يعاني البعض من الزيادة غير المبررة للوزن, بالرغم من تناولهم للأطعمة الصحية, و انتباعهم لحميات غذائية قليلة السعرات الحرارية, و لكن قد يكون سبب هذه الزيادة مختلفا عن تلك الأسباب التقليدية التي نعرفها, فهو ربما يكون واحدا مما يلي :- الابتعاد عن الكافيين يعمل الكافيين كمنبه للجسم, مما يقلل الشهيه لتناول الطعام, كما أنه أيضا مدر للبول, فبغيابه قد يحدث احتباس للسوائل في الجسم, و تزيد شهيتنا لتناول الطعام, مما يؤدي إلى زيادة الوزن. الحساسية الغذائية أن علامات التحسس من نوع معين من الأطعمة ليست فقط الشعور بالصداع أو الطفح, أو أي تلك الأعراض المعروفة, فمن الممكن أن تنعكس الحساسية تجاة نوع معين من الطعام على شكل احتباس للسوائل, أو تخزين الدهون في أماكن مختلفة من الجسم, وهو ما يزيد من الوزن. الأدوية الطبية إن بعض أنواع الأدوية قد تؤدي إلى زيادة في الوزن كأثر جانبي يحدث عند تناولها, مثل حبوب منع الحمل, أو حتى مضادات الإلتهاب. الإقلاع عن التدخين من الجيد أن نقلع عن التدخين, فهو مضر على مختلف الأصعده, و لكن على من يقلع عنه أن يتوقع زيادة في الوزن, وذلك لأنه من مثبطات الشهية, فبعدم تعاطيه ستزيد شهيتنا لتناول الطعام. مشاكل الغدة الدرقية يؤدي الخلل الهرموني الذي تسببه اختلالات الغدة الدرقية إلى اكتساب الوزن, و يمكن تجاوز ذلك بعد ضبط توازن الهرمون في الجسم من خلال الأدوية المناسبة. اختلاال السكر في الدم إن اختلال نسبة السكر في الدم تدل على سوء استقلابه في الجسم, فإما أن ينقص بسبب هذا الخلل, أو بسبب تناول أدوية معالجة زيادة السكر, و نقصه في الحالتين يسبب نهمنا إلى تناول الحلويات. أمراض الكلى أن أي خلل في عمل الكلى, سيؤثر على زيادة احتباس السوائل في الجسم, و بالتالي زيادة الوزن. أكياس المبايض يؤدي وجود اكياس على المبايض إلى أختلالات هرمونية في الجسم, و هذا ما قد يكون سببا في اكتساب الوزن . نقص الأحماض الدهنية أن نقص الأحماض الدهنية مثل الأومجا 3 قد يؤدي إلى زيادة الشهية لتناول الطعام, مما يعني زيادة في الوزن.

أسباب قد لا تعرفها لزيادة الوزن

أسباب قد لا تعرفها لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يعاني البعض من الزيادة غير المبررة للوزن, بالرغم من تناولهم للأطعمة الصحية, و انتباعهم لحميات غذائية قليلة السعرات الحرارية, و لكن قد يكون سبب هذه الزيادة مختلفا عن تلك الأسباب التقليدية التي نعرفها, فهو ربما يكون واحدا مما يلي :-

الابتعاد عن الكافيين

يعمل الكافيين كمنبه للجسم, مما يقلل الشهيه لتناول الطعام, كما أنه أيضا مدر للبول, فبغيابه قد يحدث احتباس للسوائل في الجسم, و تزيد شهيتنا لتناول الطعام, مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الحساسية الغذائية

أن علامات التحسس من نوع معين من الأطعمة ليست فقط الشعور بالصداع أو الطفح, أو أي تلك الأعراض المعروفة, فمن الممكن أن تنعكس الحساسية تجاة نوع معين من الطعام على شكل احتباس للسوائل, أو تخزين الدهون في أماكن مختلفة من الجسم, وهو ما يزيد من الوزن.

الأدوية الطبية

إن بعض أنواع الأدوية قد تؤدي إلى زيادة في الوزن كأثر جانبي يحدث عند تناولها, مثل حبوب منع الحمل, أو حتى مضادات الإلتهاب.

الإقلاع عن التدخين

من الجيد أن نقلع عن التدخين, فهو مضر على مختلف الأصعده, و لكن على من يقلع عنه أن يتوقع زيادة في الوزن, وذلك لأنه من مثبطات الشهية, فبعدم تعاطيه ستزيد شهيتنا لتناول الطعام.

مشاكل الغدة الدرقية

يؤدي الخلل الهرموني الذي تسببه اختلالات الغدة الدرقية إلى اكتساب الوزن, و يمكن تجاوز ذلك بعد ضبط توازن الهرمون في الجسم من خلال الأدوية المناسبة.

اختلاال السكر في الدم

إن اختلال نسبة السكر في الدم تدل على سوء استقلابه في الجسم, فإما أن ينقص بسبب هذا الخلل, أو بسبب تناول أدوية معالجة زيادة السكر, و نقصه في الحالتين يسبب نهمنا إلى تناول الحلويات.

أمراض الكلى

أن أي خلل في عمل الكلى, سيؤثر على زيادة احتباس السوائل في الجسم, و بالتالي زيادة الوزن.

أكياس المبايض

يؤدي وجود اكياس على المبايض إلى أختلالات هرمونية في الجسم, و هذا ما قد يكون سببا في اكتساب الوزن .

نقص الأحماض الدهنية

أن نقص الأحماض الدهنية مثل الأومجا 3 قد يؤدي إلى زيادة الشهية لتناول الطعام, مما يعني زيادة في الوزن.