أسباب التسمم الغذائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٩
أسباب التسمم الغذائي

يرتبط مصطلح التسمم بالجهاز الهضمي عادة, و بتواجد البكتيريا أو الفيروسات في الطعام أو الشراب, و لكن يوجد هناك مسببات أخرى للتسمم, كما يمكن للتسمم أن يؤثر على أعضاء أخرى تتعدى الجهاز الهضمي, في ما يلي بعض مسببات التسمم:-

حقائق عن التسمم

عادة ما يحدث التسمم بعد تناول طعام أو شراب يحتوي على بكتيريا أو مواد ناتجة عن البكتيريا, أو الفيروسات و الطفيليات, و كما يمكن حدوث تسمم عن طريق تناول الفطر السام أو تناول طعام يحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص و الزئبق بكميات زائدة, يصاب خلال العام الواحد ما يقارب 11 مليون شخص بالتسمم, لكن يعتبر الصغار و الحوامل و من يعانون من أمراض مزمنة كالسكري و أمراض الكبد و الإيدز معرضون لمخاطر أكثر من أي شخص أخر في حالة التسمم.

أسباب التسمم

إن أكثر أنواع التسمم الشائعة هي تلك الناتجة عن تناول طعام أو شراب يحتوي على بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات, و التي اكتسبت خلال أحد المراحل, إما خلال نمو النبات أو جمعها من الحقول و يمكن أيضا أثناء عملية التخزين أو عملية التحضير, و تعتبر حالات التسمم الناتجة عن تناول طعام أو شراب مسمم بطبيعة أكثر ندرة من أي نوع أخر, يمكن تلخص المواد المسببة للتسمم كما يلي:

البكتيريا, يوجد العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب التسمم و كما يمكن للمواد الناتجة عنها أن تسبب التسمم أيضا, و من أكثر أنواع البكتيريا شيوعا هي, السالمونيلا و الكولاي و المكورات العنقودية و الشيجلا, و توجد هذه الأنواع في, اللحوم و الدواجن و الألبان و الفطائر و اللحوم المعلبة و البيض و الأسماك و المياه الملوثة.

الفيروسات, إن النوروفيروس و العديد من أنواع الفيروسات الأخرى تسبب التسمم و ذلك عن طريق تناول بعض المنتجات غير المطهوة أو الملوثة, كما يمكن للماء الملوث أن يسبب تسمم فيروسي.

الطفيليات, يمكن للجيارديا اللمبلية و غيرها من الطفيليات أن تسبب تسمم, و كما هو الحال مع البكتيريا والفيروسات, يمكن تواجدها في المنتجات و المياه الملوثة.

الفطر, يوجد العديد من أنواع الفطر التي تحتوي على مواد سامة بطبيعتها, و يمكن للتسمم الناتج عن الفطر, أن يؤثر في الجهاز العصبي و يؤدي إلى شلل جزئي أو كلي في حالات متقدمة.

السمك, يوجد بعض أنواع الأسماك التي تسبب التسمم بطبيعتها, و منها السمكة المنتفخة (بفرفش), أن السموم الموجود في هذه السمكة, يمكن أن يتواجد في بعض المأكولات البحرية المتواجدة في البحر الكاريبي و المحيط الهادئ, و تسمى بالتسمم بالأسماك المدارية, ويمكن أيضا أن تسبب بعض الطفيليات البحرية هذا النوع من التسمم و الذي يهاجم الجهاز العصبي.

المبيدات الحشرية, تم تصميم المبيدات الحشرية بحيث تهاجم الجهاز العصبي للحشرات, و بالطبع يكون تأثيرها على البشر أقل, ولكن سوء استخدامها قد يؤدي إلى تسمم, و خصوصا تلك التي تحتوي على فوسفات عضوي.

مسببات أخرى, يوجد العديد من النباتات و المواد في الطبيعة مسببة للتسمم, و منها الجوز و البندق البري, بعض الأزهار و أوراق النباتات, و بعض أنواع التوت و الدرنات الغير ناضجة, و يمكن الإصابة بتسمم في حال دخول الكاديوم و الرصاص و الزرنيخ و بعض الأحماض للجسم.

فيديو عن أسباب التسمم الغذائي

في هذا الفيديو يوضح الدكتور إيهاب شحادة أخصائي الجهاز الهضمي والكبد أنَّ ما يطلق عليه اسم التسمم الغذائية هو عبارة عن التهاب معوي تسببه الميكروبات في الأطعمة الفاسدة، والأعراض التي تترتب عليها هي ارتفاع في حرارة الجسم ومغص شديد واستفراغ وقيء وغثيان، ويتم علاجه عادة بعلاج الأعراض وفي حال تأكيد وجود جرثومة في الأمعاء أو الجهاز الهضمي بشكل عام يتم علاجها بالأدوية المناسبة. [١]

المراجع[+]

  1. "أعراض التسمم وطرق علاجه"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2019.