حصوات الغدد اللعابية هي إحدى الأمراض التي تصيب هذا النوع من الغدد، فالغُدد اللعابية هي غدد موجودة لدى الثدييات تعمل على إفراز اللعاب، ويصل عددها لملايين الغُدد تعمل على إفراز اللعاب وتجميعه ومن ثم حمله للفم عن طريق قنوات خاصة مفردة، وتعد الغدتين النكفيتان من أكبر الغدد اللُعابية، ومكان وجودهما اسفل الأّذُن بجانب الفك الأسفل. حصوات الغدد اللعابية أحياناً وفي أثناء نقل اللُعاب من مكان تكونه إلى الفم عن طريق قنوات منفردة، تُصّاب القنوات بتكلس مما يؤدي إلى تكون عدد من الحصوات في القنوات اللعابية، وعليه فإن القنوات تُغلّق الطّريق أمام اللعاب فتتضخم الغُدد اللعابية، ويختلف حجم الحصوة من حالة لأخرى فيكون قُطّرُها ما بين ا ملم و 10 ملم. هنالك ثلاثة أزواج من الغُدد اللعابية تُفرز اللعاب وهي : الغدد النُكافية وهي أكبر الغدد اللعابية. الغُدد تحت الفكية. الغدد تحت اللسانية وهي أصغر الغدد اللعابية. أسباب حَصوات الغُدد اللُعابية تَرَسُب بعض أملاح الكالسيوم والصوديوم داخل القنوات اللعابية أو داخل إحدى الغدد اللعابية، ومن ثم تَجَمُعّها حول التهاب وتكون الحصوة. ارتفاع نسبة عُنصر الكالسيوم في الدم. الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية كمتلازمة شوغرن والجفاف. أعراض حصوات الغدد اللعابية عدم القدرة على إفراز اللعب وإيصاله للتجويف الفمي فيعود اللُعاب للغدة فيؤدي إلى انتفاخها والتسبب بالألم. بعض الآلام البسيطة بين الحين والآخر في الغدد المُصابة. ألم واحمرار وخروج القيح من الغدد المُصابة. اللعاب يحمي من الالتهابات وتوقف وصوله للفم سيؤدي للإصابة ببعض الالتهابات قد لا يتم اكتشاف الحصوة في كثير من الآحيان إلا عند تصوير الفم والأسنان. علاج حصوات الغدد اللعابية بعض الحصوات تكون صغيرة بحيث يتم خروجها من تلقاء نفسها  وخاصة إذا كانت قريبة من فتحة القناة اللعابية، ولكن بعضها الآخر يتطلب تدخل طبي لإزالتها، أما طريقة إزالتها فتتبع حجم الحصوة إذا كانت صغيرة فيمكن للطبيب باستخدام أداة خاصة أن يُزيلها بسهولة من خلال قناة الغدة الواقعة أسفل اللسان. يمكن استخدام منظار خاص لإزالتها، يحتوي هذا المنظار الخاص في مُقدمته على ملقط لإلتقاط الحصوة في حال مشاهدتها. يمكن ازالتها أيضاً من خلال القيام بعملية جراحية أو من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية. في كثير من الآحيان يلجأ الطبيب لإزالة الغدة نفسها، خاصة إذا كان حجم الحصوة كبيراً حيث إن إزالتها لا يؤدي إلى مشاكل لوجود غدد لُعابية أخرى. يُنصح بشُرب كميات كافية من الماء والسوائل الأُخرى لمنع تكون حصوات الغُدد اللعابية وخاصة الرياضيين الذين يفقد جسمهم كميات من السوائل باستمرار. اقرأ أيضا: اختبار اللعاب للكشف عن الامراض المختلفة الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟

أسباب حصوات الغدد اللعابية

أسباب حصوات الغدد اللعابية

بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

حصوات الغدد اللعابية هي إحدى الأمراض التي تصيب هذا النوع من الغدد، فالغُدد اللعابية هي غدد موجودة لدى الثدييات تعمل على إفراز اللعاب، ويصل عددها لملايين الغُدد تعمل على إفراز اللعاب وتجميعه ومن ثم حمله للفم عن طريق قنوات خاصة مفردة، وتعد الغدتين النكفيتان من أكبر الغدد اللُعابية، ومكان وجودهما اسفل الأّذُن بجانب الفك الأسفل.

حصوات الغدد اللعابية

أحياناً وفي أثناء نقل اللُعاب من مكان تكونه إلى الفم عن طريق قنوات منفردة، تُصّاب القنوات بتكلس مما يؤدي إلى تكون عدد من الحصوات في القنوات اللعابية، وعليه فإن القنوات تُغلّق الطّريق أمام اللعاب فتتضخم الغُدد اللعابية، ويختلف حجم الحصوة من حالة لأخرى فيكون قُطّرُها ما بين ا ملم و 10 ملم.

هنالك ثلاثة أزواج من الغُدد اللعابية تُفرز اللعاب وهي :

  • الغدد النُكافية وهي أكبر الغدد اللعابية.
  • الغُدد تحت الفكية.
  • الغدد تحت اللسانية وهي أصغر الغدد اللعابية.

أسباب حَصوات الغُدد اللُعابية

  • تَرَسُب بعض أملاح الكالسيوم والصوديوم داخل القنوات اللعابية أو داخل إحدى الغدد اللعابية، ومن ثم تَجَمُعّها حول التهاب وتكون الحصوة.
  • ارتفاع نسبة عُنصر الكالسيوم في الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية كمتلازمة شوغرن والجفاف.

أعراض حصوات الغدد اللعابية

  • عدم القدرة على إفراز اللعب وإيصاله للتجويف الفمي فيعود اللُعاب للغدة فيؤدي إلى انتفاخها والتسبب بالألم.
  • بعض الآلام البسيطة بين الحين والآخر في الغدد المُصابة.
  • ألم واحمرار وخروج القيح من الغدد المُصابة.
  • اللعاب يحمي من الالتهابات وتوقف وصوله للفم سيؤدي للإصابة ببعض الالتهابات
  • قد لا يتم اكتشاف الحصوة في كثير من الآحيان إلا عند تصوير الفم والأسنان.

علاج حصوات الغدد اللعابية

بعض الحصوات تكون صغيرة بحيث يتم خروجها من تلقاء نفسها  وخاصة إذا كانت قريبة من فتحة القناة اللعابية، ولكن بعضها الآخر يتطلب تدخل طبي لإزالتها، أما طريقة إزالتها فتتبع حجم الحصوة

  • إذا كانت صغيرة فيمكن للطبيب باستخدام أداة خاصة أن يُزيلها بسهولة من خلال قناة الغدة الواقعة أسفل اللسان.
  • يمكن استخدام منظار خاص لإزالتها، يحتوي هذا المنظار الخاص في مُقدمته على ملقط لإلتقاط الحصوة في حال مشاهدتها.
  • يمكن ازالتها أيضاً من خلال القيام بعملية جراحية أو من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية.
  • في كثير من الآحيان يلجأ الطبيب لإزالة الغدة نفسها، خاصة إذا كان حجم الحصوة كبيراً حيث إن إزالتها لا يؤدي إلى مشاكل لوجود غدد لُعابية أخرى.
  • يُنصح بشُرب كميات كافية من الماء والسوائل الأُخرى لمنع تكون حصوات الغُدد اللعابية وخاصة الرياضيين الذين يفقد جسمهم كميات من السوائل باستمرار.

اقرأ أيضا:
اختبار اللعاب للكشف عن الامراض المختلفة
الأسباب التي تؤدي إلى سيلان اللعاب؟