أسباب الوخز في الأطراف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب الوخز في الأطراف

الوخز في الأطراف أو التنميل

عادةً ما تشعر بمشكلة الوخز في الأطراف سواء في اليدين أو القدمين إذا ما جلست لفترة طويلة بشكلٍ غير مريح فإنَّك وعندما تتحرّك من مكانك ستشعر بخدرٍ شديد ووخز كالإبر حينها تكون مدركًا أنَّ السبب هو جلوسك أو ارتكاءك لفترة طويلة الأمر الذي يمنع الدَّم من التدفُّق في الشعيرات الدموية وعندما تتحرَّك يندفع الدّم فجأةً نحوها مسببًا ذلك الوخز الخفيف. يُطلَق على وخز الأطراف في اللغة الشائعة اسم التنميل لأنَّك تشعر وكأنَّ سربًا من النمل يمشي في أطرافك، والموضوع المُهم هنا هو عندما تشعر بهذا الوخز أو الخدر في الأطراف بشكلٍ مفاجئ، عليك ألا تُهمل الظامر فربّما يكون مؤشّرًا لإصابتك بأحد الأمراض.

أسباب الشعور بالوخز

هناك العديد من أسباب الشعور بوخز الأطراف نذكر منها:

  • الجلوس لفترة طويلة دون التحرُّك يُسبب وخزًا مؤقتًا يزول ما إن يبدأ الدَّم في الوصول إلى الشعيرات الدموية الصغيرة جدًا.
  • الإصابة بأحد أنواع الالتهابات البكتيرية والتي تُسبِّب تلفًا في الأعصاب الطرفية في الجسم.
  • القلق الشديد أو الخوف المفاجئ الذي يُؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين مما يُحدِث تغييرات مفاجئة في استجابة الجسم للضغط النّفسي وزيادة قدرته على التعامل مع ردّات الفعل تلك وإحدى طرق هذه الاستجابة تكون وخزًا خفيفًا في الأطراف ولكنّه غير مؤذي ويزول مع زوال المسبِّب.
  • الإصابة بمرض السّكري والذي يُسبب غالبًا تلف أو ضعف في الأعصاب الطرفية مما يؤدّي إلى الشعور بالوخز الحادّ في اليدين والقدمين وصولًا إلى الساقين في بعض الأحيان، لذلك يجب عدم الاستهانة بهذه الوخزات التي قد تكون بداية للإصابة بمرض السكري.
  • من أهم الأسباب أيضًا نقص الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين E,B12 .
  • قد يكون الوخز مؤشّرًا إلى الإصابة بفقر الدَّم مما يعني عدم وصول الدم إلى الأعصاب الطرفية.
  • من الممكن أن يكون الوخز عرضًا من أعراض الإصابة بأحد الأمراض التالية: صداع الشقيقة، كسل الغدّة الدرقية، الحزام الناري، الهربس، اضطراب الدورة الدموية، السكتة الدماغية، اضطرابات التهوية سواء نقص أو فرط.
  • إدمان الكحول أو المخدّرات من أهم أسباب الإصابة بهذا المرض بسبب إصابة المدمنين على الأغلب باعتلال الأعصاب الكحولي الذي يعني تلف الأعصاب الطرفية.
  •  تعرُّض الجسم للمبيدات الحشرية أو المواد الكيماوية أو المعادن الثقيلة.
  • زيادة نسبة الصوديوم أو البوتاسيوم في الجسم بسبب تناول نوع معيَّن من الطعام المدَّعم به بشكل كبير.

علاج وخز الأطراف

لعلاج هذا العارض يجب معرفة سببه في البداية واستشارة طبيبك لوصف العلاج المُناسب، أمَّا إذا لم يكن عارضًا لمرضٍ معيَّن فبإمكانك استخدام العلاج المنزلي عن طريق نقع كوب من الملح الإنجليزي في كمية كافية من الماء الدافئ ونقع يديك أو قدميك فيه لمدّة 15 دقيقة وتكرار هذه العملية بشكل أسبوعي حتى زوال الوخز.