أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي حدث طبيعي يتكرر في حياة النساء وتدعى بفترة الطمث، وتحدث الدورة الشهرية عندما تنهار بطانة الرحم وتترك الجسم عبر المهبل لينزل دم الحيض، غالبًا ما تتراوح أعمار الفتيات الصغيرات بين 8 و15 سنة عندما يتعرضن لدورتهن الشهرية الأولى، وقد تكون بالفترة الأولى غير منتظمة أو مفهومة لديهن، معظم النساء سيشهدن تكرر دورتهن الشهرية كل 28 يومًا، ومع ذلك الدورات من 21 إلى 35 يومًا هي أيضًا طبيعية في النساء البالغات، وتدوم فترة الطمث عادة ما بين 3 و7 أيام، ويمكن أن يختلف مقدار فقدان الدم بين سيدة لأخرى، حيث تحرص السيدات على حساب الدورة الشهرية لمتابعة تأخر الدورة الشهرية لديهن وفيما إذا كان ذلك مؤشرًا لأمرٍ ما. [١]

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية -أو بالأحرى عدم انتظام الدورة الشهرية- أمر مزعج، خاصة إذا كانت المرأة تقوم بعملية حساب الدورة الشهرية بشكل منتظم لتتابع موعد قدومها لترتيبات خاصة متعلقة بها، كموعد التبويض وخلافه، فيعتبر تأخرها أمرًا يدعو للقلق خوفًا من حدوث حمل أو بسبب مشاكل صحية أخرى أبرزها ما سيتم ذكره فيما يأتي: [٢]

  • الإجهاد والتعب: الفترات الطويلة من الإجهاد تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة، فيحدث اضطرابات فيها كعدم انتظام الدورة الشهرية أو تصبح أطول أو أقصر في فترة حدوثها ونزول دم الحيض، بعض النساء قد يواجهن تقلصات في منطقة البطن بشكل أكبر في وقت الإجهاد، وينصح بتجنب المواقف التي تسبب إجهاد وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • مرحلة قبل انقطاع الطمث: يبلغ متوسط بداية انقطاع الطمث للسيدات في سن 52، بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متتاليًا يبدأ سن اليأس، والعديد من النساء يعانين من أعراض في وقت مبكر من 10 إلى 15 سنة قبل انقطاع الطمث نهائيًا، وتسمى هذه الفترة بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث وتشير إلى تقلب مستويات هرمون الأستروجين، حيث تؤدي مستويات الأستروجين غير المنتظمة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • فقدان الوزن: فقدان الوزن الكبير أو التمارين الرياضية المكثفة تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك يعود إلى نقصان كمية الدهون في الجسم والتي تلعب دورًا في انخفاض هرمون الأستروجين في الجسم حيث قد لا يحدث إباضة أو حيض، وعلى النساء اللواتي فقدن وزنًا كبيرًا أثر على دورتهن الشهرية؛ استشارة مختص أو طبيب ليضمن الحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • السمنة: كما يؤثر نقصان الوزن على الدورة الشهرية تؤثر السمنة أيضًا، حيث من الممكن أن ترتبط السمنة و تأخر الدورة الشهرية بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ويتم الخضوع للعديد من الاختبارات والفحوصات الطبية لتأكيد الإصابة به.
  • أسباب هرمونية: يمكن لبعض الهرمونات مثل: البرولاكتين أو هرمونات الغدة الدرقية أن تتسبب في تأخير الدورة الشهرية عن ميعادها، ويمكن اكتشاف إذا ما كان هذا السبب وراء تأخر نزول دم الحيض عن طريق فحص الدم.
  • متلازمة تكيس المبايض: يعد أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب، على الرغم من أن الأعراض تختلف بين النساء فإن أولئك الذين لديهم متلازمة تكيس المبايض يميلون إلى الحصول على مستويات هرمونية غير طبيعية، والتي تتسبب في تكون تكيسات صغيرة على المبيضين وحب الشباب وفقدان شعر الوجه والجسم والبدانة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

عدم انتظام الدورة الشهرية مشكلة شائعة قد تصيب العديد من السيدات بسبب العديد من الأسباب المختلفة من سيدة لأخرى، أيضًا تصيب السيدات المتزوجات ويرافقهن القلق إزاء تأخرها، أحيانًا قد يكون هناك مشكلة في حساب الدورة الشهرية أو أسبابًا أخرى أكثرها رواجًا سيتم إدراجها فيما يأتي: [٣]

  • الإجهاد والتعب: أظهرت الدراسات أن الضغط العاطفي يغير مؤقتًا في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، إذا كانت السيدة قد تزوجت مؤخرًا يعتبر ذلك سببًا أساسيًا لعدم انتظام الدورة الشهرية، ويعود ذلك للقلق من البدء بهذه المرحلة الجديدة في الحياة، بجانب أن تجهيزات حفل الزفاف مرهقة للغاية، قد يكون هذا الضغط كافٍ لإيقاف وتأخير موعد الدورة الشهرية، وفي حالة انخفضت مستويات التوتر تعود الدورة الشهرية لسابق عهدها منتظمة بدون مشاكل.
  • تغيير في الروتين: تُؤثر الاضطرابات في الروتين اليومي سلبًا على دورة الطمث، غالبًا ما ينطوي الزواج على العديد من التغييرات في الروتين اليومي كالانتقال إلى منزل جديد والتكيف مع جدول زمني جديد وتناول الطعام بشكل مختلف وغيرها من التغيرات المصاحبة للزواج في كثير من الأحيان.
  • التغييرات في الوزن: الزواج قد يزيد من خطر زيادة الوزن للنساء، وتعتبر النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد الزواج من الرجال، وأظهرت دراسات علمية أن التغييرات السريعة أو الكبيرة في الوزن قد تسبب في تغييرات على موعد الدورة الشهرية، حيث تؤثر دهون الجسم على كمية هرمون الأستروجين التي ينتجها الجسم، لذلك فالنساء اللواتي لديهن المزيد من الدهون يميل جسدهن لإنتاج كميات أكبر من هرمون الأستروجين مقارنة بالنساء ذوات الدهون الأقل.
  • محاولات السيطرة على النسل: قد يؤدي اللجوء إلى أساليب منع الحمل الهرموني إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بعض أنواع تحديد النسل تؤدي إلى إيقاف فترة الحيض تمامًا، من المهم أن يتكيف الجسم في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد بدء أو وقف منع الحمل الهرموني، قد يوصي الطبيب بتغيير وسائل منع الحمل إذا استمر عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحمل: في حالة ممارسة العلاقة الحميمية دون حماية مع ملاحظة عدم انتظام أو انقطاع الدورة الشهرية؛ فقد يكون السبب هو حدوث الحمل، ويستحسن إجراء اختبارات الحمل.

أعراض الدورة الشهرية

على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من نساء العالم يعانين من أعراض غير مريحة ما قبل فترة نزول دم الحيض، إلا أن الأطباء ما زالوا غير متأكدين تمامًا من سبب حدوثها، ويُعتقد أن التغيرات الحاصلة في الهرمونات هي السبب وراء ذلك، تبدأ هذه الأعراض بالظهور قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو اثنين وتبدأ بالتلاشي بعد نزول دم الحيض، وأبرز الأعراض ما يأتي: [٤]

  • حب الشباب: مشكلة شائعة جدًا في ذلك الوقت من الشهر بسبب الهرمونات، حيث تعمل مستويات الهرمون المتزايدة على تنشيط إنتاج الزيوت مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب.
  • ألم في الثديين: بسبب ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين -أو ما يعرف بهرمون الحليب- يتشكل تورم وألم في الثديين.
  • تقلصات البطن: وهي الشكوى الأكثر شيوعًا على عكس العديد من الأعراض الأخرى، وتبدأ قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو اثنين وتستمر حتى بعد نزول دم الحيض بيومين أو ثلاثة.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • احتباس الماء: مما يعطي إيحاء بانتفاخ الجسم ويمكن تخفيف حدة احتباس الماء عن طريق تقليل تناول الملح وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الإصابة بالصداع: بسبب التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين، بعض النساء يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي قبل موعد الدورة الشهرية.
  • تقلبات مزاجية: وتعتبر أحد أبرز أعراض الدورة الشهرية وتكون حقيقة مثلها مثل الأعراض الجسدية.
  • الإصابة بالقلق والاكتئاب بشكل مضاعف: وهذا ما يجعل أعراض ما قبل الدورة الشهرية أسوأ.
  • الشعور بالتعب المزمن: بالإضافة للإرهاق مع عدم القدرة على النوم جيدًا.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

يمكن أن يحدث انقطاع الطمث لعدة أسباب، بعضها طبيعي خلال حياة المرأة، ويكون إما بسبب حدوث حمل أو بسبب الرضاعة الطبيعية أو استخدام بعض وسائل منع الحمل، في حين أن البعض الآخر قد يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية الطبية، أو قد تكون علامة على وجود مشكلة صحية، أبرز أسباب توقف الدورة الشهرية لأسباب غير طبيعية ما يأتي: [٥]

  • بعض الأدوية الطبية: مثل مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية أو الخضوع للعلاج الكيميائي لمعالجة السرطان.
  • تندب الرحم وتعرف بمتلازمة آشرمان: وهي الحالة التي يتراكم فيها نسيج الندبة في بطانة الرحم، ويمكن أن تحدث بعد الخضوع لعملية قيصرية أو بعد علاج الأورام الليفية الرحمية، ويمنع تندب الرحم التراكم الطبيعي ونسف بطانة الرحم لنزول دم الحيض كما في الدورة الشهرية.
  • عدم وجود أعضاء الجهاز التناسلي: في بعض الأحيان تنشأ مشاكل أثناء نمو الجنين تؤدي إلى ولادة فتاة بدون جزء رئيس من جهازها التناسلي مثل الرحم أو عنق الرحم أو المهبل، ولأن الجهاز التناسلي لم يتطور بشكل طبيعي فلا يمكن أن يكون هناك دورة شهرية من الأساس.
  • وجود خلل هيكلي في المهبل: انسداد المهبل قد يمنع نزول دم الحيض المرئي، قد يكون هناك غشاء أو جدار موجود في المهبل الذي يمنع تدفق الدم من الرحم أو عنق الرحم.
  • عطل الغدة الدرقية: فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية، بما في ذلك انقطاع الطمث.
  • ورم الغدة النخامية: يمكن لورم غير سرطاني -أي حميد- في الغدة النخامية أن يتدخل في التنظيم الهرموني للحيض.
  • انقطاع الطمث المبكر: يبدأ سن اليأس عادة حول سن 50، ولكن لبعض النساء قد يبدأ قبل سن الأربعين.
  • التمارين المجهدة: كالنساء اللواتي يشاركن في الأنشطة التي تتطلب تدريبًا صارمًا، مثل الباليه؛ قد يعانين من توقف الدورة الشهرية، بسبب انخفاض الدهون في الجسم والإجهاد.

فيديو عن أعراض تأخر الدورة الشهرية

لمزيد من المعلومات يُنصح بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث بهِ أخصائية النسائية والتوليد والمساعدة على الإنجاب الدكتورة: سها البيتاوي عن أعراض تأخر الدورة الشهرية.[٦]

المراجع[+]

  1. What are menstruation, periods, and PMS,,  "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 24-11-2018, Edited
  2. Eight possible causes of a late period,,  "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 20-11-2018, Edited
  3. 5 possible causes for irregular periods after marriage,,  "www.healthline.com", Retrieved in 19-11-2018, Edited
  4. 9 Signs Your Period is Coming,,  "www.webmd.com", Retrieved in 19-11-2018, Edited
  5. Causes,,  "www.mayoclinic.org", Retrieved in 24-11-2018, Edited
  6. Dr. Suha ALbetawi, "www.youtube.com", Retrieved in 24-11-2018