الثقة بالنفس الثقة بالنفس هي حالة من الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص يشعر بقيمته مما يعكس ذلك على حركاته وتصرفاته وحتى سكناته، حيث يتصرّف الشخص بشكلٍ طبيعي دون تكلفٍ أو قلق أو رهبة وهو من يتحكم بقراراته وتصرفاته ولا يتبع أحداً آخر، وعلى العكس من ذلك صاحب الشخصية الضعيفة أو معدومة الثقة حيث تخرج تصرفاته مغايرةً لطبيعته، ويعد الشخص الواثق من نفسه مناسباً ليقود الجماعات، وله الكثير من التأثيرات الإيجابية على المجتمع، ولكن قد تجتمع بعض الأسباب لتقود إلى فقدان الشخص لثقته بنفسه، لذلك سنلقي الضوء على أسباب انعدام الثقة بالنفس. أسباب انعدام الثقة بالنفس التربية الخاطئة، حيث قد يستخدم الآباء أساليب تربيةً غير مناسبة فيزرعون الخوف والإحباط والقلق والتوتر داخل أبنائهم مما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم ويجعهم غير مقدرين لما يمتلكونه، فالتربية المناسبة تكون بالتشجيع والتحفيز وتصحيح الأخطاء من دون عقابٍ قاسي وعدم محاولة مقارنة الطفل بغيره من أقرانه. الفشل لعدة مرات ويكون ذلك بسبب التخطيط السيء مما يولد داخل الفرد شعوراً بأنه فاشل ولا يستطيع النجاح وبأنه يفتقد للمهارات والقدرات، كما أن تكرار المواقف السلبية في حياة الفرد سواء التي تحدث معه أو مع المحيطين به يجعله يشعر بالخوف والقلق عند الإقبال على أي موقف. وجود الخوف داخل الشخص من مواجهة الآخرين أو التعرض للسخرية والتعليقات الجارحة من المحيطين مما يجعله يحب العزلة والابتعاد عن الناس. الشعور بالضعف وعدم القدرة على أداء العمل بالشكل الصحيح والسليم والمناسب ويكون ذلك بسبب عدم استغلاله لإمكانياته ومهاراته. تهويل الأمور والمواقف والتركيز على نظرة الآخرين فيشعر الشخص وكأن كل من يحيط به يركّز على نقطة ضعفه ويراقب كل حركة غير طبيعية قد يقوم بها. الشعور بالخوف من صدور أي تصرف غير مناسب للمحيطين أو مخالف للعادة. الحديث مع النفس بطريقةٍ سلبيةٍ باستمرارٍ واستخدام الألفاظ التي قد تسبب الإحباط مثل" أنا فاشل"، "أنا ضعيف" وهكذا. تلقي الانتقادات اللاذعة من الآباء أو الأصدقاء أو الرؤساء في العمل، أو التعرّض لأي موقفٍ محرجٍ كالتوبيخ الحاد أمام الآخرين. الآثار المترتبة على انعدام الثقة بالنفس الفشل في اتخاذ القرارات الحاسمة والهامة وفقدان القدرة على إيجاد الحلول الناجعة للأزمات والمشاكل. الفشل في تحقيق الأهداف ومواجهة التغيرات والتطورات المستمرة، وعدم القدرة على الوصول للمناصب وقيادة الجماعات. التعرض لسوء الحالة النفسية والمزاجية والشعور الدائم بالحزن. اعتماد الشخص على من يحيط به باستمرارٍ وهذا يؤدي إلى فقدانه لاحترام وتقدير الآخرين.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

أسباب انعدام الثقة بالنفس

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي حالة من الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص يشعر بقيمته مما يعكس ذلك على حركاته وتصرفاته وحتى سكناته، حيث يتصرّف الشخص بشكلٍ طبيعي دون تكلفٍ أو قلق أو رهبة وهو من يتحكم بقراراته وتصرفاته ولا يتبع أحداً آخر، وعلى العكس من ذلك صاحب الشخصية الضعيفة أو معدومة الثقة حيث تخرج تصرفاته مغايرةً لطبيعته، ويعد الشخص الواثق من نفسه مناسباً ليقود الجماعات، وله الكثير من التأثيرات الإيجابية على المجتمع، ولكن قد تجتمع بعض الأسباب لتقود إلى فقدان الشخص لثقته بنفسه، لذلك سنلقي الضوء على أسباب انعدام الثقة بالنفس.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

  • التربية الخاطئة، حيث قد يستخدم الآباء أساليب تربيةً غير مناسبة فيزرعون الخوف والإحباط والقلق والتوتر داخل أبنائهم مما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم ويجعهم غير مقدرين لما يمتلكونه، فالتربية المناسبة تكون بالتشجيع والتحفيز وتصحيح الأخطاء من دون عقابٍ قاسي وعدم محاولة مقارنة الطفل بغيره من أقرانه.
  • الفشل لعدة مرات ويكون ذلك بسبب التخطيط السيء مما يولد داخل الفرد شعوراً بأنه فاشل ولا يستطيع النجاح وبأنه يفتقد للمهارات والقدرات، كما أن تكرار المواقف السلبية في حياة الفرد سواء التي تحدث معه أو مع المحيطين به يجعله يشعر بالخوف والقلق عند الإقبال على أي موقف.
  • وجود الخوف داخل الشخص من مواجهة الآخرين أو التعرض للسخرية والتعليقات الجارحة من المحيطين مما يجعله يحب العزلة والابتعاد عن الناس.
  • الشعور بالضعف وعدم القدرة على أداء العمل بالشكل الصحيح والسليم والمناسب ويكون ذلك بسبب عدم استغلاله لإمكانياته ومهاراته.
  • تهويل الأمور والمواقف والتركيز على نظرة الآخرين فيشعر الشخص وكأن كل من يحيط به يركّز على نقطة ضعفه ويراقب كل حركة غير طبيعية قد يقوم بها.
  • الشعور بالخوف من صدور أي تصرف غير مناسب للمحيطين أو مخالف للعادة.
  • الحديث مع النفس بطريقةٍ سلبيةٍ باستمرارٍ واستخدام الألفاظ التي قد تسبب الإحباط مثل” أنا فاشل”، “أنا ضعيف” وهكذا.
  • تلقي الانتقادات اللاذعة من الآباء أو الأصدقاء أو الرؤساء في العمل، أو التعرّض لأي موقفٍ محرجٍ كالتوبيخ الحاد أمام الآخرين.

الآثار المترتبة على انعدام الثقة بالنفس

  • الفشل في اتخاذ القرارات الحاسمة والهامة وفقدان القدرة على إيجاد الحلول الناجعة للأزمات والمشاكل.
  • الفشل في تحقيق الأهداف ومواجهة التغيرات والتطورات المستمرة، وعدم القدرة على الوصول للمناصب وقيادة الجماعات.
  • التعرض لسوء الحالة النفسية والمزاجية والشعور الدائم بالحزن.
  • اعتماد الشخص على من يحيط به باستمرارٍ وهذا يؤدي إلى فقدانه لاحترام وتقدير الآخرين.