أسباب فطريات الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب فطريات الفم

فطريات الفم

تحدث فطريات الفم نتيجة الإصابة بعدوى الخميرة، وقد تنتشر هذه الفطريات على اللسان وفي الحلق أيضًا، وهذه الفطريات شائعة الحدوث عند الأطفال الصغار، ولكن قد تحدث في أي عمر، وقد تظهر العديد من الأعراض عند الإصابة كظهور بقع بيضاء على اللسان أو في الحلق، كما قد يشعر المصاب بألم في الفم، وفي الحالات الشديدة قد تسبب هذه الفطريات حدوث صعوبة في البلع.[١]

أعراض فطريات الفم

عند حدوث فطريات الفم ستظهر بقع بيضاء على اللسان وعلى الخدود من الداخل وعلى الجزء الخلفي من الحلق، وفي الحالات الشديدة قد تمتد البقع البيضاء إلى المريء مسببةً حدوث صعوبة في البلع والشعور بألم أثناء البلع، ويوجد العديد من الأعراض التي ستظهر عند حدوث هذه الفطريات، وهذه الأعراض تشمل:[٢]

أسباب فطريات الفم

الفطريات موجودة في أجزاء مختلفة من الجسم كالجهاز الهضمي والجلد والفم، وهذه الفطريات لا تسبب حدوث أي أمراض عند الأشخاص الأصحاء، ولكن عند حدوث ضعف في جهاز المناعة فستتكاثر هذه الفطريات وتسبب حدوث أمراض، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر حدوث فطريات الفم، وهذه العوامل تشمل:[٣]

  • ارتداء أطقم الأسنان: قد تحدث فطريات الفم نتيجة عدم الاهتمام بنظافة أطقم الأسنان أو نتيجة عدم إخراج هذه الأطقم قبل النوم.
  • استخدام المضادات الحيوية: الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم، وذلك لأن هذه المضادات تقوم بقتل البكتيريا التي تعمل على منع انتشار الفطريات بالجسم.
  • الإفراط في استخدام غسول الفم: الأشخاص الذين يفرطون في استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم.
  • استخدام دواء الستيرويد: استخدام دواء الستيرويد لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بهذه الفطريات.
  • ضعف جهاز المناعة: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
  • مرض السكري: الأشخاص المصابون بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة من غيرهم، وخاصةً إذا لم يتم السيطرة على هذا المرض.
  • جفاف الفم: الأشخاص المصابون بحفاف الفم أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم من غيرهم.
  • النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي غير صحي وغير غني بالحديد وبحمض الفوليك وبفيتامين B12 يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالفطريات، والتعرض لأي مرض يؤدي إلى حدوث سوء امتصاص للطعام يزيد من خطر الإصابة أيضًا.
  • التدخين: الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.

تشخيص فطريات الفم

يقوم الطبيب بتشخيص فطريات الفم بناءً على السبب الأساسي لظهور هذه الفطريات، وأيضًا بناءً على موقع ظهورها، ويختلف تشخيص الفطريات التي تظهر في الفم عن تشخيص الفطريات التي تظهر في المريء، وسيتم توضيحها وهي كالآتي:[٤]

  • تشخيص الفطريات التي تحدث في الفم: لتشخيص هذه الفطريات سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني يقوم من خلاله بفحص الفم، وأيضًا قد يقوم بأخذ عينة من الأنسجة المصابة لفحصها، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار لتحليل الدم، وذلك لتحديد سبب حدوث هذه الفطريات.
  • تشخيص الفطريات التي تحدث في المريء: سيقوم الطبيب بإجراء العديد من الاختبارات لتشخيص الفطريات التي تظهر في المريء، وهذه الاختبارات تشمل:
  1. الاختبار البدني: كما يحدث عند تشخيص الفطريات في الفم، سيقوم الطبيب بإجراء اختبار بدني واختبار لتحليل الدم، وذلك لمعرفة سبب حدوث الفطريات.
  2. أخذ عينة: سيقوم الطبيب بأخذ عينة من المريء، وذلك لمعرفة سبب حدوث الأعراض، وأيضًا لاختيار العلاج المناسب.
  3. استخدام المنظار: سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب مرن ويحتوي على كاميرا إلى المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة لتشخيص هذه الفطريات.

علاج فطريات الفم

الهدف الرئيسي من علاج فطريات الفم هو إيقاف تكاثر الفطريات، ويقوم الطبيب بعلاج هذه الفطريات بناءً على عدة عوامل كالعمر والصحة العامة وسبب حدوث هذه الفطريات، وسيتم توضيح علاج فطريات الفم، وهو كالآتي:[٥]

  • علاج الأشخاص البالغين والأصحاء: سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للفطريات والتي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج البالغين والأصحاء.
  • علاج الأمهات المرضعات والأطفال الرضع: سيقوم الطبيب بوصف دواء مضاد للفطريات للطفل، وأيضًا سيقوم بإعطاء الأم كريم مضاد للفطريات يتم وضعه على الأثداء، وذلك لأن الفطريات قد تنتقل من الطفل إلى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • علاج البالغين الذين يعانون من ضعف في المناعة: سيقوم الطبيب بعلاج هؤلاء المرضى باستخدام الأدوية المضادة للفطريات.

الوقاية من فطريات الفم

يمكن الوقاية من الإصابة بفطريات الفم عن طريق اتباع بعض الطرق البسيطة كالاهتمام بنظافة الفم، وأيضًا يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يساعد اتباعها في تجنب حدوث هذه الفطريات، وهذه الطرق تشمل:[٦]

  • الاهتمام بنظافة الفم: يساعد تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة مرتين على الأقل يوميًا في تجنب حدوث الفطريات.
  • فحص الأسنان بشكل روتيني: يساعد فحص الأسنان بشكل روتيني، خاصةً عند الأشخاص المصابين بمرض السكري على تجنب حدوث الفطريات.
  • علاج الأمراض الكامنة: الأمراض الكامنة كمرض نقص المناعة البشرية المكتسبة أو مرض السكري تؤدي إلى حدوث اختلال في توازن البكتيريا التي تعمل على منع تكاثر الفطريات، ولذلك علاج هذه الأمراض يساعد على الوقاية من حدوث الفطريات.
  • تجنب الإفراط في استخدام غسول الفم: يجب استخدام غسول الفم مرتين في اليوم فقط، وذلك لأن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى حدوث الفطريات.
  • تنظيف أجهزة الاستنشاق: يجب تنظيف أجهزة الاستنشاق والتي تستخدم لعلاج مرض الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن لتجنب انتقال الفطريات من الأجهزة للفم.
  • تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكر والخميرة: تقليل تناول الخبز والنبيذ يساعد في الوقاية من فطريات الفم.
  • التوقف عن التدخين: التوقف عن التدخين يؤدي إلى تجنب حدوث الفطريات.

المراجع[+]

  1. Thrush Oral Candidiasis: Symptoms & Signs, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 17-2-2019, Edited
  2. Thrush Oral Candidiasis, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 17-2-2019, Edited
  3. Oral thrush: All you need to know, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 17-2-2019, Edited
  4. Oral thrush, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 17-2-2019, Edited
  5. Oral thrush, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 17-2-2019, Edited
  6. What is Thrush?, , "www.webmd.com", Retrieved in 17-2-2019, Edited