الاتحاد السوفيتي هو اتحاد بين بعض دول شرق أوروبا و شمال آسيا تتبنى فكرة الاشتراكية  و تعادي الرأسمالية، وتم تأسيس الاتحاد السوفيتي على يد ستالين و قد إنهار في عهد خورتشوف في أواخر عام 1991، ويتمثل السبب الرئيسي في إنهيار الاتحاد السوفيتي هو معاداته للرأسمالية و التي تمثلها الولايات المتحدة الامريكية و دول أوروبا الغربية، وقد أدى الصراع المستمر مع هذه الدول نحو التوسع و حكم العالم إلى خلق ظروف قاهرة أجبرت الاتحاد السوفيتي على الاستسلام. أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي التوسع الجغرافي الكبير الذي زاد من الضغط على الاقتصاد. الدخول في حرب التسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى إضعاف الاقتصاد بسبب زيادة المخصصات العسكرية. دعم الاتحاد لبعض الدول البعيدة جغرافيا التي تتبنى الفكر الاشتراكي و تواجه صدامات مع الدول الرأسمالية، مما أدى إلى ازدياد الضغط على الاقتصاد. عدم الاهتمام بالبحث العلمي الذي يهتم في تطوير قدرات الاتحاد الانتاجية، و الاهتمام فقط بالجانب العسكري و صناعة الأسلحة. زيادة صادرات المواد الخام وانخفاص صادرات الصناعة. الاعتماد على استيراد المواد المصنعة بشكل كبير من دول الغرب. فقدان الحزب الاشتراكي ثقة الجماهير و المواطنين في مختلف دول الاتحاد بسبب تدني المستوى المعيشي و الرفاهية، و ضعف الاتحاد على المستوى العالمية مقارنة بالولايات المتحدة. ظهور بعض النزاعات العقائدية و القومية داخل دول الاتحاد، مما أدى نشوء حروب داخلية تطالب بتقسيم بعض الدول و استقلالها بناءا على الديانة أو العرق. اهتمام بعض دول اوروبا الشرقية بالانفتاح على دول الغرب. حصار الولايات المتحدة للاتحاد اقتصاديا و عسكريا و إجباره على الاستمرار في سباق التسلح، مما أدى إلى تفاقم المشكلات الإقتصادية للاتحاد. فشل الحزب الاشتراكي بوضع خطط مناسبة من أجل إصلاح الخلل الاقتصادي و القضاء على الفساد. على الرغم من انهيار الاتحاد السوفيتي إلى أن فكرة الاشتراكية ما تزال مستمرة للوقت الحاضر، حيث أن روسيا و بعض الدول الأخرى تتبنى هذه الفكرة. و تعتبر روسيا أقوى دول الاتحاد السوفيتي سابقا هي الوريث للاتحاد السوفيتي و التي تقاوم من أجل موازنة القوى بين الرأسمالية و الاشتراكية.

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

الاتحاد السوفيتي هو اتحاد بين بعض دول شرق أوروبا و شمال آسيا تتبنى فكرة الاشتراكية  و تعادي الرأسمالية، وتم تأسيس الاتحاد السوفيتي على يد ستالين و قد إنهار في عهد خورتشوف في أواخر عام 1991، ويتمثل السبب الرئيسي في إنهيار الاتحاد السوفيتي هو معاداته للرأسمالية و التي تمثلها الولايات المتحدة الامريكية و دول أوروبا الغربية، وقد أدى الصراع المستمر مع هذه الدول نحو التوسع و حكم العالم إلى خلق ظروف قاهرة أجبرت الاتحاد السوفيتي على الاستسلام.

أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي

  • التوسع الجغرافي الكبير الذي زاد من الضغط على الاقتصاد.
  • الدخول في حرب التسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى إضعاف الاقتصاد بسبب زيادة المخصصات العسكرية.
  • دعم الاتحاد لبعض الدول البعيدة جغرافيا التي تتبنى الفكر الاشتراكي و تواجه صدامات مع الدول الرأسمالية، مما أدى إلى ازدياد الضغط على الاقتصاد.
  • عدم الاهتمام بالبحث العلمي الذي يهتم في تطوير قدرات الاتحاد الانتاجية، و الاهتمام فقط بالجانب العسكري و صناعة الأسلحة.
  • زيادة صادرات المواد الخام وانخفاص صادرات الصناعة.
  • الاعتماد على استيراد المواد المصنعة بشكل كبير من دول الغرب.
  • فقدان الحزب الاشتراكي ثقة الجماهير و المواطنين في مختلف دول الاتحاد بسبب تدني المستوى المعيشي و الرفاهية، و ضعف الاتحاد على المستوى العالمية مقارنة بالولايات المتحدة.
  • ظهور بعض النزاعات العقائدية و القومية داخل دول الاتحاد، مما أدى نشوء حروب داخلية تطالب بتقسيم بعض الدول و استقلالها بناءا على الديانة أو العرق.
  • اهتمام بعض دول اوروبا الشرقية بالانفتاح على دول الغرب.
  • حصار الولايات المتحدة للاتحاد اقتصاديا و عسكريا و إجباره على الاستمرار في سباق التسلح، مما أدى إلى تفاقم المشكلات الإقتصادية للاتحاد.
  • فشل الحزب الاشتراكي بوضع خطط مناسبة من أجل إصلاح الخلل الاقتصادي و القضاء على الفساد.
  • على الرغم من انهيار الاتحاد السوفيتي إلى أن فكرة الاشتراكية ما تزال مستمرة للوقت الحاضر، حيث أن روسيا و بعض الدول الأخرى تتبنى هذه الفكرة.

و تعتبر روسيا أقوى دول الاتحاد السوفيتي سابقا هي الوريث للاتحاد السوفيتي و التي تقاوم من أجل موازنة القوى بين الرأسمالية و الاشتراكية.