الأمراض الباطنية هناك بعض الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة لتعرض أحد الأعضاء الداخلية في جسمه لعلة ما، وتسمى هذه الأمراض بالأمراض الباطنية، ويتم الكشف عن هذه الأمراض من خلال إجراء تحاليل مخبرية خاصة تتعلق بفحص الدم أو البول أو البراز للشخص المصاب بالمرض، أو من خلال التصوير الإشعاعي بكافة الطرق المتاحة، حيث يمكن من خلال هذه الصور والتحاليل الكشف عن الإصابة بالمرض، ومن أهم الأمراض الباطنية التي تصيب الإنسان وتظهر أعراضها بشكل واضح انسداد القناة الصفراوية، لذلك سنركز على أسباب انسداد القناة الصفراوية وأعراضها خلال هذا المقال. القناة الصفراوية يطلق عليها القناة الصفراوية أو القناة المرارية وهي عبارة عن مجرى خاص للعصارة الصفراء التي يفرزها الكبد لغايات هضم الطعام، وتتجمع هذه العصارة الصفراء في كيس متصل بالقنوات المرارية قرب الكبد يدعى المرارة، حيث يكون مستودع هذه العصارة في هذا الكيس، وتمر العصارة الصفراء عبر هذه القنوات المرارية إلى الأمعاء وتساهم في عملية هضم الطعام وبالتالي تسهيل عملية الامتصاص. انسداد القناة الصفراوية يعرف انسداد القناة الصفراوية على أنه حالة مرضية خاصة يحدث فيها إعاقة لمرور العصارة الصفراء في القنوات المرارية أو الصفراوية بسبب وجود عائق معين، مما ينتج عنه تراكم مكونات العصارة الصفراوية في الدم والجلد مما يسبب حالة من اصفرار الجلد، والتأثير على عمل الكبد وأعضاء الجسم المختلفة. أسباب انسداد القناة الصفراوية قد يحدث إعاقة كلية أو جزئية في مجرى القناة الصفراوية مما يؤدي إلى انسدادها بشكل كلي أو جزئي، وهذا يوثر على الجسم بشكل سلبي، وقد يعود انسداد القناة الصفراوية إلى أحد الأسباب التالية: حدوث تضيق في القناة الصفراوية بسبب ندبات خاصة. وجود التهابات في القنوات المرارية لأسباب مختلفة. حدوث تضخم في العقد الليمفاوية في الكبد. الإصابة بأورام الكبد أو البنكرياس. الإصابة بالحصوات المرارية. حدوث تكيس في القناة الصفراوية. القيام بعملية جراحة المرارة وتضرر القنوات المرارية نتيجة لذلك. أعراض انسداد القناة الصفراوية يؤثر انسداد القناة الصفراوية على الحالة العامة للجسم ويرافق الإصابة بانسداد القناة الصفراوية العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي: تغير لون البول وميله إلى اللون الداكن. الحكة المستمرة في الجسم. اصفرار لون الجلد وشحوب الوجه. ارتفاع درجة حرارة الجسم دون سبب. الإحساس بألم شديد في الجانب العلوي الأيمن من الجسم. التقيؤ والغثيان. ويجب المبادرة إلى مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض للوقوف على حالة الإصابة بالانسداد واتخاذ إجراءات علاجية خاصة يمكن من خلالها علاج انسداد مجرى القناة الصفراوية بأسرع وقت ممكن. فيديو عن أسباب انسداد القناة الصفراوية وعوارضها والعلاجات المتوفرة في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور إيهاب شحادة عن أسباب انسداد القناة الصفراوية وعوارضها والعلاجات المتوفرة. 

أسباب انسداد القناة الصفراوية

أسباب انسداد القناة الصفراوية

بواسطة: - آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2018

الأمراض الباطنية

هناك بعض الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة لتعرض أحد الأعضاء الداخلية في جسمه لعلة ما، وتسمى هذه الأمراض بالأمراض الباطنية، ويتم الكشف عن هذه الأمراض من خلال إجراء تحاليل مخبرية خاصة تتعلق بفحص الدم أو البول أو البراز للشخص المصاب بالمرض، أو من خلال التصوير الإشعاعي بكافة الطرق المتاحة، حيث يمكن من خلال هذه الصور والتحاليل الكشف عن الإصابة بالمرض، ومن أهم الأمراض الباطنية التي تصيب الإنسان وتظهر أعراضها بشكل واضح انسداد القناة الصفراوية، لذلك سنركز على أسباب انسداد القناة الصفراوية وأعراضها خلال هذا المقال.

القناة الصفراوية

يطلق عليها القناة الصفراوية أو القناة المرارية وهي عبارة عن مجرى خاص للعصارة الصفراء التي يفرزها الكبد لغايات هضم الطعام، وتتجمع هذه العصارة الصفراء في كيس متصل بالقنوات المرارية قرب الكبد يدعى المرارة، حيث يكون مستودع هذه العصارة في هذا الكيس، وتمر العصارة الصفراء عبر هذه القنوات المرارية إلى الأمعاء وتساهم في عملية هضم الطعام وبالتالي تسهيل عملية الامتصاص.

انسداد القناة الصفراوية

يعرف انسداد القناة الصفراوية على أنه حالة مرضية خاصة يحدث فيها إعاقة لمرور العصارة الصفراء في القنوات المرارية أو الصفراوية بسبب وجود عائق معين، مما ينتج عنه تراكم مكونات العصارة الصفراوية في الدم والجلد مما يسبب حالة من اصفرار الجلد، والتأثير على عمل الكبد وأعضاء الجسم المختلفة.

أسباب انسداد القناة الصفراوية

قد يحدث إعاقة كلية أو جزئية في مجرى القناة الصفراوية مما يؤدي إلى انسدادها بشكل كلي أو جزئي، وهذا يوثر على الجسم بشكل سلبي، وقد يعود انسداد القناة الصفراوية إلى أحد الأسباب التالية:

  • حدوث تضيق في القناة الصفراوية بسبب ندبات خاصة.
  • وجود التهابات في القنوات المرارية لأسباب مختلفة.
  • حدوث تضخم في العقد الليمفاوية في الكبد.
  • الإصابة بأورام الكبد أو البنكرياس.
  • الإصابة بالحصوات المرارية.
  • حدوث تكيس في القناة الصفراوية.
  • القيام بعملية جراحة المرارة وتضرر القنوات المرارية نتيجة لذلك.

أعراض انسداد القناة الصفراوية

يؤثر انسداد القناة الصفراوية على الحالة العامة للجسم ويرافق الإصابة بانسداد القناة الصفراوية العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • تغير لون البول وميله إلى اللون الداكن.
  • الحكة المستمرة في الجسم.
  • اصفرار لون الجلد وشحوب الوجه.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم دون سبب.
  • الإحساس بألم شديد في الجانب العلوي الأيمن من الجسم.
  • التقيؤ والغثيان.

ويجب المبادرة إلى مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض للوقوف على حالة الإصابة بالانسداد واتخاذ إجراءات علاجية خاصة يمكن من خلالها علاج انسداد مجرى القناة الصفراوية بأسرع وقت ممكن.

فيديو عن أسباب انسداد القناة الصفراوية وعوارضها والعلاجات المتوفرة

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور إيهاب شحادة عن أسباب انسداد القناة الصفراوية وعوارضها والعلاجات المتوفرة.