أسباب القرنية المخروطية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب القرنية المخروطية

ما هي القرنية المخروطية

قرنية العين تكون على شكل قبة دائرية وتغطي الجزء الأمامي من العين، وقد تصاب قرنية العين بأمراض كمرض القرنية المخروطية والذي يحدث عند تلف الأنسجة المكونة لقرنية العين، وبالتالي يحدث تغير في شكلها ويتحول إلى الشكل المخروطي، ويعتبر عدم الوضوح في الرؤية من أهم الأعراض التي تظهر عند حدوث هذا المرض، ويتم الكشف عن هذا المرض من خلال فحص النظر، ويقوم الطبيب بعلاج القرنية المخروطية باستخدام العدسات اللاصقة أو عن طريق الجراحة، وأيضًا يساعد اتباع نظام غذائي صحي في المحافظة على صحة قرنية العين.[١]

أعراض القرنية المخروطية

إن شعر المصاب بمرض القرنية المخروطية بأن نظره يسوء بشكل سريع فيجب عليه التوجه للطبيب على الفور، وأيضًا عند الإصابة بمرض القرنية المخروطية ستظهر العديد من الأعراض، وستزداد سوءًا كلما اشتد المرض، وهذه الأعراض تشمل:[٢]

  • عدم وضوح في الرؤية.
  • زيادة الحساسية للضوء الساطع.
  • تغيير أنواع النظارات باستمرار.
  • عدم القدرة على الرؤية، وتحدث بشكل مفاجئ.

أسباب القرنية المخروطية

مرض القرنية المخروطية شائع الحدوث في سن المراهقة، وقد يحدث في مرحلة الطفولة وحتى سن الثلاثين عامًا، ولكن حدوث المرض بعد سن الأربعين عامًا هو أمر نادر، والتغير في شكل القرنية قد يحدث بشكل سريع أو على مدى سنوات عديدة وقد يسبب هذا التغير حدوث عدم وضوح في الرؤية أو حدوث هلوسة ليلية أو عدم القدرة على تمييز الأضواء، وقد تتأثر عين واحدة أو كلتا العينين بهذا المرض، ولكن غالبًا ما تصاب عين واحدة ومن ثم تصاب العين الأخرى، والألياف البروتينية الموجودة بالعين والتي تسمى الكولاجين تساعد على إبقاء قرنية العين في مكانها، ولكن عندما تصبح هذه الألياف ضعيفة فلن تقدر على تثبيت القرنية وبالتالي ستتحول القرنية للشكل المخروطي، وانحفاض مضادات الأكسدة في العين يؤدي إلى ضعف ألياف الكولاجين وبالتالي حدوث القرنية المخروطية، كما قد تحدث القرنية المخروطية بسبب الوراثة فإن كان أحد الأبوين مصاب بهذا المرض فقد ينتقل إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية، وأيضًا قد يحدث هذا المرض بسبب التعرض لحساسية في العين وبالتالي فرك العين مما يؤدي إلى تغير شكل القرنية للمخروطي، وتجدر الإشارة إلى أن الشخص المصاب بمرض القرنية المخروطية الحاد قد يتكون لديه ندب كبيرة في الجزء الخلفي من القرنية.[٣]

تشخيص القرنية المخروطية

لتشخيص مرض القرنية المخروطية سيقوم الطبيب المختص بسؤال المريض عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي الخاص به، كما سيقوم بإجراء فحص جسدي يقوم من خلاله بفحص العين، وأيضًا قد يقوم بعمل العديد من الاختبارات الأخرى لتشخيص هذا المرض، وهذه الاختبارات تشمل:[٤]

  • اختبار انعكاس العين: يستخدم طبيب العيون في هذا الاختبار معدات خاصة يتم من خلالها قياس النظر، وذلك للبحث عن أي مشاكل في الرؤية، كما قد يطلب الطبيب من المريض النظر في جهاز خاص يحتوي على عدسات مختلفة لفحص تركيبة العين، وقد يستخدم الطبيب أيضًا منظار شبكية العين لفحص النظر.
  • الفحص باستخدام الضوء: خلال هذا الاختبار سيقوم الطبيب بتوجيه ضوء على العين ومن ثم سيقوم باستخدام مجهر لرؤيتها، وذلك لتحديد شكل القرنية، وأيضًا للبحث عن أي مشاكل أخرى في العينين، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار بعد إعطاء المريض قطرة لتوسيع العين، وذلك لرؤية الجزء الخلفي من العين.
  • فحص القرنية: خلال هذا الاختبار سيقوم الطبيب المختص بتوجيه ضوء على القرنية مباشرة، وذلك لقياس الانعكاس، وأيضًا لتحديد شكل القرنية.
  •  تخطيط القرنية المحوسب: سيقوم الطبيب باستخدام التصوير المقطعي لأخذ صور للقرنية ولسطح العين، وأيضًا يساعد هذا الاختبار على قياس سمك العين.

علاج القرنية المخروطية

يتم علاج القرنية المخروطية بناءً على شدة الحالة ومدى تطور المرض، وفي الحالات الخفيفة قد يتم علاج هذا المرض عن طريق استخدام النظارات الطبية وستعود القرنية للشكل الطبيعي خلال عدة سنوات، ولكن عند تمزق القرنية أو عند فشل العلاج باستخدام النظارات سيقوم الطبيب بعلاج القرنية المخروطية عن طريق أحد العلاجات الآتية:[٤]

  • العلاج باستخدام العدسات: قد يقوم الطبيب باستخدام أنواع مختلفة من العدسات اللاصقة لعلاج القرنية المخروطية، وهذه الأنواع تشمل:
  1. العدسات اللاصقة الناعمة soft contact lenses: يتم استخدام هذا النوع من العدسات لعلاج الحالات الخفيفة، وذلك لتحسين الرؤية الغير واضحة.
  2. العدسات اللاصقة الصلبة Hard contact lenses: يتم استخدام هذا النوع من العدسات بعد العدسات الناعمة لتوفير رؤية واضحة، ولكن تعتبر هذه العدسات غير مريحة للكثير من الأشخاص.
  3. العدسات المزدوجة Piggyback lenses: في حالة كانت العدسات الصلبة غير مريحة فسيوصي الطبيب بلصق العدسات الصلبة فوق العدسات الناعمة.
  4. العدسات المهجنة Hybrid lenses: هذا النوع من العدسات يكون صلب من الوسط وناعم من الأطراف، ويستخدم للأشخاص الذين لا يشعرون بالارتياح عند استخدام العدسات الصلبة.
  5. العدسات الصُلبية Scleral lenses: هذا النوع من العدسات يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من مرض القرنية المخروطية، ويتم تركيب هذه العدسات من قبل طبيب العيون، وسيقوم الطبيب بإجراء العديد من الفحوصات قبل تركيبها وأثناء تركيبها أيضًا.
  • العمليات الجراحية: سيحتاج المريض إلى عملية جراحية عند تكون ندب في القرنية أو عند حدوث رقة شديدة في القرنية أو عند حدوث ضعف شديد في الرؤية، وهناك العديد من العمليات الجراحية التي يمكن إجرائها وهذه العمليات تشمل:
  1. تعديل شكل القرنية: سيقوم الطبيب بوضع قطع بلاستيكية على شكل هلال في القرنية، وذلك لتحسين شكلها ولتحسين الرؤية.
  2.  زرع القرنية: في حالة حدوث ندب أو رقة شديدة في القرنية، فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لزراعة قرنية جديدة في العين، وأيضًا قد يقوم الطبيب بزراعة جزء من القرنية أو زراعة أنسجة أخرى في العين، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مضاعفات قد تحدث بعد عملية زراعة القرنية كالتهاب العين أو ضعف الرؤية أو عدم القدرة على ارتداء العدسات.
  • العلاجات المستقبلية: في المستقبل قد يقوم الأطباء باستخدام الأشعة فوق البنفسيجية وقطرات العين لتقوية أنسجة العين وتقوية ألياف الكولاجين وبالتالي علاج مرض القرنية المخروطية.

الوقاية من القرنية المخروطية

يستطيع الشخص أن يقي نفسه من الإصابة بمرض القرنية المخروطية عن طريق تجنب التعرض للهواء الجاف أو الدخان أو ارتداء نظارات واقية عند التعرض لهم، وأيضًا يساعد أخذ فترات راحة قصيرة أثناء العمل على الحاسوب لفترات طويلة على الوقاية من هذا المرض، كما أن تجنب حدوث جفاف العين يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب العين.[٥]

المراجع[+]

  1. Keratoconus and Diet, , "www.livestrong.com", Retrieved in 21-12-2018, Edited
  2. Keratoconus, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 21-12-2018, Edited
  3. What Is Keratoconus?, , "www.webmd.com", Retrieved in 21-12-2018, Edited
  4. ^ أ ب Keratoconus, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 21-12-2018, Edited
  5. Preventing Eye Problems, , "www.healthline.com", Retrieved in 21-12-2018, Edited