أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه

أسباب الإجهاض المتكرر وعلاجه كثيرة، ويمكن إيجاد حلول مناسبة لها ومعرفة السبب، لكن بعد تكرار الإجهاض لثلاثة مرات أو أكثر دفعة واحدة، حيث يحدث لإمرأة واحدة من مئة، ويعد الإجهاض تجربة مؤلمة جدا، كما أنه يزيد القلق عند الزوجين في كل حالة حمل خوفا من تكرار الإجهاض، ويجب على الزوجين الذهاب إلى الأطباء المختصين لإيجاد الحل للمشكلة، مع العلم أنهم لا يمكن تحديد السبب إلا بعد ثلاث حالات إجهاض او أكثر، ومع ذلك فإن معظم الأزواج الذين يعانون من الإجهاض المتكرر لديهم فرصة جيدة لإنجاب طفل في المستقبل.

أسباب الإجهاض المتكرر

الوراثة

في عدد قليل من الحالات قد يمر أحد الآباء على كروموسوم غير طبيعي، مما يسبب الإجهاض المتكرر، لذلك ينبغي على الزوج والزوجة اختبار الدم للتأكد من شذوذ الكروموسومات.

الهرمونات

في بعض الحالات النادرة يحدث خلل في هرمونات الحمل، مما يؤدي إلى أمراض مثل تكيس المبايض، والخراجات المتعددة على مبايض المرأة الناتجة عن مستويات عالية من الهرمون اللوتيني(هرمون منشط للجسم الأصفر) وهرمون التستوستيرون مما يسبب الإجهاض، ويمكن لمتخصصي الرعاية الصحية مناقشة وإيجاد العلاج المناسب لهذه الحالة.

اضطرابات تخثر الدم

بعض اضطرابات تخثر الدم يمكن أن تسبب اللزوجة للدم، مما يسبب الإجهاض المتكرر، حيث أن هذه الاضطربات تنتج من الجهاز المناعي مما يؤثر على تدفق الدم إلى المشيمة، ويمكن أن يسبب الجلطات التي تمنع المشيمة من العمل بشكل صحيح، وحرمان الجنين من الأكسجين والمواد المغذية الأساسية، مما يؤدي إلى الإجهاض، ويمكن أن يتم العلاج من خلال تناول الأسبيرين.

مشاكل في الرحم

يمكن أن يكون هناك مشاكل في الرحم فيعمل على شكل غير طبيعي من زيادة خطر الإجهاض المتكرر، وهناك عدد من الطرق لمعرفة شكل الرحم وما إذا كان يوجد فيه مشاكل أم لا، واعتمادا على هذه النتائج يوصي الأطباء بالعلاج المناسب.

الرعاية بعد حدوث الإجهاض المتكرر

بعد الإجهاض المتكرر سوف تتعرضين لبعض اختبارات الدم للتحقق من اضطرابات تخثر الدم، وتكيس المبايض، وارتفاع مستويات الأجسام المضادة التي يمكن أن تتداخل مع الحمل وتؤثر على تدفق الدم من المشيمة، حيث سيتم تحويلك إلى وحدات متخصصة لإدارة الإجهاض المتكرر، وإعطاؤك العلاج المناسب للتقليل من خطر حدوث المزيد من  حالات الإجهاض.

فيديو عن تشخيص الإجهاض المتكرر

في هذا الفيديو يتحدث استشاري جراحة أمراض النسائية والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب هلال أبو غوش عن تشخيص الإجهاض المتكرر.[١]

المراجع[+]

  1. "تشخيص الإجهاض المتكرر", youtube.com, Retrieved 25-6-2019.