أسباب العقم وطريقة علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب العقم وطريقة علاجه

العقم

العقم يعني أن الرجل أو المرأة لن يقدرا على الإنجاب بعد 12 شهرًا من ممارسة الجنس دون استخدام موانع الحمل، وذلك بسبب وجود مشاكل في الخصوبة لديهم، وينقسم العقم إلى نوعين، النوع الأول وهو العقم الأساسي وفي هذا النوع لم تحمل المرأة سابقًا، والنوع الثاني وهو العقم الثانوي وفي هذا النوع تكون المرأة قد حملت سابقًا ولكن لم تتمكن من الحمل مجددًا، وسيتم توضيح أسباب العقم عند الرجال وعند النساء لاحقًا.[١]

أعراض العقم

أهم أعراض حدوث العقم هو عدم قدرة المرأة على الحمل، وعادةً قد لا تظهر أيّة أعراض أخرى عند حدوث العقم، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث عند المرأة المصابة عدم انتظام في الدورة الشهرية أو غياب للدورة الشهرية، وأيضًا في بعض الحالات النادرة قد يعاني الرجال المصابون بالعقم من حدوث اضطرابات هرمونية تؤدي إلى حدوث تغيرات في نمو الشعر وحدوث خلل في الوظائف الجنسية.[٢]

أسباب العقم

إن لم تتم عملية التبويض والإخصاب بشكل سليم فلن يحدث الحمل، وقد تحدث المشاكل التي تسبب العقم عند الولادة أو قد تحدث في وقتٍ لاحق، وقد يحدث العقم عند الرجل أو عند المرأة أو عند كليهما، وسيتم توضيح أسباب العقم عند الرجال وعند النساء، وهذه الأسباب كالآتي:[٢]

  • أسباب العقم عند الرجال: يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عقم عند الرجال وبالتالي عدم مقدرتهم على الإنجاب، وهذه الأسباب تشمل:
  1. أسباب متعلقة بإنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها: حدوث مشاكل في الخصيتين أو حدوث عيوب خلقية أو الإصابة ببعض الأمراض كمرض السكري ومرض الكلاميديا ومرض السيلان ومرض النكاف وفيروس نقص المناعة المكتسبة ودوالي الخصية يؤدي إلى حدوث خلل في إنتاج الحيوانات المنوية وحدوث خلل في وظيفتها.
  2. عدم المقدرة على توصيل الحيوانات المنوية: حدوث مرض التليف الكيسي أو حدوث سرعة في القذف أو حدوث انسداد في الخصية أو حدوث تلف في الأعضاء التناسلية يؤدي إلى منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وبالتالي حدوث العقم.
  3. التعرض لبعض المواد الكيميائية: التعرض لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات الحشرية يؤدي إلى حدوث العقم، وأيضًا التدخين وشرب الكحول وتناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية يتعتبر من أسباب العقم.
  4. علاجات السرطان: يعتبر العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي للسرطان من أسباب العقم، وذلك لأن هذه العلاجات تؤدي إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية.
  • أسباب العقم عند النساء: عادةً ما تبدأ الخصوبة عند النساء بالانخفاض بعد سن الثلاثين، ولكن قد يحدث انخفاض في الخصوبة قبل ذلك نتيجة العديد من الأسباب، وهذه الأسباب تشمل:
  1. حدوث مشاكل في عملية التبويض: قد تؤدي الإصابة ببعض الأمراض كمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو زيادة مستوى هرمون البرولاكتين في الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية إلى حدوث العقم.
  2. تشوهات الرحم وعنق الرحم: حدوث تشوهات في الرحم وفي عنق الرحم أو تكون أورام غير سرطانية في جدار الرحم يؤدي إلى حدوث العقم.
  3. تلف قناة فالوب أو انسدادها: عادةً ما يحدث تلف وانسداد في قناة فالوب نتيجة حدوث التهاب فيها أو نتيجة حدوث التهاب في الحوض أو نتيجة حدوث التهاب بطانة الرحم أو نتيجة حدوث التصاق في بطانة الرحم.
  4. التهاب بطانة الرحم: يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى نمو الأنسجة خارج الرحم مما يؤثر على وظيفة المبيض والرحم وقناتي فالوب.
  5. انقطاع الطمث المبكر: عند انقطاع الطمث المبكر سيتوقف جسم المرأة عن إنتاج البويضات وبالتالي سيحدث العقم، وعادةً ما يحدث انقطاع الطمث المبكر بسبب أمراض جهاز المناعة أو بسبب العلاج الإشعاعي أو الكيماوي.
  6. التصاقات الحوض: عند حدوث التهاب في الحوض سيحدث التصاق لأنسجة الحوض ببعضها البعض وبالتالي سيحدث العقم.
  7. أسباب أخرى: قد يحدث العقم عند النساء نتيجة العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي للسرطان، وأيضًا قد يحدث العقم نتيجة البلوغ المتأخر أو نتيجة مرض السكري أو نتيجة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة.

علاج العقم

يعتمد علاج العقم على السبب الرئيس لحدوثه وعلى عمر الشخص المصاب وعلى الصحة العامة له وعلى التفضيلات العلاجية الخاصة به، ويوجد علاجات للرجال وعلاجات للنساء، وسيتم توضيح هذه العلاجات وهي كالآتي:[٣]

  • علاج العقم عند الرجال: سيقوم الطبيب بعلاج المشاكل الجنسية العامة، وأيضًا سيقوم بعلاج نقص الحيوانات المنوية، ويوجد العديد من العلاجات الأخرى، والتي تشمل:
  1. تغيير نمط الحياة: يساعد تغيير نمط الحياة كممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتوقف عن استخدام بعض الأدوية التي تسبب العقم وتجنب التعرض للعوامل التي تؤدي إلى إضعاف الخصوبة على علاج العقم.
  2. الأدوية: قد يقوم الطبيب باستخدام بعض الأدوية التي تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وأيضًا هذه الأدوية تعمل على تحسين وظائف الحيوانات المنوية.
  3. العمليات الجراحية: قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتحسين الخصوبة عند الرجال ولعلاج بعض الانسدادت كإجراء عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية.
  4. استعادة الحيوانات المنوية: عندما يحدث العقم بسبب وجود ضعف في القذف، فسيقوم الطبيب بأخذ الحيوانات المنوية من الرجل ووضعها في رحم المرأة مباشرةً.
  • علاج العقم عند النساء: يوجد العديد من العلاجات التي تساعد على تحسين الخصوبة عند النساء، وهذه العلاجات تشمل:
  1. الأدوية: قد يقوم الطبيب باستخدام أدوية تساعد على تحفيز الإباضة، وتجدر الإشارة إلى أن العلاج باستخدام الأدوية يعتبر العلاج الرئيس للعقم عند النساء.
  2. التلقيح داخل الرحم: يتم إجراء هذا العلاج عن طريق قيام الطبيب بوضع الحيوانات المنوية السليمة في الرحم مباشرةً عندما يتم إنتاج البويضة.
  3. العمليات الجراحية: عندما يكون سبب العقم عند النساء هو تكون أورام على بطانة الرحم فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة هذه الأورام.

طرق طبيعية لعلاج العقم

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على شفاء العقم كالعلاج باستخدام الإبر الصينية أو اليوغا أو تناول الفيتامينات وغيرها من العلاجات الأخرى، وعادةً ما يتم استخدام هذه العلاجات بجانب العلاجات الطبية، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كالآتي:[٤]

  • العلاج باستخدام الإبر الصينية: يساعد العلاج بالإبر الصينية على تحسين الإباضة عند النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • تناول الفيتامينات: تناول بعض الفيتامينات والمعادن كحمض الفوليك والزنك وفيتامين C وفيتامين H والحديد يساعد على تحسين الخصوبة.
  • الشاي: بعض أنواع الشاي كالشاي الأخضر تساعد على تحسين إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي تحسين الخصوبة.
  • اليوغا: تساعد اليوغا على تقليل التوتر وبالتالي تحسين الخصوبة.
  • الزيوت: استخدام الزيوت النباتية يساعد على تحسين الخصوبة.

المراجع[+]

  1. Infertility in men and women, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 19-3-2019, Edited
  2. ^ أ ب Infertility, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 19-3-2019, Edited
  3. Infertility, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 19-3-2019, Edited
  4. Everything You Need to Know About Infertility, , "www.healthline.com", Retrieved in 19-3-2019, Edited