أسباب ألم كعب القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
أسباب ألم كعب القدم

 ألم كعب القدم

يعد ألم كعب القدم من مشاكل القدم الشائعة والتي تتراوح أعراضها بين الخفيفة والشديدة فقد يتسبب بإعاقة تحريك القدم بشكلٍ كامل، ويعاني المصاب من صعوبة في الحركة ناتج عن الشعور بالألم في أسفل الكعب أو المنطقة العلوية منها، وهناك العديد من الأسباب ولكن من النادر أن يكون السبب خطير، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ألم كعب القدم وأعراضه وطرق علاجه.

أسباب ألم كعب القدم

  • التهاب وتر العرقوب، وهو وتر يوجد في نهاية الساق ويتصل مع العضلة الأخمصية والعضلة التوئمية الساقية وهو من أقوى العضلات في الجسم، ويعد التهاب هذا الوتر أكثر شيوعًا عند الرياضيين وينتج بسبب التمرينات الصعبة والحركات العنيفة للقدم.
  • التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب الرباط الأخمصي، وهي واحدة من أكثر أسباب ألم كعب القدم شيوعًا، وتحدث عند التهاب لفافة سميكة من الأنسجة الموجودة أسفل القدم وغالبًا ما يصيب قدم واحدة، وهو شائع عند من يمارسون رياضة الركض لمسافات طويلة بشكلٍ خاص.
  • مسمار العظم، وهو من الأمراض التي تصيب العظم وبشكلٍ خاص في المنطقة أسفل القدم بحيث يحدث نمو عظمي غير طبيعي في المنطقة التي تتصل بها اللفافة الأخمصية بعظمة الكعب، بحيث ينتج عن هذا الالتهاب في المنطقة والألم الشديد.
  • التعرض للكدمات أو الكسور في القدم، والذي يحدث إما بسبب ممارسة التمارين الرياضية أو بسبب الإجهاد المتكرر والمشي الكثير.
  • التهاب المفاصل الرومتيدي، وهو التهاب مناعي يتسبب بالألم والتهاب في مفاصل الجسم.

أعراض ألم كعب القدم

غالبًا ما يحدث الألم بشكلٍ متقطع وتزداد حدته بشكلٍ تدريجي مع عدم وجود أي علامة ظاهرة على الإصابة أو الالتهاب في المنطقة، وغالبًا ما يكون الألم أسفل القدم نحو الجزء الأمامي من الكعب.

علاج ألم كعب القدم

يعتمد العلاج على أسباب ألم كعب القدم وفي البداية يجب أخذ الراحة الكافية وعدم إرهاق القدم بالتمارين الرياضية العنيفة، ومن ضمن العلاجات:

  • العلاج بمضادات الالتهاب الاستيرودية، وتهدف هذه الأدوية إلى القضاء على الالتهاب الذي يسبب الألم في القدم، والعلاج بمسكنات الألم الموضعية أو الأقراص فهي تقلل من الشعور بالألم.
  • العلاج الطبيعي، وتهدف هذه التمارين إلى تنشيط العضلات والمفاصل في القدم وتقويها، كما أنها تقلل من الشعور بالألم في المنطقة.
  • ارتداء حذاء طبي وتخفيف الوزن الزائد فهذا يقلل من الأعراض كما أن وضع الثلج على القدم يقلل من الشعور بالألم.