أسباب تغيير مفصل الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩
أسباب تغيير مفصل الركبة

تغيير مفصل الركبة

تغيير مفصل الركبة أو تقويم الركبة هو إجراء جراحي يتم فيه تغيير المفصل المصاب أو الذي يعاني من مرض ما كخشونة الركبة بمفصل اصطناعي، حيث يتكون المفصل الاصطناعي من مواد معدنية أو بلاستيكية، وتكون وظيفته كوظيفة الركبة، عند اختيار إجراء تغيير مفصل الركبة يجب الأخذ بعين الاعتبار عمر ووزن ومستوي النشاط والصحة العامة للشخص المراد تغييرها له، تستغرق عملية إزالة الركبة واستبدالها بمفصل صناعي أقل من ساعتين، ولكن إعادة تأهيل الشخص قد تستغرق أشهرًا.[١]

أسباب تغيير مفصل الركبة

الأدوية المستخدمة لتقليل ألم الركبة والتحسين من وظيفتها قد لا تجدي نفعًا في كثير من الأحيان، لذلك يكون الخيار الأمثل بعدها هو الاتجاه إلى تغيير مفصل الركبة واستبداله بمفصل اصطناعي، ومن أهم أسباب تغيير المفصل:[٢]

  • هشاشة العظام: هذا نوع من التهاب المفاصل مرتبط بتقدم العمر، حيث يصيب معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين عامًا، وفي حالات نادرة قد يصيب الشباب، وتحدث هشاشة العظام بسبب الالتهابات وفقدان الغضروف بشكل تدريجي في المفصل، فقدان الغضروف يؤدي إلى زيادة احتكاك عظام الركبة ببعضها البعض وبالتالي يزيد من الألم وتكون عملية تغيير مفصل الركبة هي الحل الأمثل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو التهاب مزمن يدمر الغضروف ويسبب ألم شديد وتصلب بمفصل الركبة.
  • التهاب المفاصل ما بعد تعرضها لصدمة: هذا النوع من التهاب المفاصل يعود لتعرض المفصل إلى إصابة شديدة في الركبة عندما تنكسر العظام أو تتمزق الأربطة المحيطة بمفصل الركبة، وهذا بدوره يؤثر على غضروف الركبة.

أنواع تغيير مفصل الركبة

هناك أربعة أنواع مختلفة من جراحة تغيير مفصل الركبة، حيث يختلف الاختيار فيما بينها حسب العمر ودرجة تآكل الغضروف أو تقوس الساقين أو اتزان الركبة، وهذه الأنواع الأربعة تشمل الآتي:[٣]

  • تغيير الركبة بالكامل: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا لأنه أكثر أمانًا وفاعلية، حيث يزيل الجراح سطح العظام التي تعرضت للتلف وهي عظام الفخذ والساق التي تتصل بالركبة واستبدالها.
  • تغيير الركبة الجزئي: هذه العملية ممكنة في حالة واحدة فقط وهي أن تكون أربطة الركبة قوية جدًا، ويتم فيه تغيير جزء فقط من الركبة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من العظام والأنسجة الرخوة.
  • تغيير عظمة رأس الركبة: يتم استبدال الجزء السفلي فقط من الركبة، ولكن الأطباء ينصحون بعدم إجراء هذا النوع لأن تغيير الركبة الكلي لديه نسبة نجاح أعلى.
  • تغيير الركبة المعقد: هذا النوع يستخدم عندما يكون الشخص يعاني من التهاب شديد في المفاصل أو إذا كان قد أجرى جراحتين أو أكثر لاستبدال الركبة.
  • فيديو عن أسباب تغيير مفصل الركبة

    في هذا الفيديو يتحدث أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العموري عن دواعي عملية تغيير مفصل الركبة، ويؤكد أنَّ خشونة الركبة وتأكل طبقة الغضروف بشكل كبير وعدم قدرة المصاب على ممارسة حياته بشكل طبيعي هو أبرز الأسباب التي تؤدي إلى استبدال مفصل الركبة بالإضافة إلى أسباب أخرى نادرة مثل إصابة المفصل بكسر لا يمكن علاجة بالجراحة أو الدائم المعدنية أو وجود ورم في المفصل وإزالة جزء كبير من المفصل أثناء الاستئصال. [٤]

المراجع[+]

  1. Knee Joint Replacement, , "www.healthline.com", Retrieved in 18-3-2019, Edited
  2. Knee replacement surgery: What you need to know, , "www.medicalnewstoday", Retrieved in 18-3-2019, Edited
  3. What are the different types of knee replacement surgery?, , "www.webmd.com", Retrieved in 18-3-2019, Edited
  4. "دواعي عملية تغيير مفصل الركبة"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-09-2019.