أسباب حصى الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب حصى الكلى

إن حصى الكلى عبارة عن مواد معدنية بلورية تتشكل في الكلى أو في مجرى البول, و في الغالب تتسبب حصى الكلى بظهور الدم في البول, و تتشكل الحصى في مجرى البول عند الرجل أكثر من النساء, تتعدد الأسباب التي تساعد في تشكل الحصى, فيوجد العديد من الحالات الصحية التي لها دور كبير في تشكلها, و كما هناك بعض العادات التي تزيد من فرصة تشكلها, و في ما يلي أهم المعلومات حول حصى الكلى.

أسباب حصى الكلى

كما تم الذكر سابقا فأن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تشكل الحصى, و في الغالب يتشكل الحصى عندما تقل كمية البول الخارجة, أو/و عندما تزيد نسبة المواد التي تتشكل منها الحصى في البول, و إن أكثر أنواع الحصى شيوعا بين المرضى, هي الحصى المتكونة من الكالسيوم الممزوج بالفوسفات أو الأوكسالات, و كما يوجد بعض العناصر الكيمائية التي يمكنها أن تشكل الحصى, مثل حمض اليوريك و المغنيسيوم و فوسفات الأمونيوم.

و من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تشكل الحصى, هو الجفاف و عدم تناول السوائل الكافية التي يحتاجها الجسم, و يعتبر الأشخاص الذين يقطنون في الأماكن الحارة و الجافة هم الأكثر عرضة للجفاف و بالتالي الإصابة بحصى الكلى, و كما يمكن للرياضيين أن يتعرضوا لتشكل الحصى, في حال عدم تناولهم لكميات كافية من السوائل لتعوض ما تم فقده أثناء التمارين.

و كما يعتبر انسداد مجرى البول أحد أسباب تشكل الحصى, أو يمكن للأمراض التي تصيب مجرى البول أن تتسبب في تشكل الحصى, و تسمى عدى الحصى, و كما يمكن لبعض الحالات الوراثية التي تتمثل في مشاكل في عمليات الأيض أن تعمل على تغيير تكوين البول, و بالتالي تتسبب في تشكل الحصى.

و أما بالنسبة للأسباب الأخرى التي تعمل على تشكل الحصى فهي تتمثل في بعض الحالات الصحية و الأمراض المزمنة, و في ما يلي أبرزها.

النقرس: و يتمثل هذا المرض في زيادة مستمرة لكمية حمض اليوريك في الدم, و تساعد هذه الزيادة على تشكل الحصى في الكلى.

فرط كالسيوم البول: و تعتبر هذه الحالة هي الأكثر انتشارا بين مرضى حصى الكلى, حيث تعتبر حالة وراثية, يتم فيها امتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من الطعام و طرحها في البول, و بالتالي تسبب في تشكل حصى الكالسيوم.

الأمراض المزمنة: من أبرز الأمراض المزمنة التي لها دور في تشكل الحصى, هي مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم.

حالات أخرى: يوجد بعض الحالات الصحية الغير شائعة و التي تساعد في تشكل الحصى, و أبرزها, فرط نشاط جارات الدرقية, و البول السيستيني, و فرط أوكسالات البول, الحامض الأنبوبي الكلوي.