أسباب ألم أسفل القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
أسباب ألم أسفل القدم

القدم

تتحمل القدمين وزن الجسم بالكامل عندما يكون المرء واقفاً أو عند السير وبالتالي فإنَّهما يتعرضان للكثير من الضغط والإجهاد الذي يمكن أن يتسبب في ألم أسفل القدم أو أي جزء أخر منهما، وما يزيد الأمر تعقيداً أنَّ كل قدم تحتوي على ثلاث وثلاثين مفصل مما يزيد من فرص التعرض للإصابات، والجدير بالذكر أنَّ الإجهاد والإصابات ليست وحدها المسؤولة عن ألم القدمين حيث أنَّ بعض الحالات الصحية لها دور كبير في تطور ألم القدمين، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ألم القدمين بشكل عام وسنركز على ألم أسفل القدم أيضاً.

أسباب ألم أسفل القدم

  • التهاب اللفافة الأخمصية
  1. اللفافة الأخمصية هي عبارة عن مجموعة من الأربطة على شكل شبكة في أسفل القدم تقوم بربط العضلات بعظام القدم، كما أنَّها تربط الكاحل بالقدم، ويسبب الإجهاد الكبير الذي تتعرض له هذه الأربطة بسبب الوقوف أو السير لفترات طويلة الالتهاب، مما يؤدي إلى ظهور ألم أسفل القدم.
  2. والجدير بالذكر بأنَّ هذه الحالة هي من بين أبرز الحالات التي تسبب ألم أسفل القدم، كما قد ينتج عنها ظهور ما يسمى بشوكة القدم وهي عبارة عن نتوء عظمي أسفل كعب القدم.
  • العادات الخاطئة
  1. إن أبرز العادات الخاطئة التي يمكن أن تتسبب في ألم القدمين بشكل عام بما فيها أسفل القدم هي ارتداء الأحذية الغير مناسبة، سواء كان هذه الأحذية ضيقة أو غير متلائمة مع شكل القدم، كما إنَّ ارتداء السيدات للأحذية ذات الكعب العالي يعد أحد أبرز أسباب ألم القدمين.

حالات صحية تسبب ألم أسفل القدم

  • حالات صحية مزمنة هناك عدة حالات صحية يمكن أن تتسبب بألم القدمين بشكل عام بما فيها الجزء السفلي منهما، ومن أبرز هذه الحالات:
  1.  التهاب المفاصل وهنا يجدر الذكر بأنَّ القدم تحتوي على ثلاث وثلاثين مفصل كما ذكر سابقاً وبالتالي هي أكثر عرضة من أي جزء أخر للإصابة بألم التهاب المفاصل.
  2. السكري من الحالات الصحية التي يمكن أن يتسبب بألم أسفل القدم، حيث أنَّ مريض السكري قد يتعرض لتلف الأعصاب في الأطراف وخصوصاً في الأرجل، وبالتالي فإنَّ الأقدام هي الأكثر تأثراً بهذه الحالة لكونها تحتوي على النهايات العصبية.
  3. النقرس أيضاً من الحالات الصحية التي تؤثر على الأقدام وتسبب في ألم أسفل القدم.
  4. القدم المسطحة وهي من الحالات الغير مرضية التي يمكن أن تتسبب في ألم أسفل القدم، حيث في هذه الحالة يكون توزيع الوزن غير منظم في القدم ويمكن أن يحدث إجهاد في جزء من القدم على حساب جزء أخر.
  • حالات صحية عرضية من أبرز الحالات الصحية العرضية التي يمكن أن تصيب الأقدام وتتسبب بالألم هي الثآليل ومسمار القدم والتقرحات والأورام.