث نوبات من الإغماء أو حدوث ضعف في النبض أو الدوخة.

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف، وتظهر العديد من الأعراض عند حدوث تصلب في الشرايين كالشعور بألم في الصدر أو حدوث ضيق في النفس أو الشعور ببرودة واخدلال وضعف في الأطراف.

العيوب الخلقية للقلب

يولد بعض الأطفال بعيوب خلقية في القلب، وعند حدوث هذه العيوب ستظهر العديد من الأعراض كازرقاق الجلد أو حدوث تورم في الأطراف أو حدوث ضيق في النفس أو الشعور بالتعب أو حدوث عدم انتظام في دقات القلب.

مرض الشريان التاجي

يحدث هذا المرض نتيجة تراكم الدهون في الشريان التاجي، وستظهر العديد من الأعراض عند حدوث هذا المرض كالشعور بألم وعدم راحة وضغط في الصدر أو حدوث ضيق في النفس أو الغثيان أو حدوث عسر في الهضم.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب يحدث نتيجة تضخم عضلات القلب مما يؤدي إلى تصلبها، وستظهر عدة أعراض عند حدوث اعتلال في عضلة القلب كالإعياء أو الانتفاخ أو حدوث تورم في الساقين أو حدوث ضيق في النفس أو حدوث تسارع في دقات القلب.

التهابات القلب

قد يحدث التهاب في عضلة القلب أو في الغشاء الذي يحيط القلب، وستظهر عدة أعراض عند حدوث هذه الالتهابات كالشعور بألم في الصدر أو السعال أو الحمى أو القشعريرة والبرد أو حدوث طفح جلدي.

أسباب مرض القلب

أمراض القلب عبارة عن مجموعة من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب القلب والأوعية الدموية، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الأمراض، وسيتم توضيح أسباب كل مرض من أمراض القلب، وهي كالآتي:[٢]

  • مرض عدم انتظام دقات القلب: يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض كعيوب القلب الخلقية أو مرض السكري مرض الشريان التاجي أو استخدام بعض الأدوية والمكملات الغذائية أو ارتفاع ضغط الدم أو شرب الكحول أو تعاطي المخدرات أو التوتر والقلق.
  • العيوب الخلقية للقلب: عادةً ما تتكون العيوب الخلقية للقلب عند الجنين أثناء وجوده في الرحم، وقد تحدث هذه العيوب نتيجة العوامل الوراثية أو نتيجة تعرض الأم لبعض الأمراض أثناء الحمل.
  • مرض اعتلال عضلة القلب: يوجد عدة أنواع لمرض اعتلال عضلة القلب، وكل نوع من هذه الأنواع له أسباب تختلف عن الأخرى، وسيتم توضيح هذه الأنواع والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وهي كالآتي:
    • اعتلال عضلة القلب التوسعي: هذا النوع هو أكثر أنواع اعتلال عضلة القلب شيوعًا، وقد يحدث نتيجة تعاطي المخدرات أو نتيجة التعرض لنوبات قلبية أو نتيجة التعرض لالتهابات في القلب، وأيضًا قد يحدث نتيجة العوامل الوراثية.
    • اعتلال عضلة القلب التضخمي: هذا النوع يؤدي إلى زيادة سماكة عضلة القلب، وعادةً ما يحدث نتيجة العوامل الوراثية.
    • اعتلال عضلة القلب المقيد: يعتقد الأطباء أن سبب حدوث اعتلال عضلة القلب المقيد هو تراكم أنسجة الجلد والبروتينات على عضلة القلب.
  • التهابات القلب: تحدث التهابات القلب بسبب البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات.

تشخيص مرض القلب

سيقوم الطبيب بتشخيص المريض لمعرفة أسباب مرض القلب، وعادةً ما يقوم الطبيب بتشخيص المريض عن طريق سؤاله عن الأعراض أو عن طريق إجراء فحص جسدي له، وأيضًا قد يقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات الأخرى، والتي تشمل:[٣]

  • تخطيط كهربة القلب: خلال هذا الاختبار سيتم تسجيل الإشارات الكهربائية للقلب، وذلك لعرفة ما إذا كان إيقاع القلب طبيعيًا أم لا.
  • مراقبة القلب باستخدام جهاز هولتر: جهاز هولتر عبارة عن جهاز محمول يرتديه المريض، ويقوم هذا الجهاز برسم تخطيط للقلب بشكلٍ مستمر، وعادةً ما يقوم المريض بارتداء هذا الجهاز لمة من 24 إلى 72 ساعة.
  • تخطيط صدى القلب: يقوم الطبيب من خلال هذا الاختبار بأخذ صور مفصلة للقلب، وذلك لمعرفة ما إذا كان يعمل القلب بشكل طبيعي أم لا.
  • اختبار الإجهاد: يتم عمل هذا الاختبار عن طريق فحص القلب أثناء إجراء تمارين رياضية، وذلك لمعرفة قدرة القلب على الاستجابة للإجهاد.
  • القسطرة القلبية: يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق إدخال أنبوب في القلب عن طريق شريان الفخذ، ويساعد هذا الاختبار على معرفة مدى تدفق الدم في القلب وفي الأوعية الدموية، وأيضًا يساعد على معرفة ما إذا كان هناك تشوهات في القلب أم لا.
  • التصوير المقطعي المحوسب: يقوم الطبيب باستخدام هذا الاختبار لأخذ صور للقلب وللصدر، وذلك لمعرفة أسباب مرض القلب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: خلال هذا الاختبار يتم استخدام موجات الراديو ومجال مغناطيسي لأخذ صور تفصيلية للقلب.

علاج مرض القلب

يختلف العلاج باختلاف أسباب مرض القلب، فعندما يكون سبب مرض القلب هو الالتهابات البكتيرية يتم إعطاء المريض مضادات حيوية، وأيضًا يوجد العديد من العلاجات المستخدمة لشفاء أمراض القلب، وهذه العلاجات تشمل:[٣]

  • تغيير نمط الحياة: اتباع نظام غذائي صحي قليل الصوديوم وممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا والإقلاع عن التدخين والحد من شرب الكحول يساعد على علاج أمراض القلب.
  • الأدوية: إن لم يساعد تغيير نمط الحياة على علاج أمراض القلب فسيقوم الطبيب بوصف العديد من الأدوية لشفاء هذه الأمراض.
  • إجراء عمليات جراحية: بعض الأمراض التي تصيب القلب تحتاج إلى عمليات جراحية لعلاجها.

المراجع[+]

  1. "Medical Definition of Heart disease", www.medicinenet.com, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Everything You Need to Know About Heart Disease", www.healthline.com, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Heart disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 12-6-2019. Edited.