أسباب ارتفاع وظائف الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب ارتفاع وظائف الكلى

الكلى

يحتوي جسم الإنسان على كليتين على جانبي العمود الفقري، وتعتبر الكلية عضو مهم في عملية تنقية الدم من السموم والفضلات الناتجة عن عمليات الأيض في أعضاء الجسم المختلفة، كما تلعب الكلية دورًا مهمًا في عملية تصنيع خلايا الدم الحمراء عن طريق تحفيز نخاع العظم بإفراز هرمون إريثروبويتين، كما للكلية دور رئيس في نشاط الفيتامين د المهم لسلامة العظام في الجسم، وتعرف وظائف الكلى بأنها مجموعة من التحاليل التي تعكس كفاءة الكلية وقدرتها على القيام بوظائفها، ويعرض هذا المقال أسباب ارتفاع وظائف الكلى وأعراضه وسبل تشخيصه وعلاجه.

وظائف الكلى

كما تقدّم آنفًا فإن الكلى تقوم بتخليص الدم من فضلات وبقايا عمليات الأيض لإخراجها من الجسم عن طريق البول، ويتم تقييم عمل الكلية طبيًا عن طريق اختبار خصائصها المختلفة بفحوصات متخصصة كما يأتي: [١]

  • معدل الترشيح الكبيبي: إن أول خطوة في عملية تنقية الدم هي ارتشاحه من الأوعية الدموية في الكبة إلى محفظة بومان، ويشير معدل الترشيح الكبيبي إلى معدل ترشح الدم عبر الكبة في الدقيقة الواحدة، ويختلف المعدل الطبيعي باختلاف عمر المريض وعرقه ووزنه.
  • تحليل البول: يهدف تحليل البول للبحث عن وجود البروتين والدم في البول، وهنالك أسباب عديدة محتملة لوجود البروتين في البول منها المرضية ومنها الحميدة، كما أنّ تواجد الدم في البول يعني على الأغلب إصابة أنسجة الكلى والوِحَد الأنبوبية الكلوية بالتهابات.
  • مستوى الكرياتينين في الدم: الكرياتينين هو نتاج عمليات أيض الهدم للنسيج العضلي في الجسم، وهي فضلات سامة تتخلص منها الكلى بشكل كامل في الوضع الصحي للكلية، بينما يؤدي تدهور وظيفة الكلية إلى تراكم الكرياتيني في الدم، لذلك يحدد فحص متسواه في مصل الدم كفاءة الكلية وسلامتها وقدرتها على إتمام وظيفتها بالشكل المطلوب.
  • نيتروجين اليوريا في الدم: نيتروجين اليوريا هو نتاج عمليات أيض البروتينات في الجسم، والتي تعتبر مواد سامة تتخلص منها الكلى في البول، إلا أنّ ارتفاع نيتروجين اليوريا في الدم لا يعني دائمًا وجود خلل في عمل الكلية، إذ يمكن لبعض الأدوية الشائعة مثل الأسبرين وبعض أنواع المضادات الحيوية أن تزيد من مستوياته في الدم.

أسباب ارتفاع وظائف الكلى

تؤثر الكثير من الأمراض والظروف الصحية على عمل الكلية ووظيفتها، ويؤدي ذلك إلى تدهور عمل الكلية وارتفاع وظائف الكلى في الدم، وتقسم هذه الأسباب إلى ثلاثة أقسام فيما يأتي تفصيلها: [٢]

  • ارتفاع وظائف الكلى قبل الكلوي: ويعني فشل عمل الكلية بسبب انخفاض ضغط الدم الوارد إلى الكلية بسبب الجفاف أو تسمم الدم الحاد أو أي سبب يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل عام، ويكون نسيج الكلية الوظيفي سليم في هذه الحالة بدون أي أضرار.
  • ارتفاع وظائف الكلى الكلوي: وتدعى هذه الحالة أيضًا بالفشل الكلوي الحاد، ويكون السبب في هذه الحالة هو ضرر مباشر لنسيج الكلية بسبب التهابات مناعية أو آثار أدوية أو أورام خبيثة في الكلية.
  • ارتفاع وظائف الكلى البعد كلوي: يسبب انسداد مجرى البول بسبب حصو أو ضغط خارجي أو ورم تراكم البول وارتجاعه إلى الكلية، مما يؤدي إلى فشل الكلية في عملها وارتفاع وظائف الكلى في الدم.

أعراض ارتفاع وظائف الكلى

في بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض على المريض بل قد يكتشف ارتفاع وظائف الكلى صدفةً أثناء إجراء الفحوص المختبرية لسبب آخر وتعتمد الأعراض في حال ظهورها على مدى تدهور عمل الكلية وتراكم الكرياتينين ونيتروجين اليرويا في الدم وفيما يأتي بعض هذه الأعراض: [٣]

  • قلة التبول مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم وانتفاخ الأطراف السفلية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق العام وفي حالات نادرة يمكن أن يدخل المريض في غيبوبة أو نوبات صرع.
  • ألم في الصدر مع ضيق في التنفس.
  • فقدان الشهية مع الغثيان والاستفراغ.
  • حمى وطفح جلدي وحكة.
  • نزيف من الأنف أو الجروح القديمة.

تشخيص ارتفاع وظائف الكلى

يتّبع الأطباء خطوات منظمة ووسائل مختلفة للوقوف على أسباب ارتفاع وظائف الكلى في الدم، ويعتبر التشخيص المبكر مهمًّا جدًا لضمان نجاح عملية العلاج وتفادي الوصول إلى مضاعفات معقدة نتيجة فشل الكلى، وفيما يأتي بعض وسائل التشخيص المتبعة: [٤]

  • الفحوصات المخبرية: للتقييم الأولي يتم الحصول على تعداد دم كامل (CBC)، وعلى فحوصات تبين مستوى الأملاح والأيونات في الدم، وعلى تحليل بول للمريض، وتهدف هذه الفحوصات للكشف عن الأسباب الجهازية لارتفاع وظائف الكلى كما يمكن من خلال نتائجها التمييز بين الأسباب قبل الكلوية وبين الأسباب الأخرى.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: يعتبر هذا الفحص من أكثر الفحوصات استخدامًا في تشخيص أمراض الكلى بشكل عام، ويتم من خلاله تحديد حجم الكلية والتأكد من خلوها من الحصى أو الأكياس، كما يستخدم لتشخيص انسداد المسالك البولية.
  • الأشعة المقطعية: يتم اللجوء لصورة الأشعة المقطعية في الحالات التي يعصب تشخيصها بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، كما تستخدم للتفريق بين الأكياس الحميدة والأورام الخبيثة في الكلى، ولتشخيص سرطان الكلى ومعرفة مراحل نموه.

علاج ارتفاع وظائف الكلى

إذا لم تكن هناك أي مشاكل أخرى فقد تشفى الكلى وحدها بدون تدخل علاجي، ويهدف العلاج بشكل عام إلى معالجة سبب ارتفاع وظائف الكلى والتخفيف من أعراضها، وفيما يأتي نبذة عن ذلك: [٥]

  • تنظيم الغذاء: يعتبر الامتناع عن تناول الأملاح والأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل: الموز والبرتقال من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها في بداية العلاج، وذلك لحين معرفة سبب ارتفاع وظائف الكلى وعلاجه لتعود الكلية إلى وظيفتها بشكل طبيعي.
  • العلاج الدوائي: يتم وصف الأدوية التي تنظم مستويات البوتاسيوم والفوسفور في الدم، وتساعد هذه الأدوية في التقليل من أعراض ارتفاع وظائف الكلى إلى حين علاج السبب الرئيسي.
  • غسيل الكلى: في حالات نادرة يلزم اللجوء إلى غسيل الكلى بسبب فشل حاد في وظيفها أدى إلى ارتفاع وظائف الكلى بشكل سريع.

المراجع[+]

  1. Types of kidney function tests, , "www.healthline.com", Retrieved in 09-08-2018, Edited
  2. Azotemia: Symptoms, types, and treatment, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 09-08-2018, Edited
  3. What is Acute Kidney Failure?, , "www.webmd.com", Retrieved in 09-08-2018, Edited
  4. Azotemia Workup, , "www.medscape.com", Retrieved in 09-08-2018, Edited
  5. What is Acute Kidney Failure?,, "www.webmd.com", Retrieved in 09-08-2018, Edited