حصر البول من المشاكل التي تعاني منها العديد من السيدات، ولا تخص هذه المشكلة فئة معينة من السيدات، فهي قد تحدث عند المتزوجات أو غير المتزوجات، عند الصغيرات بالسن أو الكبيرات بالسن، وتعتبر من المشاكل التي تؤرق السيدات كونها تؤثر على نشاطهن اليومي وأدائهن، وسنعرض في هذا المقال أسباب حصر البول عند النساء وأعراضه وعلاجه. ما هي أسباب حصر البول عند النساء؟ وجود التشوهات الخلقية التي تولد مع المرأة في مجاري البول. إصابة النساء بأمراض المثانة المختلفة، ومن أبرز هذه الأمراض سرطان المثانة. قيام السيدة بالامتناع عن التبول والقيام باحتباس البول داخل المثانة فترة طويلة. قيام بعض السيدات بتعاطي المشروبات الكحولية أو المخدرات، وقد انتشرت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة. إصابة المرأة بمرض السكري، والذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات ضارة على المثانة من أهمها التهاب المثانة المؤلم، والذي يؤدي إلى حصر البول عند الكثير من السيدات. وجود بعض الحصوات في مجرى البول عند بعض السيدات، مما يؤدي إلى انسداد المجرى البولي وحدوث حصر للبول. إن تناول بعض السيدات لأدوية معينة قد يؤدي إلى إصابتهن بهذه المشكلة. أعراض حصر البول خلال عملية التبول، فإن السيدة تشعر بحرقة في البول، مما يسبب لها الألم الشديد والمزعج. ملاحظة السيدة اختلاف لون البول لديها، حيث يميل لونه إلى اللون الأحمر. إن زيادة الرغبة في التبول لدى السيدات قد تدل على إصابتهن بحصر البول، ويحدث ذلك على شكل خروج كميات قليلة من البول على فترات زمنية قصيرة جدا ومتقاربة من بعضها البعض. علاج حصر البول بالأعشاب  يعتبر شرب كوب من الماء الدافىء الممزوج بالعسل والحبة السوداء يوميا، من الطرق المتبعة لعلاج حصر البول. يمكن استخدام أحد العصائر الآتية لحل المشكلة، ومن أبرزها: عصير الملفوف، عصير الجرجير مضافا اليه عصير البصل، مغلي نبات العرعر. أيضا يساهم مغلي الزعفران في حل مشكلة حصر البول لدى الكثير من السيدات. الطرق التي يمكن إتباعها للوقاية من مرض حصر البول العمل على شرب المياه باستمرار والإكثار من شربها، حيث أن ذلك يساهم في تقليل نسبة الأملاح الموجودة في البول، ويعمل أيضا على تنظيف المجاري البولية أولا بأول. عدم القيام بحصر البول لفترات زمنية طويلة، والعمل على تفريغ المثانة أولا بأول، وذلك لمنع حدوث أي التهابات في المثانة قد تؤدي إلى الإصابة بحصر البول. الابتعاد عن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية لما لذلك من آثار سلبية في مختلف نواحي حياة المرأة. اقرأ ايضا: ما هو زلال البول ؟ أسباب التهاب البول للحامل اسباب تغير لون البول

أسباب حصر البول عند النساء

أسباب حصر البول عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

حصر البول من المشاكل التي تعاني منها العديد من السيدات، ولا تخص هذه المشكلة فئة معينة من السيدات، فهي قد تحدث عند المتزوجات أو غير المتزوجات، عند الصغيرات بالسن أو الكبيرات بالسن، وتعتبر من المشاكل التي تؤرق السيدات كونها تؤثر على نشاطهن اليومي وأدائهن، وسنعرض في هذا المقال أسباب حصر البول عند النساء وأعراضه وعلاجه.

ما هي أسباب حصر البول عند النساء؟

  • وجود التشوهات الخلقية التي تولد مع المرأة في مجاري البول.
  • إصابة النساء بأمراض المثانة المختلفة، ومن أبرز هذه الأمراض سرطان المثانة.
  • قيام السيدة بالامتناع عن التبول والقيام باحتباس البول داخل المثانة فترة طويلة.
  • قيام بعض السيدات بتعاطي المشروبات الكحولية أو المخدرات، وقد انتشرت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة.
  • إصابة المرأة بمرض السكري، والذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات ضارة على المثانة من أهمها التهاب المثانة المؤلم، والذي يؤدي إلى حصر البول عند الكثير من السيدات.
  • وجود بعض الحصوات في مجرى البول عند بعض السيدات، مما يؤدي إلى انسداد المجرى البولي وحدوث حصر للبول.
  • إن تناول بعض السيدات لأدوية معينة قد يؤدي إلى إصابتهن بهذه المشكلة.

أعراض حصر البول

  • خلال عملية التبول، فإن السيدة تشعر بحرقة في البول، مما يسبب لها الألم الشديد والمزعج.
  • ملاحظة السيدة اختلاف لون البول لديها، حيث يميل لونه إلى اللون الأحمر.
  • إن زيادة الرغبة في التبول لدى السيدات قد تدل على إصابتهن بحصر البول، ويحدث ذلك على شكل خروج كميات قليلة من البول على فترات زمنية قصيرة جدا ومتقاربة من بعضها البعض.

علاج حصر البول بالأعشاب 

  • يعتبر شرب كوب من الماء الدافىء الممزوج بالعسل والحبة السوداء يوميا، من الطرق المتبعة لعلاج حصر البول.
  • يمكن استخدام أحد العصائر الآتية لحل المشكلة، ومن أبرزها: عصير الملفوف، عصير الجرجير مضافا اليه عصير البصل، مغلي نبات العرعر.
  • أيضا يساهم مغلي الزعفران في حل مشكلة حصر البول لدى الكثير من السيدات.

الطرق التي يمكن إتباعها للوقاية من مرض حصر البول

  • العمل على شرب المياه باستمرار والإكثار من شربها، حيث أن ذلك يساهم في تقليل نسبة الأملاح الموجودة في البول، ويعمل أيضا على تنظيف المجاري البولية أولا بأول.
  • عدم القيام بحصر البول لفترات زمنية طويلة، والعمل على تفريغ المثانة أولا بأول، وذلك لمنع حدوث أي التهابات في المثانة قد تؤدي إلى الإصابة بحصر البول.
  • الابتعاد عن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية لما لذلك من آثار سلبية في مختلف نواحي حياة المرأة.

اقرأ ايضا:
ما هو زلال البول ؟
أسباب التهاب البول للحامل
اسباب تغير لون البول